Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

متلازمة القلب المنكسر " اسبابه ، اعراضه ، علاجه "

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

متلازمة القلب المنكسر : نوع من اعتلال عضلة القلب غير الإقفاري الذي يتسم بضعف مؤقت و مفاجئ لجزء محدد من العضلة القلبية، بعد التعرض لإجهاد أوضغط نفسي (آلام عاطفية شديدة أو معاناة يشعر بها المرء بعد فقدان أحد الأحباء، سواء من خلال الموت او الطلاق او الخيانه أو القلق والتوتر المستمرين او ما شابه)، أو بعد الإجهاد الجسدي طويل الأمد، أو الشديد، مما يسبب اعتلال عضلة القلب، أو عدم انتظام ضرباته، أو تمزق البطين الأيسر وبالتالي فشل حاد في وظيفة القلب. 

 

* علامات وأعراض متلازمة القلب المنكسر

1- ألم في الصدر.

2- ضيق في التنفس.

3- تعرق.

4- دوخة.

5- استفراغ وغثيان.

6- ضعف و وهن حاد.

7- الخفقان (الإحساس بنبض القلب)، وهي بالتالي مشابهة لتلك التي تشاهد في قصور القلب الاحتقاني المفاجئ خاصة عندما تترافق بتغيرات في تخطيط القلب الكهربي التي تحاكي احتشاء عضلة القلب في جداره الأمامي. و خلال تقييم المريض، سيتم الكشف عن انتفاخ في قمة البطين الأيسر مع وجود فرط إنقباضي في قاعدة البطين في كثير من الأحيان، وهي سمة مميزة تسمى في اليابان (حيث وصفت لأول مرة) بالوعاء الأخطبوطي .  

 

* أسباب متلازمة القلب المنكسر الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد (التي تشمل الضغوطات العاطفية والحزن على أثر فقدان أو وفاة أحد أفراد الأسرة، أو الأعزاء)، و الرهاب بأنواعه، و الخلافات الزوجية والخيانة أو المشاكل المالية الحادة و الربو، ومضاعفات الجراحة، والعلاج الكيميائي، والسكتة الدماغية وغيرها من الضغوطات والإجهاد الجسدي.

 

* علاج متلازمة القلب المنكسر

- العلاج في طبيعته يتسم بشكل عام بدعم وظائف القلب المتضررة، فعلى الرغم من أن بعض المرضى يكون لديهم انخفاض في ضغط الدم، إلا أن استخدام محفزات التقلص العضلي عادة ما تؤدي إلى تفاقم الحالة بسبب وجود مستويات عالية من الكاتيكول-امين، ولذلك لا ينبغي أن يعطى هؤلاء المرضى أي محفز، وينصح بالإستعاضة بمضخة بالونية داخل الأبهر لتأمين التروية لباقي الأعضاء دون الحاق الضرر بالعضلة القلبية، مع اعطاء السوائل، وحاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم وفق ما تقتضيه الحالة.

- كذلك الأسبرين وغيره من الأدوية أيضا التي تساعد في الشفاء، وتحد من المضاعفات، لدى الكثير من المرضى، وهذه الاسترتيجية العلاجية الداعمة تكون كافية لكي يتعافى المريض خلال شهرين حتى في الحالات القصوى، وبعد استقرار الحالة والشفاء التام يبقى العلاج الوقائي الركيزة الثانية ويجب أن يتضمن: 

1- تغيير نمط الحياة.

2- تعيلم المريض أساليب إدارة الإجهاد، والتعامل مع المواقف الصعبة في المستقبل.

 

* مضاعفات متلازمة القلب المنكسر

- في حالات نادرة تكون قاتلة، ومعظم الذين يعانون من متلازمة القلب المنكسر يتعافون سريعا وليس لها آثار طويلة الأمد. ومن  المضاعفات الأكثر حدوثا ما يلي:

1- تجمع السوائل في الرئتين (الوذمة الرئوية).

2- انخفاض ضغط الدم (الصدمة الوعائية).

3- اضطرابات كهربية القلب.

4- تكرار المتلازمة مرة أخرى وإن كان احتمال حدوث ذلك ضئيل.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady