Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 63

فريق من الباحثين يخترع نوع جبن جديد يجمي من السرطان

تمكن فريق بحثى من المركز القومى للبحوث من التوصل لابتكار نوع جبن جديد ذي قيمة غذائية وصحية عالية وتقدموا بطلب للحصول على براءة اختراع.

والفريق مكون من دكتورة صافيناز السيد عبد ربه الشبينى، والدكتورة منى عبد القادر محمد عبد الجواد، والدكتورة فايزة محمد عاصم، والدكتورة فاتن لطفى سليط، والدكتورة شيرين عبد الجواد أبو داود، والدكتور مصطفى محمد الأعصر.

وقال "الباحثون": "تمكنا من إنتاج جبن مطبوخ مدعم برجيع الكون "الطبقات الداخلية المغلفة لحبوب الأرز"، وهو مادة ذات قيمة غذائية وصحية عالية وإدخاله فى خلطات الجبن المطبوخ بعد معالجته بطريقة معينة".

وأضافوا أن رجيع الكون هي مخلف ناتج من عملیة تبیض الأرز رخیص الثمن وغنى بالبروتین والتوكوفیرولات والمركبات الفینولیة والألیاف والأملاح ومضادات الأكسدة وفیتامین ﻫ، وهذه المكونات فى مجملها ذات تأثیر على الصحة العامة منها: خفض كولیسترول الدم والعمل كمضاد لأمراض السرطان، لذلك اتجه عدد كبير من الباحثين لاستخدامه فى الغذاء كإضافته إلى المكرونة، والمقرمشات، وفول الصویا فى اللحوم المصنعة، وإنتاج خبز عالى الألیاف ویضاف أیضا فى بعض المشروبات. 

وأكد "الباحثون" أن المعاملة الحرارية التى يتعرض لها المنتج أثناء التصنيع تؤدى إلى تثبيط الإنزيمات الموجودة فى رجيع الكون والمسئولة عن تدهور خواصه، ويمكن إضافته فى خلطة الجبن المطبوخ بنسبة تتراوح بين 1-10% من المادة الصلبة فى المخلوط، غير أن النسبة الأفضل تتراوح بين 2-6%. 

وأشار "الباحثون" إلى أن الاختراع المقدم يهدف إلى استخدام:

- رجيع الكون فى خلطات الجبن المطبوخ.
- استحداث طرق اقتصادية للاسفادة من رجيع الكون كناتج ثانوى لضرب الأرز فى تغذية الإنسان.
- تطوير إنتاج جبن مطبوخ ذي خواص غذائية وصحية مميزة لا تتوافر فى أى من أصناف الجبن المطبوخ المتاحة محليا أو عالميا.
- تحسين اقتصاديات إنتاج الجبن المطبوخ باستخدام خامات غير تقليدية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady