Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اضطراب الهلع " اسبابه ، اعراضه ، علاجه "

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

ما هو اضطراب الهلع

هي حالة نفسية مُضْعِفة ومزمنة، تتميز بنَوْبَات خوف شديدة ومفاجئة متكررة، مقرونة بشعور غامر بالخطر حتي بدون وجود مصدر خطر حقيقي في معظم الحالات، ترافقها أعراض مثل خفقان القلب، والتعرق، وسرعة التنفس. و يشعر المريض بأنه يفقد السيطرة على جسمه أو بأنه يمر بذبحة صدرية أو أنه على وشك الوفاة. عادة ما تلاحظ الحالة في فترة المراهقة المتأخرة، و يكثر ملاحظتها عند النساء أكثر من الرجال. تستمر كل نوبة لثواني أو لبضعة دقائق فقط، ولكن الشخص الذي يعاني منها قد يكون عرضة لنَوْبَات متكررة من الذعر (على الأقل لعدة أشهر)، كما يمكن أن تحصل النوبة في أي وقت أو زمن لذا يشعر المريض بقلق شديد إزاء حدوث نَوْبَة أخرى قادمة، ومع تقدم وتعمق هذه الحالة يبدأ الشخض بتجنب المواقف التي احاطت بنوبات سابقة و تبدأ الحالة بالتأثير على حياته اليومية، وفي الحالات الوخيمة المريض قد يرفض الخروج من البيت، وإذا لم يعالج قد يتطور إلى حالة اكْتِئاب، أو إلى مُعاقِر (للمُخَدِّرات)، وقد يقدم على الانْتِحار. يعد الهلع او الذعر حالة مرضية شائعة، لكن معظم المرضى يراجعون الاطباء العاميين او الباطنيين لان الاعراض تختلط مع الحالات الطبية المختلفة.

اسباب اضطراب الهلع

يلاحظ في بعض الحالات سريان المرض او الحالة في العائلة لذا يمكن اعتبار العوامل الوراثية عاملا مسببا، كما قد تلعب الاضطرابات العصبية الفيزيولوجية دورا في المرض، و قد تساعد العوامل البيئية المحيطة بالشخص مثل الحرمان و العوز العاطفي في الطفولة والانفصال الاسري في زيادة فرصة الاصابة بالمرض، و لكن حتى الآن لم يتوصلل العلماء إلى السبب الذي يجعل البعض يصاب به دون غيرهم. يكثر ترافقه مع الاكتئاب او الادمان الكحولي او الدوائي او محاولات الانتحار .

أعراض وعلامات اضطراب الهلع

- نوبات هلع و خوف مفاجئة و متكررة - الشعور بالانهيار الشديد و فقدان السيطرة (أثناء النوبة) - خوف شديد من حصول نوبات لاحقة - خوف أو تجنب للأماكن التي حصلت فيها النوبات السابقة - خوف من الاغماء، الأزمة القلبية أو خوف من الموت - احساس بالخطر المحدق او الاختناق - خوف من اقتراف عمل لا يمكن السيطة عليه و الجنون - مشاعر تبدد الشخصية او المحيط كل هذا يدفع المريض الى الخروج من مكانه و اللجوء الى مكان يحس فيه بالامان . اعراض فيزيائية أو الجسدية: - خفقان و تسرع القلب - الم في الصدر - صعوبة في التنفس - تعرق - الاحساس بالحرارة أو القشعريرة - رعشة او رجفان - صعوبة في التركيز و التذكر - غثيان أو ألم في المعدة - اسهال - خدران في اليدين

تشخيص اضطراب الهلع

قد يقوم الطبيب بعمل فحوصات للتأكد من عدم وجود أمراض أو اضطرابات في القلب أو الجهاز التنفسي و لاستبعاد احتمال الجلطة أو الذبحة الصدرية.

علاج اضطراب الهلع

يعتمد العلاج عادة على العلاج النفسي السلوكي او العلاج الدوائي أو كليهما. العلاج النفسي السلوكي: يعتمد على تعليم المريض طرق جديدة للتفكير، التصرف، و الاستجابة للمواقف للتقليل من التوتر و القلق العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب علاجات مثل مضادات القلق أو مضادات الاكتئاب لبعض الحالات. كما لوحظ ان حاصرات مستقبلات البيتا مثل البروبرانول في تهدئة و تخفيف أعراض الهلع.

الأدوية المتعلقة ب اضطراب الهلع

(alprazolam) البرازولام

(paroxetine) باروكسيتين

(fluoxetine) فلوكسيتين

(sertraline) سيرترالين

(Venlafaxine) فينلافاكسين

(Clonazepam) كلونازيبام

مضاعفات اضطراب الهلع

قد يتلو نوبة الهلع في المستقبل الخوف من تكرار النوب او سلوك تجنب للموقف المثير .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady