Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

بعد إطلاقها رسميًا بمصر.. هل ستحل شبكات 5G محل 4G قريبًا؟

تقنية 5G أو شبكات الجيل الخامس من الاتصالات، مصممة لزيادة السرعة وتقليل زمن الاستجابة وتحسين مرونة الخدمات اللاسلكية، كما وتتمتع تقنية 5G بسرعة قصوى نظرية تبلغ 20 جيجابت في الثانية، بينما تبلغ السرعة القصوى لتقنية 4G تبلغ 1 جيجابت في الثانية فقط.

وتعتبر شبكة 5G هي التي ستحدث ثورة في شبكة الهاتف المحمول مع سرعة تحميل و رفع عالية للبيانات. و لقد بدأت في الوصول إلى السوق في نهاية عام 2018 وستستمر في التوسع في المستقبل القريب، كما وتسمح لك بالوصول إلى أجهزة متعددة في نفس الوقت. و علاوة على ذلك ستوفر اتصالات بيانات الثابتة وعرض نطاق ترددي محسن للوصول إلى البيانات الضخمة ومشاركتها. و بشكل عام ستعمل 5G على تقليل أوقات التأخير وتحسين القدرة على تجميع البيانات بسرعة

 

الاختلافات الرئيسية بين 4G و 5G

إلى جانب التأخير المنخفض والسرعات الأسرع هناك الكثير مما يجعل تقنية 5G مختلفة عن 4G. و فيما يلي الاختلافات التي تحتاج لمعرفتها بين 4G و 5G.

1- السرعة

السرعة هي أحد العناصر الأساسية لشبكة الجيل التالي 5G أسرع وأكثر ذكاءً وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من شبكة 4G، اذ تبلغ سرعة شبكة 10 جيجابت في الثانية أي أسرع بمئة مرة من 4G، وهذا يعني أنه مع 5G يمكنك تحميل الفيلم عالي الدقة في غضون ثوان قليلة والتي تستغرق حوالي ساعة مع شبكات 4G الحالية.

هذا و قد تختلف متطلبات الاتصال أيضًا اعتمادًا على الشبكة التي تستخدمها، كما هو الحال عندما تقوم ببث فيلم على هاتفك الذكي تتطلب سيارتك المتصلة مستوى اتصال خاصًا لا يمكن الحصول عليه دائمًا من خلال شبكة 4G.

2- الطيف الترددي

يمتلك كل مشغل شبكة بعض الكتل من الطيف والتي تخلق السعة الإجمالية للشبكة. و علاوة على ذلك تحدد هذه السعة سرعة نقل البيانات.

في 4G تكون السعة أقل بينما يتزايد المستخدمون يومًا بعد يوم. فستحل هذه المشكلة مع 5G حيث تبلغ سعتها مائة مرة أكثر من 4G.

فعلى سبيل المثال - قد يكون لدى المشغل 100 MHz من الطيف الترددي لاستخدامه لجميع عملائه في بلد واحد ولكن مع شبكات 5G سيرتفع إلى ما يقرب من 1000 MHz، وهذا هو التغيير الحقيقي الذي ستلاحظه مع 

3- معدلات التأخير

يقيس التأخير مقدار الوقت الذي ستستغرقه الإشارة للانتقال من مصدرها إلى جهاز الاستقبال ثم العودة. فهي من أهم الأشياء التي يركز عليها الجيل اللاسلكي لتقليلها لجعل الاتصال أفضل وأسرع.

تتمتع شبكات 5G بمعدل زمن انتقال أقل مقارنة بشبكات 4G LTE. ففي شبكات 4G يكون معدل التأخير حوالي 40 إلى 50 مللي ثانية.

اما في الجانب الآخر فإن معدل التأخير ل5G أقل بكثير من 4G وهو واحد فقط ميلي ثانية في 5G.

علاوة على ذلك فان شبكات 5G تسمح بالتعامل السلس مع الارتفاعات وتحسين حركة مرور الشبكة بشكل اكثر من 4G.

4- التطبيقات والألعاب

بالمقارنة مع 4G يمكن لتقنية 5G نشر العديد من التطبيقات الجديدة التي من شأنها تحسين جودة الحياة. ستفيد التوصيلية الهائلة لشبكة 5G الكل بما في ذلك العمال واللاعبين ورجال الأعمال والطلاب وكل ما بينهم.

ويمكنك رؤية أكثر التأثيرات الملحوظة والأولية لشبكة 5G على خدمات الهاتف المحمول. بمساعدة شبكات الهاتف المحمول 5G يمكنك الاستفادة من دفق الفيديو عالي الدقة دون أي تخزين مؤقت.

ومع الزيادة الهائلة في سعة الشبكة يمكن التنبؤ بشبكة 5G لتقليل التباطؤ أثناء استخدامها، كما و يمكن لعشاق الرياضة البث خلال جلسات الألعاب الكبيرة في الأسبوع

هل ستحل شبكة 5G محل 4G في المستقبل القريب؟

ليس هناك شك في أن 5G هي تقنية المستقبل وهي احتياج الوقت. لكن في الوقت الحالي يمكننا القول أن 5G لن تحل محل 4G.

السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن 5G في مرحلتها الاولية ولا تزال التكنولوجيا غير مكتملة لتبنيها. و ترقية كل البرامج إلى 5G ليس بهذه السهولة أو مهمة يوم واحد.

يجب تغيير العديد من أنواع المعدات لاستخدام 5G بشكل مناسب. فلذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لترقية كل الأجهزة لشبكات 5G. حتى أبراج الهواتف المحمولة تحتاج إلى الترقية بأحدث هوائيات 5G للحصول على قوة إشارة أفضل.

لذلك سوف نستخدم 4G و 5G معًا لفترة طويلة. نفس الشيء هو الحال مع 4G. على الرغم من وجوده في كل مكان ، لا يزال بإمكاننا رؤية شبكات 3G و 2 G و 1 G في العديد من الأماكن.

لذلك لن تحل 5G محل 4G لكننا سنستخدمهما معًا لفترة طويلة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady