DSE_07c42.jpg

ما هو عمى الالوان

عمى الألوان هو فقدان القدرة على رؤية بعض الألوان ( الأخضر , الأحمر . الأزرق أو مزيجها ) ويؤثر في القدرة على القراءة , التعلم او ممارسة بعض المهن . تُعد مُعظم حالات عمى الألوان وراثية حيث يُولد الجنين مُصاباً به .

اسباب عمى الالوان

بالرغم من ارتباط غالبية حالات عمى الألوان بعوامل جينية وراثية الا أن توافر بعض العوامل قد يزيد فرصة الاصابة به ومنها : - التقدم في السن . - اضطرابات العين كزرق العين , التنكس البقعي , الساد العيني واعتلال الشبكية السكري . - اصابة العين . - استخدام بعض العقاقير الدوائية .

الفسيولوجيا المرضية ل عمى الالوان

تتركب العين من ثلاثة أنماط من الخلايا المخروطية تتواجد في البقعة في مركز شبكية العين ويستجيب كل منها لأحد الألوان التالية كاللون الأحمر , الأخضر أوالأزرق ويستطيع الانسان رؤية اللون باحساس هذه الخلايا بكميات مختلفة من الألوان الأساسية , وعند الاصابة بعمى الألوان الوراثي يفقد المُصاب احدى الخلايا المخروطية او تختل وظيفتها مما يتسبب في عدم رؤية اللون الصحيح أو رؤية ظلال مختلفة للون نفسه .

أعراض وعلامات عمى الالوان

تظهر أعراض الاصابة بعمى الألوان على النحو التالي : - فقدان القدرة على التمييز بين الألوان أو الخلط بين اللونين الاحمر والأخضر مثلاً . - رؤية الألوان بشكل مختلف عن رؤية الغير مُصابين بعمى الألوان للألوان ذاتها . - رؤية اللون الأبيض , الأسود والرمادي في حالات نادرة . - القدرة على رؤية ظلال قليلة للون الواحد بينما يستطيع الانسان الطبيعي رؤية الآف الألوان .

تشخيص عمى الالوان

يعتمد تشخيص الاصابة بعمى الألوان على الفحص الفيزيائي الذي يطلب الطبيب من المُصاب تنفيذ ما يلي : - النظر الى مجموعة من النقاط الملونة ومحاولة البحث عن رسوم محددة لحروف أو أعداد لتمكين الطبيب من تحديد الألوان التي يعجز المثصاب عن تمييزها . - ترتيب الرقائق الملونة تبعاً لتماثل ألوانها , حيث يعجز المصاب عن ترتيبها بالشكل الصحيح .

علاج عمى الالوان

قد يشمل علاج عمى الألوان المكتسب اتخاذ عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب كما في التدخل الجراحي لعلاج الساد العيني المُتسبب بفقدان القدرة على تمييز الألوان , أما في الحالات الوراثية فلا يُمكن علاجه .

التعايش مع عمى الالوان

- ارتداء العدسات اللاصقة الملونة لمساعدة المُصاب في التمييز بين الألوان بالرغم من عدم القدرة على رؤية اللون الصحيح وتشوه شكل الاجسام . - ارتداء العدسات التي تعكس التوهج او سطوع الضوء لرؤية أفضل للأجسام .