538_9ad79.jpg

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو الاضطراب الجلدي الناجم عن انسداد المسامات الجلدية بفعل الزيوت والخلايا الجلدية الميتة . يشيع حب الشباب بين المراهقين ويتلاشى بشكل تدريجي بعد مرحلة المراهقة كما يتأثر به الذكور بشكل يفوق الاناث .

اسباب حب الشباب

تتعدد العوامل التي تقترن بظهور حب الشباب ومنها : - زيادة تركيز الهرمونات الذكرية في مرحلة البلوغ . - العقاقير الدوائية المركبة من الهرمونات الذكرية والليثيوم . - استخدام المستحضرات الجلدية التي تحتوي على الزيوت في تركيبتها . * تزداد فرصة ظهور حب الشباب بتواجد تاريخ عائلي مما يؤكد على ارتباطه بعوامل جينية .

الفسيولوجيا المرضية ل حب الشباب

ترتبط العوامل المُسببة لحب الشباب بتراكم الزيوت والخلايا الجلدية الميتة في المسامات الجلدية ويتسبب دخول الجراثيم للمسامات باحمرارها , تورمها وتقيحها .

أعراض وعلامات حب الشباب

تظهر علامات حب الشباب في منطقة الوجه , العنق , الكتفين , الظهر والصدر على النحو التالي : - الرؤوس البيضاء والسوداء . - البثور الجلدية التي تتسبب بالألم باصابتها بالعدوى . - تندب الجلد .

تشخيص حب الشباب

يعتمد الطبيب في تشخيصه لحب الشباب على ظهور العلامات الفيزيائية المتمثلة بالبثور الجلدية .

علاج حب الشباب

قد يشمل علاج حب الشباب عدد من التدابير منها : - الكريمات الموضعية التي تتركب من حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل والتي تصرف دون وصفة طبية . - المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في الحالات المزمنة من حب الشباب . - الحقن بالستيرويدات القشرانية في حال التهاب كيسة البثور الجلدية . - مانع الحمل الفموي عند السيدات لتثبيط نشاط الغدد الدهنية في الجلد .

الأدوية المتعلقة ب حب الشباب

(Erythromycin) اريثرومايسين

(Erythromycin) اريثرومايسين

(Tetracycline) تتراسايكلين

(Aluminum Acetate) اسيتات الالمنيوم

(Benzoyl Peroxide) بنزويل بيروكسيد

(Salicylic Acid) حمض السالساليك

(Tretinoin) تريتينوين

(Dapsone) دابسون

(Doxycycline) دوكسي سيكلين

(Ethinyl Estradiol and Drospirenone) ايثنيل استراديول و دروسبيرينون

(Ethinyl Estradiol and Norgestimate) ايثنيل استراديول و نورجيستيمت

(Isotretinoin) ايزوتريتينوين

التعايش مع حب الشباب

- غسل الوجه او المنطثة الجلدية المصابة بالماء والصابون أو الغسول المُخصص لحب الشباب . - تجنب المستحضرات التي قد تتسبب باغلاق المسامات الجلدية . - تجنب تقشير البثور الجلدية .

مضاعفات حب الشباب

- التندب الجلدي الدائم . - التصبغ الجلدي في موقع البثور الجلدية وخاصة عند اصحاب البشرة الداكنة . - التهاب جريبات الشعر المرافق للعلاج المطول بالمُضادات الحيوية .