9u_d11a2.jpg

ما هو اسهال الاطفال

اسهال الأطفال هو تبرز الطفل الرخو أو المائي الذي يحدث بشكل مفاجيء , متكرر وغزير . يؤثر اسهال الطفل على توازن الماء والأملاح في الجسم ويتسبب في اصابته بالجفاف بعد مرور 1 - 2 يوم من بدء الاسهال وتظهر علاماته على شكل تناقص النتاج البولي , جفاف الفم , البكاء دون دموع وفقدان ليونة الجلد ويُعد الجفاف حالة طارئة تتطلب التدخل الطبي عند حديثي الولادة . يُعد الاسهال معدياً في حال ارتباطه بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية ولذلك يُوصى بضرورة غسل الام ليديها بشكل جيد بعد تغيير الحفاظ للحد من انتشار العدوى .

اسباب اسهال الاطفال

ترتبط اصابة الطفل بالاسهال بعدد من العوامل منها : - الاصابة بالعدوى الفيروسية , البكتيرية أو الطفيلية . - فرط حساسية الطعام أو العقاقير الدوائية . - شرب كميات مُفرطة من عصائر الفاكهه . - التسمم .

علاج اسهال الاطفال

قد يشمل علاج اسهال الأطفال عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب واصابة الطفل بالجفاف ومنها : - المُضادات الحيوية بثبوت اصابة الطفل بالعدوى البكتيرية . - العقاقير الدوائية المُضادة للطفيليات بثبوت اصابة الطفل بالعدوى الطفيلية . - ادخال الطفل للمستشفى وحقنه بالسوائل الوريدية عند اصابته بالجفاف المزمن . - اعطاء الطفل محاليل الاماهة المكونة من الماء والاملاح عن طريق الفم للحد من اصابته بالجفاف .

التعايش مع اسهال الاطفال

- تجنب الأطعمه التي تزيد من سوء الاسهال عند الطفل كالأغذية الدهنية , الأغذية الغنية بالألياف , منتجات الحليب أو الأجبان والحلويات . - ضبط الام لغذائها بحيث يخلو من الأطعمه التي تُحفز الاسهال عند ارضاعها لطفلها المُصاب بالاسهال طبيعياً . - اختيار الأطعمة النشوية الخفيفة كالموز , حبوب الأرز وعصير التفاح لعكس تأثير الاسهال عند الأطفال الذين يتناولون الأطعمه الصلبة .

الوقاية من اسهال الاطفال

يُوصى بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد اعداد الحليب والطعام للطفل أو تغيير الحفاظ وتعويد الطفل على غسل اليدين بعد استخدام دورة المياه .

مضاعفات اسهال الاطفال

يُعد الجفاف من المُضاعفات الرئيسية لاصابة الطفل بالاسهال المزمن