zsz_1635c.jpg

ما هو حمل خارج الرحم

الانتاج او الحمل خارج الرحم هو الحمل الناجم عن انغراس الجنين في البوق ( قنوات فالوب ) او أحد المبيضين دون تحركه نحو الرحم مما يجعلها حالة طارئة تتطلب التدخل الطبي الفوري لتهديدها لحياة الام بشكل رئيسي نظراً لعدم قدرة الجنين على استكمال نموه مقارنة بالحمل الطبيعي . يحدث الحمل خراج الرحم في الأسابيع الاولى من الحمل الا أن الاطباء يعجزوا عن اكتشافه قبل الاسبوع الثامن .

اسباب حمل خارج الرحم

ينتج الحمل خارج الرحم عن عوامل تتسبب في انسداد البوق او بطء حركة البويضة المخصبة خلالها الى الرحم وتزداد فرصة حدوثه بتوافر عوامل الخطر التالية : - استخدام الحاجز الرحمي ( اللولب ) . - الاصابة بالأمراض المنقولة جنسياً . - الاصابة بأمراض الحوض الالتهابية . - الحمل خارج الرحم سابقاً . - العيوب الخلقية في قنوات فالوب . - الخضوع لجراحة في منطقة الحوض وتندب قنوات فالوب . - استخدام العقاقير العلاجية للعقم . - الحمل باستخدام تقنية الاخصاب خارج الرحم ( IVF ) . - فشل عملية ربط قنوات فالوب لغايات التعقيم .

أعراض وعلامات حمل خارج الرحم

- النزيف المهبلي الطفيف . - الغثيان والتقيؤ . - ألم البطن السفلي . - التقلصات البطنية الحادة . - ألم أحد الجوانب البطنية . - الدوار والضعف العام . - الاغماء في حالات تمزق البوق وحدوث النزيف . - ألم الكتف , العنق او المستقيم .

تشخيص حمل خارج الرحم

يتم تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال الفحص السريري الذي يكشف عن زيادة حساسية منطقة الحوض للمس ويتم تأكيد التشخيص من خلال : - التصوير بالموجات الفوق صوتية للمهبل . - الفحص المخبري لموجهة الغد التناسلية المشيمائية البشرية ( HCG ) الذي يكشف ارتفاعه عن المعدل الطبيعي الحمل خارج الرحم .

علاج حمل خارج الرحم

قد يشمل علاج الحمل خارج الرحم التدخل الجراحي للتخلص من الخلايا الجنينية للحفاظ على حياة الام في حال تمزق قنوات فالوب والتي تتسبب بالصدمة وتحتاج الى عدد من الاجراءات كما يلي : - نقل الدم . - حقن السوائل الوريدية . - الامداد بالاكسجين . - رفع القدمين . - الحفاظ على دفء الجسم . - التدخل الجراحي للتخلص من الحمل والانسجة التالفة . * اما في الحالات التي لم تتمزق فيها قنوات فالوب فيشمل العلاج استئصال خلايا الجنين من خلال تنظير الحوض او استخدام عقار دوائي لوقف نمو انسجة الجنين .

الأدوية المتعلقة ب حمل خارج الرحم

قد يوصي الطبيب بالعقار الدوائي التالي : Methotrexate ( ميثوتركسات ) .

الوقاية من حمل خارج الرحم

لا يمكن الوقاية من حدوث الحمل خارج الرحم في غالبية الحالات .

مضاعفات حمل خارج الرحم

يعد تمزق البوق ( انبوب فالوب ) من اهم المضاعفات المرافقة للحمل خارج الرحم ويُرافقه النزيف الداخلي والاصابة بالصدمة .

مآل/ تكهن حمل خارج الرحم

تستعيد 30 % من السيدات قدرتها على الحمل الطبيعي بينما يتعذر حمل البعض الآخر كما تصل نسبة تكرار الحمل خارج الرحم الى 30 %