244272_db3d5.jpg

كشفت دراسة أمريكية حديثة عن عقار لعلاج سرطان الثدي، أثبت نتائج وصفها الباحثون بأنها “غير مسبوقة”، وقد تمهد لاستخدامه على نطاق واسع لعلاج النساء اللاتي يعانين من أشد أنواع سرطان الثدي فتكًا.

وقام الباحثون بتجرية عقار “بيرجيتا PERJETA”، الذي تنتجه شركة “روش” للمستحضرات الدوائية، على 808 إمرأة مصابة بسرطان الثدي من النوع “هير 2”، الذي يمثل نحو ربع حالات الإصابة بسرطان الثدي، وينتشر في أجزاء أخرى من الجسم، وفقاً لما ذكرته وكالة “الأناضول”.

ووجد الباحثون أن المريضات اللاتي تناولن عقار “بيرجيتا”، بالتزامن مع عقار “هرسيبتين” والعلاج الكيمائي، عشن لفترة أطول 15.7 شهرًا، عمن حصلن فقط على عقار “هرسيبتين” والعلاج الكيمائي.

وأوضحت الدراسة أن النساء اللاتي تناولن عقار “بيرجيتا” عشن لفترة 56.5 شهرًا، مقارنة مع 40.8 شهرًا، للمريضات اللاتي حصلن على العقاقير القديمة فقط.

وقال الباحثون، “إن البقاء على قيد الحياة لنحو 16 شهرًا أخرى، أمر غير مسبوق بين الدراسات التي تتناول أنواع سرطان الثدي التي تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم”.

وأقرت جهات رقابية صحية في أوروربا عقار “بيرجيتا” منذ عامين، لكنه يمثل تحدياً للجهات التي توفر الرعاية الصحية، إذ أنه مكلف للغاية، حيث تبلغ تكاليف العلاج باستخدام “بيرجيتا” وعقار “هيرسيبتين” الذي يستغرق 18 شهرًا نحو 188 ألف دولار.

ووفقاً للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام السرطانية شيوعاً بين النساء في أنحاء العالم عامة ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا.