18 bdba8

 

الزبادى

الزبادى من الأطعمة المفيدة والصحية للغاية، ويعطى الشعور بالشبع لمدة طويلة، ويساعد على حرق المزيد من الدهون لاحتوائه على البروتين الذى يحرق سعرات حرارية بصورة أكبر من الكربوهيدرات، وعليك باختيار زبادى قليل الدسم وبه نسب منخفضة من السكر.

القرفة

تشير بعض الدراسات إلى أن القرفة قد يكون لها تأثير على استقرار مستويات السكر فى الدم، وهذا يمكن من كبح الشهية خاصة فى مرضى السكرى، ويقول الأطباء أنه يمكن لأى شخص أن يستفيد من القرفة فى دورها التقليدى ويمكن وضعها على القهوة أو الشاى أو اللبن، حيث تحلى تلك المشروبات وتغنى عن السكر لعدم اكتساب المزيد من السعرات الحرارية.

الفلفل الحار

الفلفل الحار به مادة كيميائية تساعد على كبح الشهية وتسرع من عملية الأيض ولكن لفترة قصيرة وربما لا يكون لها تأثير كبير على الوزن، إلا إذا كنت تأكل كمية أقل من الطعام لأنه حار.

الشاى الأخضر

تشير عدة دراسات إلى أن الشاى الأخضر قد يساعد على فقدان الوزن، من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون فى منطقة البطن، والشاى الأخضر يحتوى على مضادات الأكسدة التى قد تؤثر على عملية الأيض لفترة وجيزة، وللحصول على أكبر قدر من الفائدة قد تحتاج إلى شرب الشاى الأخضر عدة مرات فى اليوم، ويوصى الأطباء بتناول الشاى الساخن لأنه يأخذ وقتاً أطول فى الشرب ويعطى الشعور بالهدوء.

الجريب فروت

الجريب فروت ليس لديه أى خصائص سحرية لحرق الدهون ولكنه يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع مع سعرات حرارية أقل، وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان تأخذ وقتاً أطول فى الهضم، وينصح مثلاً بتناول نصف طبق من الجريب فروت أو كوب من عصير الجريب فروت قبل تناول أى وجبة للشعور بالامتلاء، ولذلك فستتناول سعرات حرارية أقل خلال كل وجبة.

البطيخ

الأطعمة المليئة بالماء تأخذ مساحة أكبر فى الأمعاء، ما يعطى إشارات للجسم بأن الإنسان قد تناول المزيد من الطعام ويترك مجالاً أقل للأطعمة أخرى، وكثير من الفواكه والخضراوات النيئة مليئة بالماء والمواد الغذائية فضلاً عن احتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، والبطيخ مصدر جيد لمادة «الليكوبين» المضادة للأكسدة، التى تحتوى على نسب جيدة من فيتامين «A» و«C».

الكمثرى والتفاح

الكمثرى والتفاح يحتويان على نسب مرتفعة من المحتويات المائية، وتناولهما بقشرهما يحتوى على الألياف الإضافية مما يعطى الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن الأفضل تناول ثمار الفاكهة كاملة من تناولها كعصائر، حيث بذلك ستحتفظ بكمية أكبر من الألياف، كما أن ذلك سيضطرك لمضغ الثمار وهذا يستغرق وقتاً أطول مما يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية أثناء المضغ وذلك أفضل من شرب الفواكه كعصائر مما يمنع عملية المضغ.

التوت

التوت مثل باقى الفواكه يحتوى على نسب عالية من الماء والألياف التى يمكن أن تساعد على الشبع لفترة أطول.

البيض

تحتوى البيضة الواحدة على 75 سعراً حرارياً فقط و7 جرامات من البروتين، فضلاً عن المواد الغذائية الحيوية، ويستطيع الجسم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء هضم البيض فى وجبة الإفطار عن هضم الكربوهيدرات الثقيلة.