Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الدكتور يحيى المشد عالم الذرة الذي اغتاله الموساد الاسرائيلي

 د. يحيى المشد العالم المصري ، أبرز علماء الذرة في العالم وواحد من أهم عشرة علماء على مستوى العالم في مجال التصميم والتحكم في المفاعلات النووية . 

 ولد "المشد" يوم 11 يناير عام 1932 في مدينة بنها، وتخرج من قسم الكهرباء بكلية الهندسة في جامعة الإسكندرية عام 1952 ، وكان ترتيبه الثالث على دفعته، فحصل على منحة إلى جامعة كامبريدج بلندن لدراسة الدكتوراه ولكن أدت ظروف العدوان الثلاثي على مصر إلى تغيير مسار البعثة للموسكو .

تزوج "المشد" قبل سفره من إبنة خاله السيدة "زنوبة الخشخانى"، قضت معه في الخارج حوالي ست سنوات ، عاد بعدها عام 1963 متخصصاً في هندسة المفاعلات النووية وانضم إلى هيئة الطاقة النووية المصرية . عمل كأستاذ مساعد في الهندسة النووية في جامعة الإسكندرية، ثم تمت ترقيته إلى درجة "أستاذ" وأصبح رئيساً للقسم عام 1978.

 قام الدكتور "المشد" بنشر ما يقرب من خمسين بحثاً علميًّا تركزت معظمها على تصميم المفاعلات النووية ومجال التحكم في المعاملات النووية، فتلقى عرضاً للتدريس في النرويج وهناك تلقى عروضاً كثيرة لمنحه الجنسية النرويجية ولكنه رفض بشدة لمعرفته بدور الإعلام الموجه لخدمة الصه ** يونية العالمية وتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني .

 قام "المشد" بإلقاء خطبة طويلة بشكل علمي منمق حول الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وذلك بإحدى الندوات المفتوحة التي دعي اليها،  مما أثار غضب اللوبي الصه *  يوني والموساد في النرويج وكانت هذه الخطبة سبباً في بداية ترصد خطواته وتعقبه ، فما كان منه الا أن عاد الى القاهرة . 

في أواخر السبعينيات التحق المشد بالمشروع النووي العراقي الذي رأى فيه نفس الحلم، وأمل العودة إلى البحث العلمي الذي أحبه وأتقنه، وسافر إلى العراق . وبعد تفجير قلبي المفاعلين النوويين العراقيين قبيل شحنهما من فرنسا إلى العراق، سارعت فرنسا إلى إرسال شحنات بديلة لم تكن بالمواصفات المطلوبة ، فرفض المشد استلام شحنات اليورانيوم، وعندها أصر الفرنسيون على حضوره لتنسيق عملية الاستلام، وسافر بالفعل بتكليف رسمي إلى فرنسا برفقة عدد من زملائه العراقيين العاملين في المشروع النووي العراقي ، وأثناء وجوده بالعاصمة الفرنسية باريس، تعرض المشد لجريمة اغتيال مدبرة بشكل مهني !! 

 في 13 يونيو عام 1980، عثر على جثمان الدكتور المشد بفندق الميريديان في باريس مهشماً الرأس ، وقُيدت القضية ضد مجهول !! ، الى ان عرضت إسرائيل والولايات المتحدة فيلماً وثائقياً عن تفاصيل خطة اغتيالهما لعالم الذرة المصري بسبب رفضه التعاون معهم وتزويدهم بالمعلومات حول المفاعل العراقي . رحم الله الشهيد الدكتور يحيى المشد .

FB IMG 1639721128405

FB IMG 1639721134039

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady