Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

ذكري رحيل اللواء ا.ح عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة ونائب رئيس الجمهورية

احد ابطال المخابرات الحربية و الاستطلاع بحرب الاستنزاف

بنصر أكتوبر مندوب الاتصال مع الجيش السوري

اللواء اركان حرب عمر سليمان

نائب رئيس الجمهورية من 29 يناير 2011

وحتى 11 فبراير 2011 كما كان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993

ولد “عمر محمود سليمان” يوم 2 يوليو عام 1936م في محافظة قنا بصعيد مصر، وتلقى تعليمه بالكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954م انضم للقوات المسلحة المصرية ثم تلقى تدريبًا عسكرياً إضافياً في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي.

كما حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وعلى الماجستير في العلوم العسكرية أيضاً، وهو متزوج ولديه ثلاث بنات.

تدرج النائب السابق “عمر سليمان” في العديد من المناصب بالقوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993م عُين رئيساً لجهاز المخابرات العامة المصرية.

أثناء فترة عملة كرئيس للمخابرات العامة تولى ملف القضية الفلسطينية بتكليف من الرئيس السابق “مبارك”، كما قام بمهام دبلوماسية في عدد من الدول العربية والإفريقية منها عدد من المهمات في السودان.

نال ” خلال مشواره العسكري العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات حيث حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الثانية، كما حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، بالإضافة إلى نوط الخدمة الممتازة.

في يوم 29 يناير لعام 2011م تولي  منصب نائب رئيس الجمهورية، وذلك في اليوم الخامس من اندلاع ثورة 25 يناير التي طالبت بإسقاط النظام احتجاجًا على الأوضاع في مصر، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى يوم 11 فبراير حيث أعلن الرئيس محمد حسني مبارك تنحيه عن السلطة وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد.

توفي النائب السابق لرئيس الجمهورية يوم 19 يوليو 2012م في الولايات المتحدة الامريكية أثناء خضوعه لبعض الفحوصات الطبية لمعاناته في الفترة الأخيرة من ألم شديد بالقلب، نُقل على إثره إلى مستشفى كليفلاند التي توفى بها.

تدوين المؤرخ : سامح طلعت

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady