Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

"أعلم النساء".. عائشة بنت أبي بكر الصديق

ولدت ‎في بيت الصدق والإيمان، وفي أحضان والدَيْنِ كريمين من خيرة صحابة رسول الله تربت، وعلى فضائل الدين العظيم وتعاليمه السمحة نشأت وترعرعت، وخطبت للرسول وتزوجها بعد غزوة بدر في شوال في العام الثاني للهجرة بالمدينة.

كانت -رضي الله عنها- بيضاء، ويقال لها الحميراء "وهو وصف للمرأة البيضاء المشربة بحمرة"، وكان رسول الله ﷺ يحبها حباً كثيراً حتى أنه سأل من أحب الناس إليك قال السيدة عائشة.

كانت من أفقه نساءه وأعلمهم، تخطت حدود دورها كأمراة لتصبح معلمة أمة بأكملها، وكانت من أبرع الناس في القرآن والحديث والفقه، وساهمت في تصحيح المفاهيم والتوجيه لأتباع سنة رسول الله "ص"، فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها فأصبحت نبراسًا منيرًا يضئ على أهل العلم وطلابه، وكانت مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصى عليهم أمرًا فقد كانو يستفتونها فيجدون عندها حلاً لما أشكل عليهم.

كان للسيدة عائشة مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث إنها إذا سمعت من علماء المسلمين أو الصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح، للتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، وتميزت بعلمها الرفيع بسبب ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، ونشأتها في بيت النبوة، وكثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله، ونتيجة علمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام.

كانت تسأل رسول الله عن معاني القرآن الكريم، وإلى ما تشير إليه بعض الآيات، فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي فور نزوله، وتلقي معانيه أيضاًً من رسول الله، وجمعت رضي الله عنها، إلى جانب ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها وعلو بيانها، كانت تفسر القرآن بالقرآن وبذلك هي مهدت لكل من آتي بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن.

وامتازت بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي، وكانت تتضمن السنن الفعلية، وابتليت رضي الله عنها ابتلاء شديدً كاد يعصف بحياتها "بحديث الإفك"، وانقطع الوحي في محنتها، وكانت كل ما تتمناه أن يرى رسول الله رؤيا تثبت براءتها ولكن سرعان ما نزل الوحي من الله يبرءها من فوق سبع سموات في سورة النور لترى النور بعد الظلام.

كان لزواج سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، من السيدة عائشة بنت أبي بكر حكمة، فصغر سنها وذكائها وفطنتها مكنها من حفظ ما يقول النبي وما يفعل فتبلغه للناس، وهذا السن يكون الإنسان فيه أفرغ بالا، وأشد استعدادًا لتلقي العلم، حيث كانت متوقدة الذهن، نيّرة الفكر، شديدة الملاحظة، فهي وإن كانت صغيرة السن كانت كبيرة العقل.

وقال الإمام الزهري: "لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أمهات المؤمنين، وعلم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل"، وقال أبو موسى الأشعري: "ما أشكل علينا أمرٌ فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها فيه علماً"، فهي أكثر من رووا عن رسول أحاديث بلغ مسندها 2210 أحاديث ما جعل العلماء يقول عنها إنها أعلم النساء.

عائشة ذُكرت في القرآن الكريم في عدة مواضع بشكل غير مباشر،. منها كان لما نستها إحدى القوافل أثناء سفرلها بعد أن استراحوا في الطريق، بعض البدويين المتواجدين هناك رموها بالزنا عن جور و إجحاف، من خلال الآية 24 من سورة النور، أظهرت براءتها من تلك الاتهامات الظالمة.


في موضع آخر من القرآن الكريم تتناول سورة "التحريم"، الغيرة حيث إن زوجة النبي محمد، زينب بنت جحش أهدته عسلاً لذيذاً أدخل على قلبه السرور، عائشة وحفصة زوجتاه دفعهما ذلك لاتهامه جورًا برائحة الفم، فنزلت الآيات المباركة في سورة التحريم تحذرهما مما فعلتاه و تحذر كل من يحسد الذين يقربهم النبي محمد إليه لما يكنّون من الحب والإخلاص له.

في ليلة 17 رمضان من سنة 57 وقيل 58 للهجرة صعدت روحها إلى خالقها، ودفنت بالبقيع عن عمر 63 سنة وأشهر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady