Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

خديجة بنت خويلد .. رمز الوفاء

قبر السيدة خديجة رضي الله عنها قبر السيدة خديجة رضي الله عنها

 

 

كانت فتاة جميلة، راجحة العقل، كريمة الأصل ومن أعرق بيوت قريش، نشأت في بيت جاه ووجاهة وإيمان وطهارة سلوك، حتى سميت بالطاهرة، وعرفت بهذا اللقب قبل الإسلام، ولدت خديجة بنت خويلد في مكة قبل ولادة الرسول بخمسة عشر عاما.

كانت خديجة ترسل الرجال في تجارتها إلى الشام واليمن، وكانت دائمَة التدقيق والتمحيص فيمن تختاره حتى تضمن سلامة أموالها وعظيم ربحها.

وكان عبدالمطلب عم الرسول من أشار إليه بالعمل في تجارة خديجة، وقال له: "أنا رجل لا مال لي، وقد اشتد الزمان علينا، وهذه عير قومك قد حضر خروجها إلى الشام، وخديجة بنت خويلد تبعث رجالا من قومك في عيراتها، فلو جئتها فعرضت نفسك عليها لأسرعت إليك".

بلغ خديجة ما كان من محاورة الرسول وعمه، فأرسلت إليه في ذلك، وقالت: أنا أعطيك ضعف ما أعطي رجلا من قومك، فقال أبوطالب: هذا رزق ساقه الله إليك، فخرج مع غلام خديجة ميسرة، وأوصته أن يقوم على خدمته وألا يخالف له أمرًا وأن يرصد لها أحواله، وجعل عمومة الرسول يوصون به أهل العير، فلما قدما بصري من الشام نزلا في ظل شجرة، فقال نسطور الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي، ثم قال لميسرة: أفي عينيه حمرة قال ميسرة: نعم القول قولك، ثم قال لميسرة: هذا والله نبي تجده أحبارنا منعوتًا في كتبهم.

وكان ميسرة إذا كانت الهاجرة واشتد الحر يرى ملكين يظلان الرسول من الشمس، فوعي ذلك كله ميسرة، وكان الله ألقى عليه المحبة من ميسرة، فكان كأنه عبد له، وباعوا تجارتهم وربحوا ضعف ما كانوا يربحون، فلما رجعوا كانوا بمر الظهران وقال ميسرة: يا محمد انطلق إلى خديجة، فأخبرها بما صنع الله لها على وجهك فإنها تعرف لك ذلك، فتقدم محمد حتى دخل مكة في ساعة الظهيرة، وخديجة في عليةٍ لها فرأته وهو على بعيره، ودخل عليها فأخبرها بما ربحوا في تجارتهم، فسرت بذلك، فلما دخل عليها ميسرة أخبرها بما قال الراهب نسطورا، وكانت ربحت ضعف ما كانت تربح، وأضعفت لمحمد ضعف ما سمت له.

اشتهرت السيّدة خديجة، عليها السلام، بالجمال والكمال والثروة والشرف الرفيع والعلم والحلم وصلابة في اتّخاذ القرار، ودقة في الرأي، ورأي سديد، وعقل راجح وفكر صائب، ومن الطبيعي أنّ من تجتمع لها صفات الكمال والفضل يتسابق الرجال إلى خطبتها والزواج بها.

وهذا ما كان مع السيّدة خديجة حيث سارع رؤوس بني هاشم وأقطابها، لا بل وصل الأمر إلى ملوك اليمن وأشراف الطائف، الذين سعوا عبر إغداق الأموال والهدايا للفوز بقلبها، لكنها رفضت الجميع ووقع اختيارها على أمين قريش ومؤتمنها وتشرح السيّدة خديجة عليها السلام، سبب هذا الاختيار بالقول: يا بن عمّ إنّي رغبت فيك لقرابتك منّي وشرفك من قومك وأمانتك عندهم وصدق حديثك وحسن خلقك، وتم زواجها بالنبي عليه الصلاة والسلام.

اختار الله سبحانه وتعالى، لنبيه "صل الله عليه وسلم"، زوجة تناسبه وتؤازره وتُخفف عنه ما يصيبه، وتعينه على حمل تكاليف الرسالة، وتعيش همومه، فقد كانت رضي الله عنها، طوال حياتها مع النبي "صل الله عليه وسلم" مثلا طيبا للزوجة الصالحة، التي تعين زوجها على أعبائه، وإن أصحاب الرسالات يلقون مشقة وتعبا بالغا من الواقع الذي يريدون تغييره، ويقاسون جهادا كبيرا في سبيل الخير الذي يريدون نشره، وهم أحوج ما يكونون إلى من يتعهد حياتهم الخاصة بالإيناس والعون، وكانت خديجة رضي الله عنها، سباقة إلى ذلك، وكان لها في حياة النبي أعظم الأثر.

هي أول من آمن به وصدقه قبل كل أحد، وثبتت جأشه، ومضت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل عندما جاءه جبريل أول مرة في غار حراء، كانت عاقلة جليلة دينة مصونة من أهل الجنة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم، يثني عليها ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين، ويبالغ في تعظيمها حتى قالت عائشة رضي الله عنها، (ما غِرْت من امرأة ما غِرْت من خديجة من كثرة ذكر النبي لها، وما تزوجني إلا بعد موتها بثلاث سنين)، "البخاري".

وورد في فضل خديجة، رضي الله عنها، أن جبريل عليه السلام، قال للنبي صل الله عليه وسلم، "هذه خديجة أقرئها السلام من ربها، وأمره أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب، لا صخب فيه ولا نَصَب"، "البخاري".

من قصب، لا نصب فيه ولا صخب، أي: من لؤلؤ مجوف واسع كالقصر، لا تعب فيه ولا ارتفاع أصوات.

ولدت خديجة، رضي الله عنها لرسول الله "صل الله عليه وسلم"، غلامين وأربع بنات، والأولاد هم: القاسم، به كان صل الله عليه وسلم يكنى، وعبدالله ويلقب الطاهر والطيب، ومات القاسم بعد أن بلغ سِناً تمكنه من ركوب الدابة، ومات عبدالله وهو طفل، قبل البعثة.

أما بناته فهن: زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، وأسلمن وهاجرن إلى المدينة وتزوجن، ثم توفاهن الموت قبل النبي صل الله عليه وسلم، إلا فاطمة رضي الله عنها، فإنها عاشت بعده ستة أشهر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady