Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

تسوس الاسنان " اسبابه،اعراضه،علاجه"

004_8f9b0.jpg

ما هو تسوس الاسنان

تسوس الاسنان هي ثقوب او اضرار هيكلية بالاسنان وهو من اكثر المشاكل الصحية انتشارا بين جميع الفئات العمرية والتي قد نؤدي لفقدان الاسنان 

اسباب تسوس الاسنان

ان سبب تسوس الاسنان هو تراكم الاطعمة التي تحتوي على النشا والسكر او الكربوهيدرات على الاسنان حيث تعمل البكتيريا الموجودة على تحويلها لاحماض تؤدي الى تكون الجير الذي يؤدي الى التهاب اللثة كما يسبب تسوس الاسنان.

أعراض وعلامات تسوس الاسنان

اعراض الاصابة بتسوس الاسنان : 1- الم في الاسنان او الشعور به خصوصا بعد تناول الاطعمة او المشروبات ( الحلوة ,الساخنة ,الباردة) 2-وجود الثقوب المرئية على الاسنان.

تشخيص تسوس الاسنان

يتم الكشف عن وجود التسوس بالفحص الروتيني من قبل الطبيب المختص كما قد تبين الاشعة السينية للاسنان وجود ثقوب غير مرئية للعين.

علاج تسوس الاسنان

يساعد العلاج بمنع تلف الاسنان ويشمل العلاج: 1-وضع الحشوات 2- التيجان( التلبيس) وهي مواد تصنع على شكل السن وتوضع عليه لحمايته. 3- ازالة العصب بحفر القنوات الجذرية.

الوقاية من تسوس الاسنان

يمكن منع الاصابة بتسوس الاسنان عن طريق: 1- المحافظة الدائمة على نظافة الاسنان وبشكل منتظم خصوصا قبل النوم وبعد تناول الطعام. 2- تقليل تناول الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر. 3- كما ينصح باستخدام مادة الفلورايد وهي مادة تمنع تكون الاحماض على الاسنان.

مضاعفات تسوس الاسنان

من المضاعفات المحتملة 1- عدم الراحة والالم 2-تكسر الاسنان 3- عدم القدرة على العض عليها 4- خراج الاسنان 5- حساسية الاسنان.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady