طباعة هذه الصفحة

الدكتور عمر عثمان أصغر دكتور رياضيات في العالم شاب مصري

By حزيران/يونيو 19, 2021 2488

في إنجاز مصري عالمي، حصل عمر السيد عثمان على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة باريس - ديديرو؛ ليصبح أصغر حاصل على الدرجة العلمية في العالم.

وأبدى الدكتور هاني الحسيني، أستاذ الرياضيات في كلية العلوم جامعة القاهرة، سعادته بإنجاز عمر، وقال إن لجنة المناقشة التي منحته الدكتوراه تشكلت من 7 من كبار أساتذة الرياضيات، أحدهم حاصل على ميدالية فيلدز (جائزة في الرياضيات تعادل نوبل).

وأضاف الحسيني، في تدوينة عبر صفحته على موقع "فيس بوك"، أن تقارير المحكمين استخدمت تعبيرات من نوع Exceptionally fine piece of work، أي "عمل غير عادي"، لوصف ما فعله عمر.

وصحح الحسيني كثيرا من المعلومات المتداولة عن حصول عمر على مؤهلات علمية من مصر، موضحا أنه درس بشكل غير رسمي في كلية العلوم جامعة القاهرة لمدة 3 سنين ونصف السنة من 2009 إلى 2012، وحضر مقررات وهو في المدرسة الإعدادية مع الدكاترة أحمد الجندي، وإسماعيل أمين، وطارق سيد أحمد، وليلى سويف، ونبيل يوسف، ونفرتيتي مجاهد، وخلال الفترة نفسها درس في الجامعة الأمريكية مع الدكتوراين وفيق بولس وميشيل هيبرت.

وكشف أستاذ الرياضيات: "لم تتح اللوائح والقوانين لعمر أن يذهب بعيدا، لكنه استطاع تحقيق ذلك في فرنسا"، مضيفا: "في 2012 إحدى أساتذة l'Ecole Normale Superieure في باريس تعرفت على عمر بالمصادفة في مدرسة صيفية للتلاميذ الموهوبين في أوروبا، وأقنعت إدارة المدرسة بقبوله وإعطائه منحة دراسية، ليتمكن من الترقي سريعا في فرنسا".

وأبدى الحسيني حزنه من أن عمر لم يحصل في مصر إلا على الشهادة الإعدادية، وبالتالي لن يذكر في سيرته الذاتية أي تعليم حصل عليه في مصر.

ولم ينس أستاذ الرياضيات أن يوجه الشكر إلى مدرسة "الملك فهد النموذجية" في مدينة نصر، التي كان يدرس بها عمر، وقال إن "مدرسيه من خامسة ابتدائي لاحظوا موهبته غير العادية في الرياضيات، ووفروا له كل أنواع المساعدة حتى يستطيع تنمية موهبته، كما أن أسرته مثقفة واستطاعت توفير كل وسائل الدعم له".

FB IMG 1624090597110

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري