Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
محسن الحديري

محسن الحديري

قالت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، إن طائرة من طراز إيل-18 تابعة لها تحطمت على بعد 29 كيلومترا من تيكسي في جمهورية ساخا (ياكوتيا)، التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من سيبيريا، بينما كان على متنها عشرات الأشخاص.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن الوزارة قولها إن الحادث لم يسفر عن سقوط قتلى، وإن 23 شخصا ممن كانوا على متن الطائرة نقلوا إلى المستشفى بينهم 16 في حالة خطيرة.

وقال مسؤولون محليون في ياكوتيا إن الرياح العاتية قد تكون سبب الحادث.

وكان موقع "سبوتنيك نيوز" قال أولا إن الطائرة قد "تحطمت" بينما كان على متنها 32 راكبا، و7 أشخاص من طاقمها، مشيرا إلى نجاة 4 أو 5 أشخاص فقط حسب ما وصفها بـ"تقديرات أولية" تبين لاحقا عدم دقتها.

وأضاف الموقع، نقلا عن مصادره، أن سبب الحادث قد يعود إلى خطأ من طاقم الطائرة في ظل الظروف الجوية السيئة.

يشار إلى أن طائرة إيل-18 هي طائرة ركاب ذات أربع محركات صممت في خمسينيات القرن الماضي، وبعضها لا يزال في الخدمة مع الجيش الروسي في مهام نقل.

اعلن الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، عن التوصل لدواء جديد مركب من دوائين لعلاج فيروس سى وهما "جيلكوبريفير" وعقار "دبرنتا سفير"، يحقق نسب شفاء تصل إلى 100 % لجميع الأنواع الجينية الأخرى من فيروس سي. وقال إن ميزة الدواء الجديد المركب أنه يؤخذ في قرص واحد، وأن هذا الدواء صالح لمرضى الفشل الكلوي، ويمكن إعطاؤه لمرضى التليف الكبدي المصاحب للاستسقاء لدى المرضى المصابين بفيروس سى، ويتم إعطاء هؤلاء الدواء بنسب نجاح تقترب من 100 %، موضحا أنه يتميز عن عقار الكيوريفو بأنه يصلح لمرضى التليف غير المتكافئ. وأوضح في تصريحات صحفية أن الدواء الجديد يعالج جميع الأنواع الجينية بما فيها النوع الجينى الرابع الموجود في مصر، ويتميز بأنه يمكن إعطاؤه للمرضى المنتكسين، مؤكدا أنه من المتوقع أن ينال موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA"، في الربع الأول من 2017 ، وأنه يمكن استخدامه لدى مرضى التليف والفشل الكلوي معا، ويناسب جميع الأنواع الجينية بما فيها النوع الجيني الرابع موضحا أن 90 % من المصريين يعانون من النوع الجيني الرابع، و10 % فقط يعانون من النوع الأول والثالث، كما أن هذه الكبسولة التي تحتوى على العقارين معا تناسب المنتكسين من الأدوية الأخرى. وختم بأن العقار الجديد من النادر أن يتحور الفيروس ضده، ويؤخذ على شكل قرص واحد لمدة 12 أسبوعا، ويمكن تناوله لمدة 8 أسابيع للمرضى غير المنتكسين ويمكن وصفه للمرضى المصابين بالتليف الكبدي مع الفشل الكلوي معا، ولذلك فهو يتميز عن عقار الكيوريفو

 

ضبطت قوات الأمن 5 أشخاص يستقلون سيارة وبحوزتهم 4 تماثيل ولوحة فرعونية أثناء عودتهم من الأقصر عند مركز البلينا أحيلوا للنيابة، والتي أمرت بحجزهم وتحريات المباحث وانتداب لجنة من هيئة الآثار لبيان أثرية المضبوطات من عدمه.

تلقى مدير أمن سوهاج اللواء مصطفى مقبل بلاغا من مدير المباحث اللواء خالد الشاذلي يفيد أثناء قيام الخدمة الأمنية  بنقطة تفتيش الكسرة على حدود محافظة قنا اشتبه نقيب إبراهيم الحداد في السيارة 8674 ه وأ، يستقلها 5 أشخاص هم: بخيت. خ" عامل صيانة حاسبات ونجم الدين ص 31 موظف.

كما تم ضبط "محمد. ع. م"، 32 سنة فني صيانة أجهزة منزلية وياسر ج ا 37 سنة وفتحي ش 32 سنة، وجميعهم من جرجا، وبحوزتهم 4 تماثيل ولوحة عليها رسومات فرعونية يشتبه أثريتها وقرروا أنهم كانوا في رحلة للأقصر واشتروا المضبوطات من أحد البازارات، وتحرر المحضر 3 أحوال مركز البلينا.

 

تستكمل المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، جلسات استشكالين جديدين من هيئة قضايا الدولة لوقف حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية

وكانت المحكمة قررت تأجيل القضية إلى جلسة اليوم للاطلاع والتعقيب.

وأقامت الهيئة الطعن نيابة عن رئاسة الجمهورية ومجلس النواب، واختصمت المحاميين خالد علي وعلي أيوب.

كانت محكمة القضاء الإداري قضت، شهر نوفمبر الماضي، برفض استشكال هيئة قضايا الدولة (الجهة الممثلة للحكومة) الذي يطالب بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية "تيران وصنافير" لحين الفصل في طعن بعدم الدستورية، كما قضت بالاستمرار في تنفيذ الحكم.

وتضمن الحكم أيضا تغريم الحكومة مبلغ 800 جنيه.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري -في يونيو الماضي- حكما غير نهائي ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة طعنت على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

ووقعت مصر والسعودية -في أبريل الماضي- اتفاقية تم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.

قام أحمد الخطيب مستشار العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بزيارة لسد النهضة الإثيوبي، فيما رأى فيه البعض في مصر تصعيداً من الرياض في علاقاتها مع القاهرة.

 

در الصدمة التي أحدثتها الزيارة بقدر ما خلفت "شرخا" يتسع يوما بعد يوم، على صعيد العلاقة "المتأزمة" بين البلدين.. فالخطوة التي أقدمت عليها المملكة، وبعد فشل محاولة جمع الرئيس السيسي بالعاهل السعودي في "أبوظبي" سوف تزيد من هوة الخلاف، وتفتح الأبواب واسعة على "حرب المكائد" بين البلدين.

 

 

 

الديوان الملكي السعودي حاول التخفيف من وقع الزيارة على الجانب المصري، مبرراً قيام مستشار الملك بتفقد سد النهضة، بأنه تم في سياق تواجده بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، وأن زيارة السد لم تكن مدرجة على جدول لقاءاته بإثيوبيا، فيما اعتبرت الحكومة الاثيوبية أن زيارة مستشار الملك السعودي لإثيوبيا واجتماعه برئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين وعدد من كبار المسؤولين في اثيوبيا، جاء للاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة، حيث دعا رئيس الوزراء الإثيوبي المسؤولين السعوديين إلى دعم سد النهضة مادياً، والاستثمار في اثيوبيا، وفوق ذلك الاتفاق على مشاركة المستثمرين السعوديين في مجالات الاستثمار المختلفة في أديس أبابا.

 

هذه الزيارة وصفت في العاصمة المصرية بـ"المكيدة السياسية" والتي تقوم بها المملكة رداً على الموقف المصري الآخذ في التباعد مع المملكة منذ تصويت مصر لصالح المشروع الروسي في مجلس الأمن بشأن الأوضاع في سوريا في التاسع من أكتوبر/تشرين أول الماضي، حيث راح التأزم يخيم على مسار العلاقات بين البلدين، والتي بلغت ذروة تلاقيها بالموقف الذي أعلنه الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزبز دعما لثورة الثلاثين من يونيو/حزيران 2013، بعد اسقاط حكم جماعة الإخوان المحظورة في مصر وعزل محمد مرسي.. إلا أن محاولات وجهوداً خليجية وعربية، ومجهودات خاصة بذلها كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وكذلك أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، لم تفلح في احتواء دائرة الخلاف، التي راحت تتسع يوما بعد يوم.

 

حصدت قناة السويس جراء مرور ناقة النفط العملاقة " Armada Kraken" السبت 17 ديسمبر رسوما قياسية بلغت 4.547 مليون دولار، هي الأعلى في تاريخ المجرى الملاحي العالمي.

وقال رئيس هيئة قناة السويس المصرية، مهاب مميش، في بيان صحفي صادر الأحد 18 ديسمبر: "إن القناة شهدت مرور ناقة النفط العملاقة " Armada Kraken"، والتي تعد واحدة من أكبر خمس ناقلات في العالم تقوم بتكرير النفط على متنها، وسددت الناقلة رسوما بلغت 4.547 مليون دولار ما يعادل 81 مليون جنيه مصري".

 

وبحسب البيان فإن هذه الرسوم هي أعلى رسوم تحصل عليها القناة من عبور سفينة واحدة في تاريخها.

وأوضح البيان أن حمولة السفينة بلغت نحو 167 ألف طن، وطولها 305 أمتار، وعرضها 50 مترا، وغاطسها 10 أمتار، وكانت قادمة من سنغافورة متجهة إلى المملكة المتحدة.

ويشار هنا إلى أن إيرادات قناة السويس خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بلغت 4.201 مليار دولار.

سجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاثية ليقود فريقه إلى إحراز لقب بطل العالم للأندية بفوزه على كاشيما إنتلرز الياباني 4-2 (الوقت الأصلي 2-2)، بعد التمديد في المباراة التي أقيمت الأحد على على ملعب يوكوهاما الدولي.

وجاءت أهداف رونالدو في الدقائق 60 و97 و104 بعد أن افتتح الفرنسي كريم بنزيمة التسجيل في الدقيقة التاسعة، في حين سجل هدفي كاشيما غاكو شيباساكي في الدقيقتين 44 و52.

في المقابل، فشل كاشيما الذي وقف ندا عنيدا لمنافسه الأكثر خبرة منه، في أن يصبح أول فريق آسيوي يتوج بهذا اللقب، علما بأنه نال شرف أن يصبح أول فريق من القارة الصفراء يبلغ المباراة النهائية.

واستهل ريال مدريد المباراة بقوة ونجح في تسجيل هدف مبكر عندما سدد صانع الألعاب الكرواتي لوكا مودريتش كرة من خارج المنطقة فشل الحارس الياباني في التقاطها لتتهيأ أمام بنزيمة الذي تابعها من مسافة قصيرة داخل الشباك (9).

لكن الفريق الياباني دخل أجواء المباراة تدريجيا مدعوما من جمهور غفير ونجح في إدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة عندما توغل شيباساكي داخل المنطقة وسدد بيسراه بعيدا عن متناول الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس.

ووسط دهشة الجميع تقدم الفريق المحلي عن طريق شيباساكي نفسه الذي أطلق كرة زاحفة بيسراه من حافة المنطقة لتستقر داخل الشباك (52).

ورمى ريال مدريد بكل ثقله واحتسب له الحكم ركلة جزاء إثر إعاقة البديل إيسكو داخل المنطقة فانبرى لها رونالدو بنجاح (60) معدلا النتيجة.

وشهدت المباراة كرا وفرا بين الفريقين وسنحت لكلاهما فرص عدة لحسمها في الوقت الأصلي لكنهما لم يسحنا في استغلال أي منها.

ولعبت خبرة ريال مدريد دورها في الوقت الإضافي حيث أضاف رونالدو هدفين الأول بتمريرة من بنزيمة فسار بالكرة خطوة قبل أن يسددها بين ساقي الحارس الياباني (97).

وبعدها بسبع دقائق أكمل رونالدو الهاتريك بتسجيله الهدف الرابع لفريقه بتسديدة رائعة بيسراه.

يذكر أن ريال مدريد لم يخسر في 37 مباراة على التوالي في مختلف المسابقات وتحديدا منذ سقوطه أمام فولفسبورغ الألماني صفر-2 في دوري أبطال أوروبا في أبريل الماضي.

وعادل ريال مدريد رقم غريمه ومنافسه الأزلي برشلونة في عدد الألقاب القارية والعالمية خلال القرن الحادي والعشرين، إذ حقق الملكي 10 ألقاب قارية وعالمية، منها 4 ألقاب في مسابقة دوري أبطال أوروبا، ويملك برشلونة 10 ألقاب

يحتفي العالم باليوم العالمي للغة العربية بتاريخ 18 ديسمبر من كل عام، إثر قرار اليونسكو تخصيص هذا التاريخ للاحتفال بلغة الضاد عام 2012.

ويعود الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ إلى إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 المؤرخ في 18 ديسمبر 1973، القاضي بإدخالها ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في المنظمة الدولية بعد مقترح تقدمت به كل من المغرب والسعودية وليبيا، خلال الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وكانت اليونسكو قد أقرت في عام 1960 استخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية وترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

وفي عام 1966، جرى تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة لليونسكو.

وبدءاً من عام 1968 اعتمِدت اللغة العربية تدريجيا لغة عمل في المنظمة فباتت تترجم وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفر خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

واحتلفت اليونسكو في أكتوبر سنة 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

ويتحدث باللغة العربية أكثر من 400 مليون شخص بالإضافة إلى أكثر من 130 مليوناً يتحدثون بها بوصفها لغة ثانية، وتعد من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات

أحالت النيابة الإدارية رئيس حي السيدة زينب، و3 من مساعديه للمحاكمة لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية والتلاعب في إصدار تراخيص الإشغالات على الأراضي أملاك الدولة

أكد تقرير الاتهام فيأحالت النيابة الإدارية رئيس حي السيدة زينب، و3 من مساعديه للمحاكمة لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية والتلاعب في إصدار تراخيص الإشغالات على الأراضي أملاك الدولة القضية رقم 180 لسنة 58 قضائية عليا أن المتهمين الأربعة لم يؤدوا العمل المنوط بهم بأمانة وخالفوا القواعد والأحكام المنصوص عليها في القوانين وارتكبوا مخالفات ترتب عليها المساس بمصلحة مالية للدولة.

كشفت التحقيقات أن ممدوح فؤاد.م، مسئول الإشغالات بحي السيدة زينب وجميل الدرس راشد، مدير الإشغالات وسعيد.م.م ، مدير منطقة الإسكان بالحي وافقوا على إصدار رخصةمالية وإدارية والتلاعب في إصدار تراخيص الإشغالات على الأراضي أملاك الدولة.

أكد تقرير الاتهام في القضية رقم 180 لسنة 58 قضائية عليا أن المتهمين الأربعة لم يؤدوا العمل المنوط بهم بأمانة وخالفوا القواعد والأحكام المنصوص عليها في القوانين وارتكبوا مخالفات ترتب عليها المساس بمصلحة مالية للدولة.

كشفت التحقيقات أن ممدوح فؤاد.م، مسئول الإشغالات بحي السيدة زينب وجميل الدرس راشد، مدير الإشغالات وسعيد.م.م ، مدير منطقة الإسكان بالحي وافقوا على إصدار رخصة الإشغال المؤقت رقم 71/4/25 للمواطن "محمد.س" عن الموقع الكائن 7 درب القمح المتفرع من شارع السد الجواني بالسيدة زينب لمدة عام رغم كون الموقع الصادر بشأنه الترخيص يقع على ضوائع التنظيم وذلك بالمخالفة لأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وتبين أن أحمد .ع.ه ، رئيس الحي قام قبل إحالته للمعاش بعرض مذكرة على محافظ القاهرة تضمنت على خلاف الحقيقة أن قطعة الأرض محل ترخيص الإشغال المؤقت ملكًا لصاحب الترخيص رغم كونها من أملاك الدولة بعد صدور قرار نزع ملكيتها للمنفعة العامة في 21 مارس 1961 برقم 451 .

وجاء بأوراق القضية أن المتهم اعتمد الترخيص رغم ما شابه من مخالفات، وانتهت التحقيقات إلى إحالة المتهمين الأربعة للمحاكمة وطلبت النيابة الإدارية من رئيس المحكمة تحديد أقرب جلسة لنظر القضية. الإشغال المؤقت رقم 71/4/25 للمواطن "محمد.س" عن الموقع الكائن 7 درب القمح المتفرع من شارع السد الجواني بالسيدة زينب لمدة عام رغم كون الموقع الصادر بشأنه الترخيص يقع على ضوائع التنظيم وذلك بالمخالفة لأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وتبين أن أحمد .ع.ه ، رئيس الحي قام قبل إحالته للمعاش بعرض مذكرة على محافظ القاهرة تضمنت على خلاف الحقيقة أن قطعة الأرض محل ترخيص الإشغال المؤقت ملكًا لصاحب الترخيص رغم كونها من أملاك الدولة بعد صدور قرار نزع ملكيتها للمنفعة العامة في 21 مارس 1961 برقم 451 .

وجاء بأوراق القضية أن المتهم اعتمد الترخيص رغم ما شابه من مخالفات، وانتهت التحقيقات إلى إحالة المتهمين الأربعة للمحاكمة وطلبت النيابة الإدارية من رئيس المحكمة تحديد أقرب جلسة لنظر القضية.

اكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، عدم وجود أي تأثير لاتفاقية منظمة "أوبك" بتخفيض إنتاجها من البترول، على أسعار الوقود في مصر، وأنها ثابتة كما هي لم تتغير بعد آخر زيادة تم إقرارها.


ووفقًا لبيان مركز معلومات مجلس الوزراء، فإن شائعات ترددت عن اتجاه الدولة لرفع أسعار الوقود بنسبة 150% خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب تخفيض منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يوميًا، بداية من يناير 2017 ولمدة 6 أشهر.


وأشارت الوزارة إلى أنها حريصة كل الحرص على تأمين إمدادات الطاقة بشكل متواصل وتلبية احتياجات السوق المحلي من كافة المنتجات البترولية, جنباً إلى جنب مع سعيها في الوقت الحالي إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف؛ لدعم الاحتياطي وزيادة معدلات الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.


ونصحت الوزارة بعدم التكالب على شراء كميات كبيرة من الوقود لتأمين احتياجاتهم, مشيرة إلى أن كميات الوقود متوفرة على مستوى كافة محافظات الجمهورية ويتم توزيعها على جميع المحطات بشكل منتظم ودون أي عوائق.

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2023 SuezBalady