Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
منى اسماعيل

منى اسماعيل

        عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة الإجراءات التنفيذية لحزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي وجه بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. 

وحضر الاجتماع في مقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة، أو عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيدة/ نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي. 

      وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على متابعته المستمرة لما تم من إجراءات، حتى الآن، لتنفيذ ما تتضمنه الحزمة التي وجه بها فخامة رئيس الجمهورية؛ سواء ما يتعلق بضم أكثر من ٩٠٠ ألف أسرة جديدة لبرنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، أو المبلغ الإضافي لمدة ٦ أشهر على بطاقات التموين للأسر الأكثر احتياجا، وكذلك آليات توزيع ٢ مليون كرتونة مواد غذائية شهرياً بأقل من نصف سعر التكلفة. 

      وفي هذا الصدد، استعرض الوزراء ما تم، حتى الآن، من تنسيقات مع الجهات المعنية، ومع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حتى يتم البدء في التنفيذ الفعلي لعناصر الحزمة اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل، مع التأكيد على أنه سيتم الحرص على توسيع وتنويع قاعدة المستفيدين، بحيث لا تستأثر بعض الأسر بأكثر من ميزة من مميزات الحزمة على حساب أسر أخرى. 

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تنفيذية تضم وزارات: التموين، والمالية والتضامن، وهيئة الرقابة الإدارية، وممثلين من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي؛ لمتابعة الخطوات التنفيذية لحزمة الحماية الاجتماعية، وتيسير إجراءات التنفيذ الفعلي، ورصد وتقييم مراحل التنفيذ، على أن ترفع اللجنة تقاريرها أولاً بأول إلى رئيس مجلس الوزراء.

مدبولي يُكلّـف المحافظين ببدء تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة..و"حديقة مركزية" بعواصم المحافظات والمدن الكبرى

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس المحافظين؛ وذلك لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عصام شعث، رئيس قطاع الأمانة العامة للمحليات بوزارة التنمية المحلية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أن تداعيات الأزمة العالمية الراهنة استوجبت اتخاذ العديد من الإجراءات لتقليل حدتها بقدر المستطاع، من بينها اتجاه الحكومة نحو إعلان عدد من الإجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية؛ بهدف توفير الغاز الطبيعي لتصديره للخارج وزيادة العائد من النقد الأجنبي.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الدولة المصرية، تتخذ كل ما في وسعها من إجراءات بغرض التعامل بقدر الإمكان مع هذه الأزمة غير المسبوقة، وفي هذا الإطار كانت توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإطلاق حزمة اجتماعية استثنائية، تم التوافق عليها، إلى جانب دعم مختلف قطاعات الدولة، إضافة إلى محاولة تعظيم الاستفادة من مواردنا الطبيعية المتاحة لتوفير النقد الأجنبي، حيث يأتي الغاز الطبيعي في مقدمة تلك الموارد في الوقت الراهن، فكان لزاماً على الدولة والحكومة العمل من أجل تحقيق فائض إضافي، بمتوسط يصل إلى نحو 15% من حجم الغاز الطبيعي الذي يُضخ لمحطات الكهرباء، على مدار العام، بحيث نستطيع زيادة حجم التصدير من الغاز الطبيعي، وبالتالي توفير نقد أجنبي للدولة، يمكنها من تخفيف الضغط على العملة الصعبة نتيجة ارتفاع أسعار المواد البترولية والسلع الرئيسية.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم عقد أكثر من اجتماع مع مسئولي وزارتي الكهرباء والبترول لمناقشة الإجراءات التي يمكن اتخاذها في هذا الشأن، حيث عمدت الحكومة إلى أن تبدأ بنفسها في ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والمنشآت العامة، موجها حديثه للمحافظين: هذا الملف تقع مسئوليته بشكل كامل على عاتقكم فيما يخص مراجعة ومتابعة تنفيذ ما تتخذه الحكومة من قرارات في هذا الشأن، ولا سيما ما يتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء في المولات الكبرى التي تستخدم نظام التكييف المركزي، وكذا الالتزام بالتوقيتات الصيفية، إلى جانب متابعة الأندية ومراكز الشباب للتأكد من تنفيذ القرارات الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء بها، وكذا الصالات المغطاة، التي يتم إضاءتها بالأضواء الكاشفة، والملاعب التي تستهلك الكهرباء بشكل ملحوظ.

وفي هذا السياق، وجه الدكتور مصطفى مدبولي بوضع خطة تنفيذية بكل محافظة لمتابعة إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنشآت العامة والأندية ومراكز الشباب وغيرها، مع مراعاة تقييم تلك الإجراءات في تحقيق مستهدفات الدولة لتوفير الكهرباء.

وقال رئيس الوزراء: كلما استطعنا القيام بترشيد استهلاكنا للكهرباء نجحنا في توفير النقد الأجنبي؛ فلو أننا على سبيل المثال قمنا بتوفير 10% من استهلاك الغاز، الذي يتم ضخه في محطات الكهرباء سيوفر ذلك ما يقرب من 300 مليون دولار شهريا عبر تصديره للخارج، كما أننا إذا قمنا بتوفير 15% فسنوفر 450 مليون دولار، لافتا إلى أننا بحاجة إلى توفير النقد الأجنبي في ظل ارتفاع أسعار الحبوب والمنتجات البترولية؛ جرّاء الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.

وفي سياق آخر، انتقل الدكتور مصطفى مدبولي للحديث عن المبادرة الرئاسية للتشجير المعنية بزراعة 100 مليون شجرة، مُكلّفا بأن يتم بدء العمل في هذه المبادرة بحملة تشجير موسعة على جانبي الطرق السريعة، كما نستهدف زيادة الرئة الخضراء في المدن العمرانية، وسيتم زراعة جانبي المحاور الرئيسية والشوارع التي تم رفع كفاءتها وتطويرها خلال الفترة الماضية، مشددا في هذا الصدد على أن يكون كل مشروع طرق جديد يتم البدء في تنفيذه يكون أحد مكوناته الرئيسية زراعة الجزيرة الوسطى بالأشجار الملائمة، أو على جانبيه، وذلك بالتنسيق مع مسئولي وزارة الزراعة في اختيار أنواع الأشجار.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه تم التوجيه في اجتماع بشأن هذه المبادرة بضرورة إعداد خطة واضحة لتشجير المحاور والطرق الجديدة، أو تلك التي يتم رفع كفاءتها بالمحافظات، مع مراعاة ضرورة أن يكون هناك كود ملائم لنوعية الأشجار التي سيتم زراعتها، مؤكدا أن نجاح المبادرة يعتمد على مشاركة فاعلة من جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية؛ من أجل العمل على مضاعفة نصيب المواطن من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحسين نوعية الهواء، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وفي هذا الإطار، وجه رئيس الوزراء بأن تقوم كل محافظة بتبني فكرة إنشاء حديقة مركزية بعواصم المحافظات والمدن الكبرى لتوفير رئة خضراء بمساحات كبيرة للمواطنين بهذه المدن والمناطق، الأمر الذي يسهم في إحداث نقلة نوعية حضارية بكل مدينة. 

رفعت أم أمريكية في ولاية كولورادو، دعوى قضائية ضد فيسبوك Facebook ، تزعم فيها أن فيسبوك تسبب لابنتها المراهقة في مشكلات عقلية نتيجة إدمانها للتطبيق، واتهمت فيسبوك بأنه لا يستخدم حتى أدنى أساليب العناية والاهتمام، لمنع الآثار السلبية للاستخدام المفرط له. 

وقال محامو الأم لشبكة فوكس نيوز الأمريكية أن الابنة المراهقة، والتي تبلغ من العمر 13 عاما، قد أصيبت بعدد من الأمراض النفسية نتيجة إدمانها لفيسبوك تسبب لها في اضطراب الأكل، والقلق الشديد ، والاكتئاب ، وانخفاض الدافع للقيام بالعمل المدرسي أو الاختلاط مع عائلتها وأقرانها".

وأضاف محامو الأم أن الأمر تطور لدرجة أن الفتاة أصبحت تقوم بسلوكيات عنيفة تجاه نفسها تطورت إلى عدة إصابات في جسدها، واتهموا فيسبوك بأنه يمتلك تصميم يسمح للأطفال والمراهقين بإمكانية إدمانه واستخدام بشكل مفرط، وإساءة استخدامه دون موافقة الآباء . 

وتتهم الدعوى فيسبوك بأنه يقوم باستخدام خوارزميات معينة للذكاء الاصطناعي لمنتجات أو محتوى يستغل ضعف قدرة المستخدمين المراهقين على اتخاذ القرار ، والتحكم في الانفعالات ، والنضج العاطفي ، والمرونة النفسية الناتجة عن نمو دماغ المستخدمين "غير المكتمل" بالأساس لأنهم مراهقون. 

 وشدد محامو الأم على أن فيسبوك لا يحذر الآباء من الجوانب السلبية المحتملة ومخاطر السلوك الإدماني ، زاعمين أيضًا أن الشركة لا تأخذ بأدنى مستويات الرعاية العادية لمنع الآثار السلبية المحتملة للاستخدام المفرط لفيسبوك

الحفناوي :  مجازاة  عدداً من أعضاء الفريق الطبي لعدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية وإحالة المتغيبين للنيابه  . 

تفقد الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة بالسويس قسم طوارئ الجراحة والعظام بمستشفى السويس العام لمتابعة انتظام سير العمل بالقسم ، وخلال ذلك فقد شدد الحفناوي علي ضرورة إلتزام الطاقم الطبي بإرتداء الواقيات الشخصيه لمكافحة انتشار كوفيد ١٩ .

وفي سياق آخر فقد تابع «وكيل الوزارة» تواجد الأطباء والتمريض والخدمات المعاونه وتوافر المستلزمات والأدويه ، مؤكداً علي حُسن التعامل مع المرضي وذويهم وتسهيل حصول المواطنين علي الخدمات الطبية.

وفي هذا الصدد ، فقد قرر  الدكتور إسماعيل الحفناوي مجازاة المخالفين للتعليمات الخاصة بإرتداء الواقيات الشخصيه لمكافحة كوفيد ١٩   وكذلك إحالة عدداً من المتغيبين من أعضاء الفريق الطبي للنيابة ، كما قرر «الحفناوي» فرض عقوبات علي شركة الأمن والنظافة لسوء حالة النظافة و الإخلال بالنظام العام للقسم وعدم إتباع التعليمات 

    ‏

الفريق أسامة ربيع:"قناة السويس تشهد عبور ٨٩ سفينة كأعلى معدل عبور يومي للسفن العابرة بإجمالي حمولات صافية ٥,٢ مليون طن"

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة سجلت، اليوم السبت، أعلى معدل عبور يومي للسفن العابرة في تاريخ القناة بعبور ٨٩ سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها   ٥,٢ مليون طن. وبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال ٤٤ سفينة بحمولات صافية قدرها ٣ مليون طن، فيما عبرت ٤٥ سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت ٢,٢ مليون طن.

وأوضح رئيس الهيئة أن معدلات العبور اليومية عبر قناة السويس شهدت زيادة كبيرة بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة حيث ارتفع متوسط العبور اليومي للسفن العابرة  للقناة من ٤٨ سفينة قبل مشروع القناة الجديدة إلى ٦٢ سفينة حاليا.

وأكد رئيس الهيئة على أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة ما لم تكن لتتحقق لولا مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ورفع كفائتها لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الحمولات الضخمة والغواطس الكبيرة التي تتجه ترسانات السفن العالمية نحو بنائها للاستفادة من اقتصاديات الحجم.

وشدد الفريق ربيع على أن مشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس تصدرت أولويات أجندة العمل خلال الفترة الماضية واحدثها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة والذي يسير بخطى متسارعة وفق الجدول الزمني المحدد في ظل ما يحظى به هذا الملف من اهتمام بالغ من القيادة السياسية، موجهاً الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه الدائم لهيئة قناة السويس ومشروعاتها المستقبلية التي تصب في صالح الاقتصاد الوطني وشعب مصر العظيم.

وتصدرت حركة الملاحة اليوم، من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة COSCO SHIPPING PISCES بحمولة كلية  ٢٠٢ ألف طن، في رحلتها القادمة من المملكة المتحدة والمتجهة إلى سنغافورة، فيما جاءت سفينة الحاويات OOCL SCANDINAVIAالتي ترفع علم هونج كونج على رأس قافلة الجنوب بحمولة كلية قدرها ٢٢٠ ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة  والمتجهة إلى المملكة المتحدة.

جدير بالإشارة، أن حركة الملاحة بالقناة، سجلت اليوم السبت، عبور أنواع مختلفة من السفن العملاقة حيث عبرت ٢٣ سفينة حاويات و ٢٣سفينة صب، بالإضافة إلى عبور ٢٤ سفينة بضائع عامة ومتعددة الأغراض وأنواع أخرى، فضلا عن عبور ١٤ ناقلة بترول ، و٣ ناقلات للغاز الطبيعي المسال.

شهدت أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الخميس 4 أغسطس، بالسوق المصري تراجعا بقيمة 10 جنيهات بسعر الجرام ، وذلك بعد قفزات سعرية متلاحقة على مدار تعاملات اليوم، صعد خلالها سعر الجرام نحو 35 جنيها على مستوي جميع الأعيرة.

وتشهد أسواق الذهب حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، ورفع أسعار الفائدة، وسعر الدولار ، إلا أنه يظل الملاذ الآمن للمستثمرين ومخزن للقيمة، وأداة للتحوط لمواجهة التضخم.

وجاء سعر الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الخميس في مصر ، على النحو التالي:

عيار 21 بسعر 1065 جنيها للجرام.

عيار 18 نحو 913 جنيهًا للجرام.

عيار 24 نحو1219 جنيهًا للجرام.

عيار 14 نحو 710 جنيها للجرام .

وسجل سعر الجنيه الذهب 8520جنيها.

ويضاف إلى سعر الجرام بمحال الذهب والمجوهرات سعر المصنعية، والتي تختلف من تاجر لآخر، ومن محافظة إلى أخرى، بحسب حجم وشكل كل قطعة ذهبية، وتتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبا من سعر الجرام.

وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجورهات بالاتحاد العام للغرف التجارية ان الذهب قد وصل اليوم بالأسواق العالمية والمحلية لأعلي مستوى له فى شهر واحد .

وارجع ميلاد ارتفاع أسعار الذهب العالمية لمجموعة من المتغريات التي شهدها الاقتصاد الامريكي حيث تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية عن أعلي مستوياتها هذا الأسبوع كما انخفض سعر الدولار قبيل تقرير الوظائف الأمريكية لشهر يوليو مع تصاعد موجة التضخم بالأسواق العالمية وأثار العقوبات الاقتصادية الغربية علي الاقتصاد الروسي ، بما دفع الاسواق إلي حالة من التخبط أسفرت عن تراجع اسعار الذهب خلال الشهر الماضي.

ومع استمرار حالة التضخم بالأسواق الأمريكية بالرغم من السياسة النقدية المتجددة التي شملت رفع لسعار الفائدة لاعلي مستوياتها عاود الذهب لارتفاع خلال الأسبوعين الماضيين ليصل لاعلي مستوي شهري خلال تعاملات اليوم .

وحولأسعار الذهبقال ميلاد أن سعر الاوقية العالمي وصل الي 1784 دولار بينما وصل سعر جرام 21 الي 1065 جنيه ، وصل سعر جران عيار 24 الي 1217 , عيار 18 سجل 913 جنيه بينما وصل سعر الجنيه الذهب بدون مصنعية أو دمغة أو ضريبة الي 8520 .

 

تكشف بوابة اخبار اليوم مصير النادي الأهلي حال إنسحابه بشكل رسمي من مباراة كأس السوبر المصري بعدما هدد مجلس إدارة النادي الأهلي في اجتماعه بالانسحاب من المسابقة .

وتقول لائحة بطولة كأس السوبر المصري حال انسحاب فريق من المباراة :

المادة 24 :  في حالة انسحاب أي من الفريقين المشاركان في بطولة كاس السوبر من المباراة، توقع على الفريق المنسحب غرامة مالية وقدرها " مليوني جنية " ويحرم من المشاركة فى مسابقة كأس السوبر لنسختين تاليتين.

ومن المقرر أن يلتقي النادي الأهلي مع نظيره الزمالك في مباراة كأس السوبر المصري نسخة موسم 2020-2021 بمدينة أبوظبي الإماراتية يوم 28 من شهر أكتوبر المقبل.

وقرر مجلس إدارة النادي الأهلي في اجتماعه اليوم ما يلي:

•    المطالبة بإقالة لجنة الحكام التي فقدت نزاهتها ومصداقيتها.

•    المطالبة بإيقاف حكم الــ« VAR» في مباراة الأهلي الأخيرة لحين التحقيق معه عما بدر منه.

•    عدم المشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم «كأس مصر - السوبر المصري» لحين تنفيذ مطالب النادي الأهلي.

•    استكمال مباريات الدوري العام بالناشئين، واللاعبين العائدين من الإصابة.

ويقوم الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي بتوضيح كافة الأمور خلال الساعات القليلة القادمة

القت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، القبض على عدد من الأشخاص؛  لاتهامهم بقطع الطريق العام ما بين قريتي الدراكة وعرب شمس  بمركز شرطة فاقوس في  الشرقية.

كانت الأجهزة الأمنية  قد رصدت انتشار مقطع فيديو يُظهر لحظة تجمهر عدد من الأشخاص وقطعهم الطريق العام بين قريتي الدراكة وعرب شمس  مركز شرطة فاقوس.رأ أيضا|مصرع «طفل» دهسته سيارة محملة بالأحجار في قنا

على الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية وتم فتح الطريق العام أمام حركة المارة والسيارات، وضبط المتهمين بالتجمهر وقطع الطريق وإعاقة الحركة أمام المواطنين والمارة.

 وكشفت المعلومات الأولية ان  أسرة فتاة تقدمت ببلاغ  الى مركز شرطة فاقوس بتغيب ابنتهم،  وقام ذويها من الشباب بالتجمهر وقطع الطريق أمام حركة السيارات، ،انتقلت على الفور قوات الشرطة  والقت القبض على المتهمين بقطع الطريق وإعادة فتح الطريق أمام المارة والسيارات، وتم التحفظ على المتهمين بمركز شرطة فاقوس .

وتم إخطار النيابة التى تولت التحقيق

الجزار يُشدد على الإسراع بمعدلات التنفيذ.. والانتهاء فى المواعيد المحددة وبأعلى جودة

قام الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بجولة موسعة لمتابعة سير العمل بالقطاعات المختلفة، بمشروع الحدائق المركزية  "كابيتال بارك" بالعاصمة الادارية الجديدة، والتى تُعد أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط، وثانى أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، ورافقه فى الجولة مسئولو الوزارة، وشركات المقاولات المُنفذة للمشروع.

وتجول وزير الإسكان ومرافقوه، بمكونات المشروع المختلفة، مؤكداً على ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ، والتى تجاوزت 85 %، والانتهاء فى المواعيد المحددة، وبأعلى جودة، طبقاً للمواصفات المحددة للتنفيذ، وبما يليق بهذا المشروع القومى الكبير الذى يتم تنفيذه لأول مرة بمصر، ويشكل مع مشروع منطقة الأعمال المركزية علامة مميزة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الوزير، أن مشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك"، يتكون من 3 قطاعات، وسيوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، يسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع، ويحتوى المشروع على مساحات خضراء، وبحيرات، وملاعب، وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم، ومناطق ترفيهية، ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية، ويضم المكونات التالية (بحيرة القراءة والعلوم - حديقة تعليمية للأطفال - الساحة الاحتفالية - بحيرة الفنون - الحديقة التراثية - النادي الريفي - النادي الرياضي - الساحة المركزية - مجمع المطاعم - السينما المفتوحة - الحديقة التفاعلية - حديقة الأعمال الفنية - بحيرة القوارب - واحة الرفاهية - حديقة ذات طابع إسلامي).

مدبولى: قطاع الصناعة يحظى بدعم كبير من الرئيس لتوطين الصناعة وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السيدة/ نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ وذلك من أجل استعراض نتائج اجتماعات لجنة دراسة التحديات التي تواجه المشروعات الصناعية، وأهم التوصيات والمقترحات المنبثقة عنها.

وفي مستهل اللقاء، أكد رئيس الوزراء أن قطاع الصناعة يحظى بدعم كبير من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتوطين الصناعة وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص، وهو ما يتطلب ضرورة تكثيف الجهود لإزالة مختلف التحديات التي تواجه  قطاع الصناعة.

وخلال اللقاء، أكدت وزير التجارة والصناعة أن الحكومة اتخذت بالفعل إجراءات عديدة لتيسير سبل الاستثمار في قطاع الصناعة بصفة عامة، وتوسعة نطاق النشاط الصناعي وإقامة مشروعات جديدة والتوسع في المشروعات القائمة؛ وذلك بهدف زيادة معدل الصادرات وتيسير المناخ الاستثماري في هذا القطاع الحيوي، موضحة في هذا السياق أن اللجنة المشكلة لدراسة التحديات التي تواجه المشروعات الصناعية وضعت العديد من الإجراءات المقترحة لحل المشكلات والتحديات المطروحة في هذا القطاع.

وفي هذ الإطار، أشارت الوزيرة إلى أن من بين توصيات لجنة التحديات قيام رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بموافاة سلطة الطيران المدني ببيانات الأراضي الصناعية المتعلقة بكل من ( الإحداثي – والمنسوب)، تمهيدا لإصدار موافقة الطيران خلال 15 يوم عمل، لافتة إلى أنه تم تسليم سلطة الطيران البيانات المطلوبة.

كما تضمنت الإجراءات المقترحة من اللجنة قيام جهات الولاية بتقديم حصر كامل للأراضي الصناعية للهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع الاستعانة بقدرات إدارة المساحة العسكرية في هذا الملف، موضحة أنه تم بالفعل عقد اجتماع تنسيقي مع إدارة المساحة بهذا الشأن.

وقالت الوزيرة: فيما يتعلق بقرار لجنة التحديات الخاص بقيام الحماية المدنية بتوحيد أسلوب المعاينة والاشتراطات الخاصة بالمشروعات الصناعية والالتزام بالكود المصري، فقد تم إعداد قائمة فحص لكود الحريق للمنشآت الصناعية لعرضها في الاجتماع المقبل، وتوقيع بروتوكول ثلاثي بين الهيئة وجهاز شئون البيئة والإدارة العامة للحماية المدنية فيما يتعلق بالحماية المدنية.

وفي الوقت نفسه، تطرقت الوزيرة إلى الحديث عن أهمية قرار مجلس الوزراء بتعديل قانون بشأن منح بعض المنشآت الصناعية تصاريح مؤقتة لحين توفيق أوضاعها، وكذا الموافقة على مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تيسيرات إجراءات منح تراخيص المنشات الصناعية الصادرة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم ١٠٨٢ لسنة ٢٠١٧، حيث لفتت الوزيرة إلى أن مميزات تعديل القانون أنه يخاطب المصانع القائمة غير الحاصلة على رخص تشغيل ويهدف مشروع القانون إلى "شرعنة" القطاع غير الرسمي وضمه تحت مظلة الدولة.

كما أوضحت وزيرة التجارة والصناعة أنه فيما يتعلق بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون 15 لسنة ٢٠١٧ فيستهدف تعديل المادة ٢٢ من اللائحة، حيث يتيح التعديل مد فترة توفيق الأوضاع للمصانع السابق حصولها على رخص تشغيل والتي لم تتمكن من توفيق أوضاعها في المدة المقررة في اللائحة التنفيذية لقانون 15 لسنة ٢٠١٧، حيث بدأت في ۲۰۱۷ وانتهت في 2019.

الصفحة 1 من 57

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady