Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
منى اسماعيل

منى اسماعيل

  تفقد الآن الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان اقسام الطوارئ بمستشفى الحميات والصدر وذلك للإطمئنان علي انتظام تقديم الخدمة الطبيه المقدمة للمواطنين ومتابعة تواجد الأطقم الطبية وتوافر المستلزمات والأدوية .

   وخلال الجولة فقد أشاد «الحفناوي» بأنضباط الطاقم الطبي والفني والإداري بالـ «الحميات و الصدر » ، حيث أطلع من مدراءها علي أعداد ترددات المرضي علي أقسام الطوارئ .

ويأتي هذا في إطار حرص وكيل وزارة الصحة علي متابعة سير العمل بمختلف المنشآت الطبيه ولاسيما «اقسام الطوارئ » تنفيذاً لتوجيهات وتكليفات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان و اللواء أ ح عبد المجيد صقر محافظ السويس .

   تفقد الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان يرافقه لفيف من رؤساء أقسام مستشفى السويس العام مجمع السويس الطبي لمتابعة اللمسات الأخيرة قبيل الإعلان عن تشغيله مطلع العام المقبل.

  وقد شملت الجولة تفقد العيادات الخارجية وأقسام الكلي والحضانات والعمليات بالإضافة إلى سكن الأطباء والتمريض ، وقد استهدفت الجولة تشجيع رؤساء الأقسام ومطالبتهم ببذل المزيد من الجهود  بمستشفى السويس العام والإعداد لنقل الخدمة الطبية .

  وقد أكد «وكيل وزارة الصحة» علي تطلعه لتشغيل المجمع الطبي في اقرب وقت ، مشيراً لأن الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان واللواء أ ح عبد المجيد صقر محافظ السويس يتابعان بكل إهتمام أعمال إنشاء وفرش و تجهيز المجمع الطبي لخدمة أهالي السويس وتشغيل منظومة التأمين الصحي الشامل.

جديراً للذكر بأنه قد تم نقل تبعية 26 وحدة ومركز طب أسرة إلي هيئة الرعاية الصحية وقد وجه وكيل وزارة الصحة الشكر والتقدير للدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية علي مايقدمه من دعم لمديرية الصحة ، كما وجه «الحفناوي» الشكر لفريق عمل مديرية الصحة لجهودهم في فرش وتجهيز الوحدات والإنتهاء من إجراءات نقل الأصول.

الجولة تضمنت الاستماع للمواطنين  و مكافأة مالية لـ 5 من فريق التمريض  .

    تفقد الآن الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان طوارئ الباطنه بمستشفى السويس العام بشكل مفاجئ وذلك لمتابعة انتظام سير العمل وتواجد الأطباء والتمريض الفريق الإداري والمعاونيين بالإضافة لتوافر المستلزمات الطبية والأدوية.

  وخلال الجولة فقد استمع «وكيل وزارة الصحة» للمواطنين الذين تصادف تواجدهم أثناء الجولة المفاجئة وقد أكد خلال ذلك علي متابعته الشخصية اليومية لجميع منافذ تقديم الخدمة الطبيه بالمستشفيات والوحدات ، بالإضافة إلي متابعة فريق عمل مديرية الصحة ، مشيراً لتطلعه لتقديم خدمة طبية لائقة تزامناً مع اقتراب تشغيل منظومة التأمين الصحي الشامل وافتتاح المجمع الطبي ، الأكبر في شمال مصر لخدمة أهالي المحافظة الباسلة .

وفي سياق متصل، فقد قرر «الحفناوي» مكافأة مالية لعدد 5 من فريق تمريض طوارئ الباطنة لتفانيهم في أداء الواجب الوظيفي وحُسن تعاملهم مع المترددين ، حيث أشاد بعض مرافقي المرضي بالجهود المبذولة من فريق التمريض .

? حيث تقرر صرف مكافأة لكلاً من : 

- مس إيمان جاد المولي عليوة 

- مس صابرين حسين عبدالله 

- مس كريمه أشرف توفيق 

- مس فوزيه محمد أحمد عثمان

- مستر أحمد محمد عبد العزيز

مدبولي: توجيهات من رئيس الجمهورية بسرعة إصدار "الرخصة الذهبية" للمشروعات خاصة في قطاع الصناعة

الحكومة لن تسمح بأي تعقيدات في الإجراءات .. وملفات الإنتاج والتشغيل والصناعة "أمن قومي" ولن يتم السماح بعرقلتها

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع اللجنة العليا المختصة بالنظر في طلبات المستثمرين الراغبين في الحصول على "الرخصة الذهبية"، وذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وقال رئيس الوزراء إن الاجتماع يأتي في إطار متابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن الإسراع في إصدار "الرخصة الذهبية" للمشروعات المتقدمة للحصول على هذه الرخصة، خاصة للمشروعات الصناعية، وذلك في ضوء جهود الدولة لدعم قطاع الصناعة.

تجدُر الإشارة إلى أن اللجنة العليا المختصة بالنظر في طلبات المستثمرين الراغبين في الحصول على "الرخصة الذهبية" تم تشكيلها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 425 لسنة 2022، الصادر الشهر الماضي. وتختص هذه اللجنة بتوحيد وتبسيط إجراءات الحصول على الموافقة الواحدة (الرخصة الذهبية)، وتذليل مختلف العقبات التي تواجه المشروعات الاستثمارية المطلوب حصولها على هذه الموافقة. كما نص القرار على أن يكون لهذه اللجنة العليا أمانة فنية هي "الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء لحل مشكلات المستثمرين".

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء: وافقت اللجنة على 8 مشروعات استثمارية تقدمت للحصول على "الرخصة الذهبية" تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء في جلسته المقبلة، وذلك من بين 12 مشروعا تم استعراضها خلال الاجتماع وذلك في عدد من القطاعات المختلفة.

وأضاف "سعد" : تمت الموافقة على منح "الرخصة الذهبية" لمشروعات: إقامة مجمع صناعي للأجهزة الكهربائية لصالح شركة"هاير إلكتريك إيجيبت ليمتد"، ومشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأعلاف والكيماويات والمغذيات النباتية تابع لشركة "سي إف سي للأعلاف والكيماويات" بنظام المناطق الحرة الخاصة، وإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج وتجميع الأجهزة المنزلية والكهربائية والمرئية المُصنعة ونصف المُصنعة ومكوناتها لصالح "شركة العربي جروب للتنمية الصناعية والتجارية"، ومشروع "شركة مصر للهيدروجين الأخضر"؛ لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" من محطة إنتاج قدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تضم المشروعات التي تم منحها "الرخصة الذهبية" مشروع "مصر للأمونيا الخضراء" لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة 1 مليون طن / سنة بالمنطقة الصناعية – العين السخنة – التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع شركة "يازاكي -مصر لأنظمة التوزيع الكهربائية" بنظام المناطق الحرة الخاصة، لتصنيع أنظمة التوزيع الكهربية للسيارات بكافة انواعها، ومشروع شركة "اس اى وايرينج سيستمز إيجيبت"؛ لتصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية للسيارات والمركبات بكافة أنواعها، ومشروع "مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجى"، بحيث يتم إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع وتعبئة وتغليف اللقاحات والأمصال البشرية والبيطرية بكافة أنواعها والمستحضرات البيولوجية والمشخصات والبيوتكنولوجى ومستلزماتها.

وعلى صعيد الإجراءات التي تم اتخاذها لتطبيق "الرخصة الذهبية"، أشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى قراره رقم ۲۳۰۰ لسنة ۲۰۲۲ بشأن تعديل المادة ٤٢ من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷؛ لتيسير اشتراطات الحصول على "الرخصة الذهبية"، كما أشار، في سياق متصل، إلى قرار مجلس الوزراء رقم ٥٦ لسنة ٢٠٢٢ بشأن تحديد شروط اعتبار المشروع الاستثماري استراتيجيا أو قوميا في مجال تطبيق حكم المادة ۲۰ من قانون الاستثمار رقم ٧٢ لسنة 2017.

وخلال الاجتماع، شرح رئيس الوزراء إجراءات إصدار "الرخصة الذهبية"، بما يسهم في سرعة الإصدار، وبدء تنفيذ المشروعات؛ مُشيرا إلى أن هناك توجيهات واضحة من رئيس الجمهورية بتيسير الإجراءات، مُشددا على أن الحكومة لن تسمح بأي تعقيدات في الإجراءات، ومؤكدا أن ملفات الإنتاج والتشغيل والصناعة، تعد ملفات أمن قومي، ولن يتم السماح لأي أحد بعرقلة هذه الملفات.  

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن أنه سيتم الإعلان عن تأسيس مكتب لتلقي طلبات المشروعات الراغبة في الحصول على "الرخصة الذهبية"، حيث ستعرض هذه الطلبات بانتظام على الأمانة الفنية للجنة العليا بمجلس الوزراء، ثم تعرض الطلبات المقدمة على اللجنة العليا للبت في الموافقة على منح "الرخصة الذهبية"، كما سيتم إنشاء منصة إلكترونية لتلقي الطلبات؛ وذلك تيسيراً للإجراءات.

وفي سياق متصل، قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة: أطلقنا موقعاً إلكترونياً في الوزارة؛ حتى يتم تيسير الحصول على الخدمات المختلفة إلكترونيا.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إنه تم إعداد دليل شامل عن الرخصة الذهبية باللغتين العربية والانجليزية يتضمن جميع البيانات والمعلومات عنها، حيث تم نشره على الموقع الالكتروني للخريطة الاستثمارية، فيما تمت مخاطبة كافة ممثلي مجتمع الأعمال من المجالس التصديرية وجمعيات رجال الأعمال ومجالس الأعمال المشتركة والاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، وذلك للتعريف بالرخصة الذهبية والتيسيرات التي تمت على اشتراطات الحصول عليها.

وأضاف أنه تم إرسال نسخة مطبوعة من دليل "الرخصة الذهبية"، باللغتين العربية والإنجليزية، ودليل حوافز الاستثمار لكافة ممثلي مجتمع الأعمال من المجالس التصديرية وجمعيات رجال الأعمال ومجالس الأعمال المشتركة والاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، وطلب التعميم على أعضائها من الشركات العاملة بمصر، وكذا التعميم على السفارات الأجنبية بمصر وسفاراتنا بالخارج ومكاتب التمثيل التجاري.

#رئاسة_مجلس_الوزراء

      يتوجه الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بخالص التهانى القلبية لأبناء مصر من ذوى الهمم والقدرات الخاصة بمناسبة اليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة، والذى يحتفل به العالم أجمع فى ٣ ديسمبر من كل عام، متمنياً لهم التوفيق والنجاح والتفوق فى حياتهم.

أكد الدكتور أشرف صبحى أن أبناء مصر من ذوى الهمم والقدرات الخاصة فى قلب السيد الرئيس عبد  الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذى يولى بالغ الاهتمام بهم، ويوجه  كافة مؤسسات الدولة للعمل على دمجهم فى مختلف المشروعات، وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، مشيراً إلى رعاية فخامة الرئيس ودعمه الدائم للنماذج الملهمة من شباب مصر ومنهم ذوى القدرات والهمم وهذا ما ظهر جلياً خلال النسخ  السابقة من احتفالية "قادرون باختلاف" التى تلقى رعاية وتشريف فخامة السيد الرئيس.

لفت وزير الشباب والرياضة إلى الدعم الكبير الذى تقدمه الوزارة لذوى الهمم من خلال الأنشطة والمشروعات المنفذة لهم خصيصاً على مدار العام فى كافة محافظات الجمهورية، ومنها برامج اكتشاف الموهوبين من ذوى الهمم "إبداع قادرون"، وبرامج تدريبية ومعسكرات رياضية وترفيهية، وبطولات ومنافسات رياضية منها دورى مراكز الشباب لذوى الهمم، وإقامة مراكز التخاطب، ومراكز  تدريب وتأهيل وغيرها من البرامج لذوى الهمم داخل مراكز الشباب بمختلف المحافظات.

وأوضح الوزير أنه يحرص بشكل دائم على التواصل المباشر مع ذوى الهمم، والذين يحققون إنجازات فريدة فى مختلف المجالات العلمية والرياضية والفنية والأدبية وغيرها، مشيراً إلى وجود وحدة خاصة بهم بالوزارة تحت مسمي "وحدة تطوير وتأهيل ذوى الهمم"، بالإدارة المركزية لتمكين الشباب، بجانب مكتب ذوى الهمم "مكتب قادرون باختلاف" بالوزارة، فى إطار السعى نحو رصد كافة احتياجاتهم من أنشطة وبرامج وخدمات للمُضى قُدما فى تنفيذها.

في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تشديد الرقابة على سلامة الغذاء سواء في الاستيراد والتصدير وضمان وصول السلع الغذائية للمواطنين بجودة عالية وصحية وآمنة 

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء وبحث معه التنسيق والتعاون بين الوزارة والهيئة وذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وبعض قيادات الوزارة والهيئة والمستثمرين والمستوردين ،

الاجتماع تناول سبل التعاون بين المعامل المرجعية التابعة للوزارة والهيئة القومية لسلامة الغذاء  وأهمية العمل كفريق لتحقيق التكامل والتعاون المثمر والبناء 

وزير الزراعة وجه بزيادة عدد المعامل المرجعية المعتمدة وتوفير الأجهزة اللازمة لها مع الالتزام بتطبيق اشتراطات الاتحاد الأوروبى للحفاظ على زيادة تنافسية الصادرات المصرية في الأسواق العالمية خاصة بعد أن أصبح عليها طلب متزايد من معظم دول العالم نظرا لجودتها ،

وفي نهاية اللقاء استمع وزير الزراعة ورئيس هيئة سلامة الغذاء إلى شكاوى واقتراحات المستثمرين والمستوردين

وجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة التهنئة إلى "صفاء طه" الطالبة بكلية الإعلام/جامعة القاهرة-من ذوي القدرات الخاصة والهمم-، والتي استطاعت الفوز بالمركز الأول فى مسابقة الفنون التشكيلية على مستوى الجامعة، متمنياً لها مزيداً من النجاح والتفوق العلمي والأدبي والفني خلال الفترة المقبلة.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن الطالبة "صفاء طه" تعد نموذجاً إيجابياً على الإصرار والتحدي، والقدرة على النجاح والتفوق والتميز بين زملائها، وحرصها على التزود بالعلم وتطبيق ما تدرسه عملياً من خلال ممارسة مهنة الإعلام، وكذلك تفوقها الرياضي والفني فى المجالات التي تُبدع بها، مشيراً إلى تواصل المعنيين بالوزارة معها خلال الأيام المقبلة لإشراكها فى الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذها.

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور أشرف صبحي أن الوزارة تحرص دوماً على دمج ذوي القدرات والهمم فى كافة المشروعات والبرامج التي تنفذها الوزارة خصيصاً لهم على مدار العام فى جميع محافظات الجمهورية، ووفق احتياجاتهم ومتطلباتهم فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بأبناء مصر من ذوي القدرات الخاصة وأصحاب الهمم.

 وزير الصحة يؤكد العمل الدؤوب والمستمر لتوطين الصناعات الدوائية في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها تنفيذاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية وزير الصحة يتفقد المصنع الجديد الخاص بانتاج مستحضرات وعلاج الأورام بشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو" وزير الصحة: نستهدف تغطية احتياجات السوق المحلي من عقاقير الأورام بما يخدم البروتوكولات العلاجية لوزارة الصحة والسكان ================= وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بضرورة التوسع في انتاج وتصدير عقار الأنسولين للدول الأفريقية، وذلك بعد أن حققت مصر الإكتفاء الذاتي من الأنسولين محلياً. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير، اليوم الثلاثاء، مع الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، على هامش جولته التفقديه بمصانع شركة المهن الطبية للأدوية "MUP"، وشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو"، التابعين لشركة "أكديما" للصناعات الدوائية، وذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور حازم الفيل، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة غادة يونس، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، والدكتور أحمد ليلة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهن الطبية. وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الاجتماع تناول عرض شرح مفصل لآليات العمل بخط الانتاج الجديد بمصنع "MUP" والخاص بإنتاج خرطوش الأنسولين، والطاقة الانتاجية الخاصة به، لافتاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من الأنسولين. وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير أكد على العمل الدؤوب والمستمر لتوطين الصناعات الدوائية في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، ومن ثم التصدير لكافة الدول، وذلك وفقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، مؤكداً أن صناعة الأدوية تعد أحد ركائز الأمن القومي المصري، لافتاً إلى أن مصانع الأدوية المصرية تعد صروح عملاقة وضعت مصر على مصاف الدول الكبرى في مجال الصناعات الدوائية. وأوضح "عبدالغفار" أن الوزير تفقد خط الانتاج الجديد بمصنع "MUP" والخاص بانتاج خرطوش الأنسولين، وذلك للإطلاع على كافة مراحل التصنيع والانتاج، التي تتم وفقاً للمعايير العالمية، لافتاً إلى توجيه الوزير بالتوسع وزيادة حجم الانتاج لعقار الأنسولين، فضلاً عن التوسع في انتاج المستلزمات المكملة والداعمة له. وأضاف " عبدالغفار" أن الوزير تفقد المصنع الجديد الخاص بانتاج مستحضرات وعلاج الأورام، بشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو"، والذي يعد المصنع الأول في مصر الذي يعمل وفقاً للمعايير الدولية، حيث تفقد الوزير منطقة المستحضرات العقيمة، وخطوط الانتاج، والمخازن الخاصة بالمصنع لتخزين المواد الفعالة والغير فعالة للمستحضرات العقيمة. وتابع "عبدالغفار" أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول آليات العمل وتكنولوجيا التصنيع والتي تتم وفقاً لأحدث المعايير العالمية، لافتاً إلى أنه من المستهدف تغطية احتياجات السوق المحلي، بما يخدم بروتوكولات وزارة الصحة والسكان لعلاج الأورام.

-تجهيز مسار سياحي جديد لزائري آثار المنطقة

-المسار يربط عدد من المباني الأثرية بعضها ببعض

انتهى المجلس الأعلى للآثار من إعداد وتجهيز مسار سياحي جديد لزائري منطقة آثار الدرب الأحمر من المصريين والسائحين، لتحسين تجربتهم أثناء الزيارة وجعلها أكثر جذباً واستمتاعاً.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحاً أن هذا المسار يتم إعداده لأول مرة بهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة لزائري المعالم الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر، وربط مجموعة من أهم المباني الأثرية الإسلامية بالقاهرة بعضها البعض من مساجد وأسبلة تتمتع بأهمية تاريخية وأثرية فريدة والتي تم الانتهاء من أعمال ترميمها، ما يأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة أغاخان للخدمات الثقافية مصر.

وأضاف أنه تم تجهيز المسار السياحي بعدد من اللوحات التعريفية والإرشادية لآثار المنطقة، وعدد من السيارات الكهربائية تعمل بالطاقة النظيفة لنقل الزائرين وخاصة كبار السن، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الإتاحة بالمسار للسياحة الميسرة.

ومن جانبه أشار الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه تم إنشاء مركز للزوار داخل حديقة الأزهر مجهز بقاعات عرض ومحاضرات لاستعراض، من خلال عرض تقديمي، تاريخ المنطقة والمباني الأثرية بها، حتى يتسني للزائرين التعرف بصورة مبدئية على المنطقة وآثارها قبل بدء الزيارة.

وأضاف أن المسار السياحي الجديد يضم مجموعة من المباني الأثرية منها قبة الأمير طرباي الشريفي، والمجموعة المعمارية للأمير خاير بك، والجامع الأزرق، ومدرسة أم السلطان شعبان وقصبة رضوان، وبيت الرزاز، والسور الأيوبي الشرقي بداخل حديقة الأزهر، وجامع قجماس الاسحاقي، ومسجد الصالح طلائع، وزاوية فرج بن برقوق.

والجدير بالذكر أن مجموعة الأمير طرباي الشريفي تشتمل على قبة وسبيل طرباى الشريفي أحد أمراء العصر المملوكي الجركسي من أمراء قانصوه الغوري، وشيدت عام ٩٠٩ ه / ١٥٠٣م.

- المجموعة المعمارية للأمير خاير بك أحد أمراء المماليك الجراكسة فهي تطل على شارع باب الوزير، وتتكون من مسجد وقبة ضريحية وسبيل، وتم تشييدها عام ٩٠٨ ه/ ١٥٠٢ م، بشكل متناسق على خط واحد غير منتظم.

- الجامع الأزرق قام ببناءه الأمير ”اق سنقر“ عام ٧٨٤ ه / ١٣٤٧ م، تم ترميمه في عهد إبراهيم أغا مستحفظان، ويُعرف بالجامع الأزرق نسبة إلى بلاطات القاشاني التي تكسو جدار القبلة ويغلب عليها اللون الأزرق. 

- مدرسة أم السلطان شعبان فتنسب إلى خوند بركة خاتون أحد أشهر سيدات العصر المملوكي، وهي أم السلطان الأشرف شعبان. وتم الانتهاء من إنشاء المدرسة عام ٧٧٠  ه/ ١٣٦٨ م، لتكون مدرسة للشافعية والحنفية وقِيل للمذاهب الأربعة، وهي عبارة عن أربعة إيوانات متعامدة على صحن مكشوف.

- بيت أحمد كتخدا الرزاز، فهو ينقسم إلى جزء شرقي يرجع إلى عهد السلطان قابياى القرن الخامس عشر الميلادي، وجزء أخر غربي قام ببنائه أحمد كتخدا الرزاز، ويرجع إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

- جامع قجماس الاسحاقي فقد شيده الأمير سيف الدين قجماس الاسحاقى الظاهري بين عامي ٨٨٥_٨٨٦  ه / ١٤٨٠ - ١٤٨١م، وألحق به قبة وسبيل وكُتاب وحوضا للماء، ومشيد على طراز المدارس.

- مسجد الصالح طلائع هو آخر المساجد التي تم تشييدها في العصر الفاطمي، وأقدم المساجد المعلقة في مصر، شيده الصالح طلائع وزير الخليفة الفاطمي الفائز ثم الخليفة العاضد.

اللواء هشام آمنة يوجه المحافظات بتشكيل لجان لاستلام الأشجار لامركزيا فى المراكز و الأحياء لسرعة زراعتها و عدم تلفها خلال النقل

فى ضوء التكليفات الرئاسية لتنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة ، و فى إطار بروتوكولى التعاون اللذين تم توقيعهما بين وزارة التنمية المحلية و وزارتى الإنتاج الحربى و الزراعة .

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية السادة المحافظين بتشكيل لجان بدءًا من الأسبوع الحالى لاستلام الأشجار التى ستوردها الوزارة لكل مركز ادارى أو حى أو مدينة ، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم الأشجار لامركزيا ، بدلا من تسليمها لكل محافظة بصورة مركزية ، لتقوم بإعادة توزيعها على مراكزها و أحيائها ، و ذلك لسرعة زراعتها و الحفاظ على الأشجار و عدم تعرضها للتلف أثناء النقل .

و أكد اللواء هشام آمنة أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات و كافة الجهات المعنية ، للإسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية و التى يتم تنفيذها على مدار 7 سنوات ، اعتبارا من العام المالى الحالى ، و تساهم الوزارة خلالها بزراعة 80 مليون شجرة ، و تستكمل وزارتا البيئة و الإسكان و المجتمعات العمرانية الجديدة ، زراعة 20 مليون شجرة ، وفقا للأعداد  المقررة لكل منها .

و أشار اللواء هشام آمنة أن الوزارة تستهدف خلال العام المالى الحالى زراعة 7,7 مليون شجرة ، منها 5 ملايين شجرة تقوم الوزارة بتوريدها للمحافظات ، اضافة الى 2,7 مليون شجرة تلتزم المحافظات بزراعتها ، لافتا إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف 9900 موقعاً فى أنحاء المحافظات على مساحة تصل إلي  6600 فدان صالحة لتكون غابات شجرية أو حدائق ، و توفير الشتلات الزراعية اللازمة.

.

و أوضح اللواء هشام آمنة أنه بناء على بروتوكولى التعاون التى وقعتهما الوزارة مؤخرا مع وزارتى الإنتاج الحربى و الزراعة لتوريد الأشجار للمحافظات ، فقد تم تحديد نوعيات الأشجار المثمرة و الخشبية التى سيتم توريدها لكل محافظة وفقا لطبيعة المناخ فى كل منها ، لافتا الى أن الوزارتين ستُورد بالنسبة للأشجار الخشبية أنواع الكافور و أكاسيا جلوما و كونو كاربس و كازوارينا و فرشة الزجاج و الماهوجنى ، فيما ستركز الأشجار المثمرة على الموالح و الزيتون و الجوافة و النبق و الرمان ، و سيتم زراعة الأشجار المثمرة فى الحدائق المركزية و العامة و مراكز الشباب و المدارس و الجامعات. 

و لفت وزير التنمية المحلية إلى أن وزارة الزراعة حددت نوعيات الأشجار المثمرة و الخشبية و الزينة التى تصلح لكل محافظة ، و أنسب المواعيد للزراعة ، مشيرا الى أن المبادرة تستهدف تحويل المدن المصرية الى مدن خضراء أسوة بمدينة شرم الشيخ ، و تحسين نوعية الهواء الجوى ، و الحد من مخاطر الاحتباس الحرارى ، و الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ،  و مكافحة فقر الغذاء ، و زيادة الرقعة الخضراء ، و توفير فرص عمل تعمل فى زراعة الأشجار الجديدة ، و تحقيق الاستفادة الاقتصادية للدولة .

و نوه اللواء هشام آمنة إلى اتفاق الوزارة مع وزارة الإنتاج الحربى على توريد 3 ملايين و 750 ألف شجرة خلال العام المالى الحالى لعدد 20 محافظة  هى القاهرة و الجيزة و الإسكندرية و البحيرة و مطروح و المنوفية و كفرالشيخ و دمياط و الدقهلية و شمال وجنوب سيناء و بور سعيد و الاسماعيلية و الشرقية و السويس و سوهاج وقنا والأقصر وأسوان و البحر الأحمر ، موضحا أن وزارة الزراعة ستورد 1,3 مليون شجرة لعدد 7 محافظات هى القليوبية و الغربية و الفيوم و بنى سويف و المنيا و أسيوط و الوادى الجديد.

و طالب اللواء هشام آمنة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع الجمعيات الاهلية النشطة فى مجال تحسين البيئة ، و أعضاء مجلس النواب و القيادات الشعبية و الشباب و المرأة و رجال الأعمال و كافة فئات المجتمع ، للترويج لمبادرة 100مليون  شجرة،  و زراعة الأشجار على الطرق الرئيسية والفرعية و مداخل المدن و القري و الميادين الرئيسية و بنطاق الجهات الحكومية و المدارس و الجامعات ، و التوعية بأهمية الحفاظ على الأشجار المزروعة و رعايتها ، و العائد الاقتصادى الذى سيعود على المحافظات و فرص العمل التى ستوفرها المبادرة الرئاسية.

الصفحة 1 من 78

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady