Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

محافظ السويس يستقبل مفتي الديار المصرية .. انشاء مقر لدار الافتاء بالسويس

 

استقبل اللواء أ ح عبد المجيد صقر، محافظ السويس، الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بمكتبه اليوم ، بحضورالدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس والدكتورعبد الله رمضان نائب المحافظ والاستاذ خالد سعداوي السكرتير العام للمحافظة والعميد ايهاب سراج الدين السكرتير العام المساعد في زيارة لمحافظة السويس  كما حضر من القيادات الامنية اللواء ايمن عبد الحميد مساعد مدير الامن . 

واشارالمحافظ الي أهمية إنشاء مقرخاص بدار الافتاء المصرية على أرض السويس في موقع متميز في قلب المدينة بشارع الجلاء لخدمة المحافظة ومدن القناة، مؤكدا علي  دور دار الافتاء المصرية في الحفاظ علي وحدة الاسرة المصرية وعلاج الكثيرمن القضايا التي تمس المجتمع والاسرة المصرية.

وقال مفتي الجمهورية إن تجديد الخطاب الديني ليس معناه التبديد أو التضييق، وإنما توصيل الدين في شكله الحضاري الذي قصده الله عز وجل، وأن ننفض عن الدين الغبار الذي علق به فترة من الزمن ، فرجال الدين مطالب منهم تقديم الدين في ثوب بلغة العصر.

وأضاف صقر أن إنشاء فرع لدار الإفتاء في السويس سيقي ويجنب الأسر في المحافظة عدة مشكلات، في ظل التأثير السلبي للسوشيال ميديا والعناصر المؤثرة، سيواجه فرع الإفتاء كل عوامل الهدم التي تتكاتف ضد الأسرة المصرية.

ودارنقاش حول مواجهة الفكرالمتطرف الذي يؤثر على مستوى الأسرة والمجتمع ، وأهمية تصحيح المفاهيم وتجديد الخطاب الديني بما يناسب العصرويساعد علي تنمية المجتمع وحل مشاكله ، ومواجهة الفتاوي غير الصحيحة بصحيح الدين من دار الافتاء .

وأضاف الدكتورعلام ، أن دار الإفتاء تنشر عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل للمواطنين وخاصة الشباب، في مقاطع وفيديوهات، مدتها دقيقتين، تيسيرا على المتابعين، ومن أراد التعمق فيها فإن للمنشور ظهير مطول مستغرق لعشرات الصفحات وموثق لكن من يريد التوثيق والتعمق.

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن دار الإفتاء من أوائل المؤسسات الدينية في مصر التي حرصت على التواجد الفعال على السوشيال ميديا، وكانت أول مؤسسة تنشئ حساب على تطبيق "التيك توك"، وبعدها الكثير من المؤسسات في مصر.

وقال المفتي إن فرع السويس سيتضمن إدارة هامة معنية بتحقيق السلام الاجتماعي في الأسرة المصرية، وتضم متخصصين في علوم الشريعة بالتعاون مع جامعة السويس وأساتذة الاجتماع وعلم النفس، كما سيكون الفرع ثمرة للجهود التي نادى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كثيرا ونقطة تحول في الخطاب الديني على مستوى السويس وعلى مستوى مدن القناة، ونقطة مضيئة في تاريخ الدولة المصرية.

وأشار إلى أنه عند النظر إلى التنمية المستدامة التي تهدف إليها الدولة المصرية والتي نادى بها الرئيس نجد أن لها أهداف محددة، حصرتها دار الإفتاء وبحثنا ماذا يمكن أن تقدم هذه الفتوى الرشيدة في القضاء على الجهل والمرض والأمية وكل هذه المقومات الأساسية لإنطلاق المجتمع نحو البناء والتنمية، نحن سنعالج في هذه المسائل في المؤتمر العالمي لدور وهيئات الإفتاء على مستوى العالم، ودور الفتوى وأهداف التنمية المستدامة.

وأضاف صقر أن فرع الإفتاء سيقدم الدعم للإرشاد الزوجي مع تجديد الخطاب الديني، في المساجد والزوايا، لأن الفتوى لها أصول وشكل وتحتاج مختصين ومتعلمين ودارسين للإجابة عن أسئلة المواطنين.

وكشف المفتي أن دار الإفتاء ستطرح تطبيق "فتوى برو" والذي يعالج قضايا الغرب بأفكارهم ولغاتهم وقضاياهم المختلفة، مع مراعاة الخصوصية لأن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والحال والأشخاص، وراعينا ذلك ونعد الآن هذا التطبيق لينطلق في أقرب وقت، وسيكون مدعم 12 لغة لتصل أفكارنا لكل العالم .. مؤكدا أن دار الإفتاء ستوجه مشروع "فتوى برو" إلى الغرب بقصد تصحيح المسار ومواجهة الفكر المتطرف الذي غزا تلك الدول فترة طويلة من الزمان.

وقال اللواء عبدالمجيد صقر، إن فرع دار الإفتاء المصرية في السويس سيجمع كل التخصصات لدار الإفتاء سواء الفتوى أو الإصلاح الزوجي بجميع الأقسام، وسيخدم إقليم القناة بالكامل، وجرى اختيار موقع الفرع في مكان متميز بقلب السويس.

وتابع اللواء صقر أن وجود دار الإفتاء في القاهرة فقط بالشكل الذي كانت عليه، يمنع بقية المحافظات من الخير الذي يمكن أن تقدمه لهم فضلا عن عامل الوقت والانتقال والزمن الذي حال دون توجه الكثيرين لدار الإفتاء، ويساهم وجود فرع بالمحافظات في حل المشكلات.

وأهدي اللواء عبد المجيد صقر الدكتور شوقي علام درع محافظة السويس واهدي فضيلة المفتي درع دار الافتاء لمحافظ السويس .

حضر اللقاء كلا من النائب احمد خشانة والنائب سيد عبده والنائب حافظ شوشة أعضاء مجلس الشيوخ والنائب جمال عبيد والنائب سيد الكرماوي عضوا مجلس النواب والشيخ ماجد راضي مدير عام الاوقاف والشيخ احمد حمادي مدير الادارة المركزية للمنطقة الازهرية.

41E4E9DE 9030 42BA 88C5 A4BA3E081DD3

 

7CFDB22E BA35 4919 B2D0 908982A634EA7CFDB22E BA35 4919 B2D0 908982A634EA

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady