Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
اشرف قاسم

اشرف قاسم

تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بإعداد كوادر قيادية وشبابية بالمحليات مدربة ومؤهلة للتعامل بكل الأساليب الحديثة لمواكبة التطور التكنولوجي....

اختتم مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، اليوم الأربعاء فعاليات الأسبوع التاسع والثلاثين من الخطة التدريبية الجديدة للمحليات للعام المالي 2023/2024 ،بتخريج 159 متدرباً اجتازوا 5 دورات تدريبية ، وتم خلال الحفل تسليم شهادات ختام الدورات للمتدربين من جميع المحافظات.

واكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية حرص الوزارة على إلمام كافة القيادات المحلية من رؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم بكافة الموضوعات المتعلقة بعمل المحليات، خلال الدورات التدريبية التي يقدمها المركز فهو أداه لإعداد القيادات المحلية ومحافظي مصر القادمين، مشيراً الى انتهاء فعاليات دورات الأسبوع الـ39 بمركز سقارة والتى تضمنت دورة "دليل الأيزو لضمان جودة مراكز التدريب ISO 21001"، ودورة " قيادة الاستدامة والتميز المؤسسي وإدارة الأداء المؤسسي"، بالإضافة إلى دورة "حماية الطفل وخط النجدة"، ودورة "تحسين الخدمات ومنظومة المراكز التكنولوجية"، ودورة "إدماج المواطنين في عملية التخطيط والمتابعة والتخطيط للمتابعة البيئية".

وأشار وزير التنمية المحلية الى ان الخطة الحالية لسقارة اوشكت على الانتهاء وتمكن الذراع التدريبي خلالها من تحقيق اهداف ورؤية الوزارة والتي تسعى نحو تطوير المحليات وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات بصورة متميزة وعاجلة، والتطوير المؤسسي والتحول الرقمي بالمحافظات  مما يساهم بشكل كبير في تحقيق المستهدفات الرقمية والتنموية، ويعود بالنفع على الصالح العام وتحسين حياة المواطنين، فضلًا عن رفع كفاءة استخدام موارد المحافظات واستغلال الميزات النسبية التي تميزها  للارتقاء بمستوى التنمية في كافة انحاء الجمهورية، مؤكداً توفير كافة أوجه الدعم لتهيئة الوحدات المحلية لمواكبة التطور التكنولوجى والتشريعي الهائل التي تشهده البلاد ولضمان استدامة المشروعات الرقمية والقومية الكبرى والمبادرات الرئاسية الهامة التي تجوب محافظات مصر. 

وأوضح اللواء هشام آمنة ان الخطة التدريبية لهذا العام تميزت بتنظيم عدة ورش عمل  تطبيقية للدورات الهامة تركز عى التطبيق العملى لما تم دراسته بالدورات والوقوف على ابرز التحديات والمعوقات التي تواجه المتدربين في التنفيذ العملى مما كان له الآثر الأكبر في تحقيق الاستفادة القصوى من المادة العلمية وضمان وصول المعرفة الكاملة للمتدربين، 

ونوه وزير التنمية المحلية ان مركز سقارة سيؤجل الأسبوع الاربعين من دوراته التدريبية والمقرر لها الأسبوع القادم لحصوله على إجازة عيد الأضحى المبارك والمقرر لها من السبت الموافق 15يونيو وحتى الخميس 20 يونيو ليعود بعدها ليستأنف نشاطه ويختتم خطته التدريبية للعام الحالي 2023/2024 ، مؤكداً ان الوزارة عملت على تطوير بيئة العمل التدريبية بمركز تدريب سقارة لزيارة معدلات رضا المتدربين وتحقيق أهداف الوزارة لتنمية قدرات العاملين بالمحافظات ورفع مهاراتهم العملية بما ينعكس على تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

FB IMG 1718193503722

FB IMG 1718193509530

FB IMG 1718193511761

FB IMG 1718193514543

شارك حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر تحت عنوان "استكشاف آفاقٍ جديدة"حيث ناقشت الجلسة الأولى خطط التنمية والإصلاحات الاقتصادية والاستثمارية في مصر.

وأكد هيبة على نجاح مصر في تبني سياسات اقتصادية حديثة تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن هذه الجهود نجحت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10.04 مليارات دولار بمعدل نمو 12.3% مقارنة بالعام المالي السابق، وهو أعلى معدل خلال خمسة عشر عامًا.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة جهود صياغة استراتيجية جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتتواكب مع المتغيرات الجديدة، والتي تهدف إلى ترويج مصر كمركز إقليمي لجذب الاستثمار من خلال طرح فرص استثمارية واعدة في قطاعات متنوعة مثل الصناعة، الطاقة الخضراء، التكنولوجيا، الاتصالات، الزراعة، اللوجستيات، الرعاية الصحية، والسياحة.

كما تطرق إلى خطة تيسير الإجراءات الحكومية والتوسع في الخدمات الاليكترونية  من خلال  إطلاق منصة متكاملة لخدمات الاستثمار بغرض التسهيل على المستثمرين وتيسير الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات، فضلا عن تخفيض عدد المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على خدمات ما بعد  التأسيس بمقدار الثُلث.

وخلال الجلسة النقاشية أشار الرئيس التنفيذي للهيئة إلي الإجراءات المتخذة لإعادة تقديم حزم الحوافز الاستثمارية للقطاعات الاستراتيجية مثل الرعاية الصحية، النقل واللوجستيات، السياحة، والتعليم بالتنسيق مع الجهات المعنية والقطاع الخاص لضمان الاستفادة المثلى من هذه الحوافز.

       عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  اجتماعًا لمتابعة موقف سداد مستحقات الشركة القابضة لكهرباء مصر لدى عدد من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، وذلك بحضور الدكتور/ محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور/ عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور/ عاصم الجزّار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق مهندس/ كامل الوزير، وزير النقل، واللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والفريق/ محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، واللواء/ محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس/ محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والسيد/ أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور/ سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس/ رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات لشئون البنية التحتية، والدكتورة/ ناهد يوسف، رئيسة هيئة التنمية الصناعية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية. 

وفى مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أنه في إطار ما تقوم به الحكومة من جهود لسداد مستحقات الجهات الخدمية لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة، يأتي هذا الاجتماع بهدف سداد مستحقات الكهرباء، خاصةً أن الفترة السابقة شهدت عدة اجتماعات للعمل على سداد مستحقات وزارة البترول، مضيفًا أنه بالفعل قامت عدة وزارات وجهات حكومية بسداد ما عليها من ديون ومستحقات لوزارة البترول، وعلى رأسها وزارة الطيران المدني.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، في الوقت نفسه على ضرورة بذل أقصي الجهود لوقف الوصلات الخلسة وتحصيل الفواتير المستحقة.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الكهرباء إجمالي المديونيات المُستحقة للشركة القابضة لكهرباء مصر على الوزارات والجهات الحكومية، وتم التعليق من الوزراء والمسئولين المعنيين بتفاصيل ما تم سداده من مستحقات، وكذا خطة هذه الوزارات والجهات لاستكمال سداد ما عليها من متأخرات.   

أعلنت وزارة العمل في بيان اليوم الثلاثاء، عن أنه اعتباراً من السبت الموافق 15 يونيو ،حتى يوم الخميس 20 يونيو 2024 ،إجازة رسمية مدفوعة الأجر ،وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، مع استمرار أعمال الامتحانات ،وفقاً للمواعيد المقررة من قبل السلطات المختصة ، وذلك في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1922 لسنة 2024 والذي نص في مادته الأولى على أن: " تكون الفترة من السبت الموافق 15 يونيو حتى الخميس 20 يونيو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

وأكد بيان الوزارة على : أن الإجازة للمخاطبين باحكام قانون العمل جاءت على النحو التالى :من يوم السبت الموافق 15 يونيو وحتى الثلاثاء الموافق 18 يونيو الجارى 2024 ، إجازة بأجر كامل ، ويومي الأربعاء والخميس 19 و 20 يونيو إجازة من رصيد الإجازة السنوية للعامل ، كما أكد البيان أيضاً:إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذه الأيام أو بعضها، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل .

وبهذه المناسبة هنأ حسن شحاتة وزير العمل شعب مصر والأمة العربية والإسلامية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيا الله أن يجعله عيد خير على مصرنا الغالية، وأن يحفظ الله بلادنا ،و يعيد هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات.

FB IMG 1718103561528

استقبل بمكتبه صباح اليوم أ.د. أشــــــــــرف حنيجــــــــــل رئيـــــس جامعـــــة السويـــــس السيد أ.د. عادل علي أحمد رئيـــــس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وذلك لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بحضور أ.د. أسامة قدور عميد كلية الثروة السمكية. 

وقد صرح رئيس الجامعة أن هذه المذكرة تعتبر أساس للتعاون بين الجامعة والمعهد وذلك لتوطيد علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التعليم على ثلاث محاور : 

* محور البحوث والمشاريع العلمية والدراسات 

* خدمة المجتمع وتنمية البيئة 

* في مجال التدريب

وقد أوضح "حنيجــــــــــل" أن كلا الجانبين اتفقا على تعظيم الاستفادة من الامكانات المعملية، مع تسهيل إجراءات التحاليل واستخدام الأجهزة بين الطرفين، كذلك تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي والإشراف المشترك.

كما أشار رئيـــــس الجامعـــــة إلى أن هذا الاتقاق سيتيح فرصة لعقد لقاءات دورية ومؤتمرات علمية مشتركة، وإنشاء برامج دراسية متميزة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وتبني الطلاب المتميزين وأصحاب الابتكارات والمواهب العلمية، وكذا تدريب طلاب الكلية بالمعامل ومواقع المعهد المتعددة.

وفي ذات السياق أوضح "حنيجــــــــــل" إلى أن محور التدريب المتفق عليه سيتيح وضع مصفوفة تدريب فعالة لتأهيل للطلاب بكلية الثروة السمكية للتأهيل لسوق العمل. 

جدير بالذكر أن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد(NOIF) هو أحد المؤسسات البحثية الوطنية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد أنشئت عام ١٩١٨، ويتألف من أربعة فروع تقوم بإجراء البحوث في مجالات موضوعية وجغرافية محددة.

FB IMG 1718039644896

FB IMG 1718039641850

كرم اللواء أ. ح /عبد المجيد صقر، محافظ السويس اليوم، أوائل الشهادة الاعدادية العامة والاعدادية الأزهرية على مستوى السويس بمنحهم شهادة تقدير وميدالية محافظة السويس تقديرًا لتفوقهم.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بقاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان عام محافظة السويس بحضورالاستاذ /خالد سعداوى، السكرتير العام لمحافظة السويس والاستاذ/احمد وزيري  السكرتير العام المساعد للمحافظة والعقيد/ رامى سعد مديرالادارة المركزية لشئون مكتب المحافظ

كما حضر التكريم كلا من العميد هاني سالم المستشار العسكري لمحافظة السويس والدكتور/ مؤمن الهوارى، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة السويس الأزهرية وياسر عمارة مدير مديرية التربية والتعليم ورمضان أبو الحسن نقيب المعلمين والنائب سيد عبده عضو مجلس الشيوخ والنائب سيد الكرماوى عضو مجلس النواب ورؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأعرب المحافظ عن سعادته لوجوده وسط ابنائه من الطلاب المتفوقين لتكريمهم لتميزهم وتفوقهم، موجهًا الطلبة بضرورة الحفاظ على المستوى التعليمى الذى وصلوا إليه والاستمرار فى التقدم والتفوق، خاصة فى ظل سعى الدولة نحو تطوير المنظومة التعليمية توفير كافة الإمكانيات للإرتقاء بها.

مشيرًا إلى أن الدولة تولى اهتمام كبير بقطاع التعليم والنهوض والارتقاء بكافة عناصره، كونه أحد وأهم الركائز الأساسية للبناء والتنمية في مصر.. 

وفى كلمته أكد "صقر" أن هذا التكريم يأتى فى المقام الأول لأولياء أمور الطلاب، نظراً لدورهم الهام فى الدفع بأبنائهم للنجاح بتفوق.. 

ووجه اللواء عبد المجيد صقر الشكر لجميع قيادات التعليم الفنى والقائمين على المنظومة التعليمية بالسويس، وكل من يعمل بقطاع التربية والتعليم على ما بذلوه من جهد ملموس طوال العام الدراسى.

وطالب الطلبة بمواصلة الجهد والعمل للاحتفاظ بمستوى التفوق والتميز خلال المراحل التعليمية والعملية القادمة من أعمارهم، حيث أن مصر تعتمد على أبنائها المتفوقين فى كافة المجالات من أجل تحقيق نهضتها وتقدمها.. مشيرا الي ان شباب اليوم هم قادة ومستقبل مصرنا الحبيبة ..

FB IMG 1718032177798

FB IMG 1718032180857

FB IMG 1718032185041

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بالدكتور دوجلاس مومبيشور، وزير الصحة الزيمبابوي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، وذلك خلال فعاليات ملتقى صحة أفريقيا "Africa Health ExCon 2024".

وفي بداية اللقاء، رحب الدكتور أحمد السبكي بوزير الصحة الزيمبابوي مؤكدًا اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية مع دولة زيمبابوي الشقيقة، والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مستعرضًا جهود الدولة المصرية في الإصلاح الصحي والنظام الصحي المصري الحديث والنجاحات التي حققتها في جميع أنحاء العالم وأمام المنظمات الصحية الدولية.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى إنجازات هيئة الرعاية الصحية في تنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، من خلال تطوير البنية التحتية والمعلوماتية الصحية، وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية، والميكنة والتحول الرقمي للخدمات، وتطبيق الحوكمة الإكلينيكية، وغيرها من محاور العمل التي تسهم في تقديم أفضل خدمات ورعاية صحية للمواطنين، وتحقيق أعلى معدلات رضائهم عن الخدمة.

وناقش اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك لنقل الخبرات والتجربة المصرية الفريدة في الإصلاح الصحي إلى زيمبابوي وقصص النجاح في الرعاية الصحية، وأكد الدكتور أحمد السبكي، توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الكامل للأشقاء في الدول الأفريقية لتحقيق التنمية في قطاع الرعاية الصحية في القارة بأكملها، وتعزيز التنمية المستدامة.

وأضاف الدكتور أحمد السبكي، أنه تم بحث التعاون مع زيمبابوي في مجال تنمية السياحة العلاجية وتقديم خدمات علاج المرضى الدوليين من زيمبابوي في مصر، وأنه سيشمل أيضًا تبادل الزيارات والخبرات وتدريب مقدمي الرعاية الصحية من زيمبابوي بمستشفيات هيئة الرعاية بهدف رفع كفائتهم وتنمية مهاراتهم وتعزيز الارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في أفريقيا.

ومن جانبه، أشاد وزير الصحة الزيمبابوي بدور مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في دعم دول القارة الأفريقية بصورة مستمرة، وتوفير الخبرات المصرية في العديد من المجالات، ولا سيما الرعاية الصحية، والتطور الكبير الذي شهدته على جميع المستويات، بما في ذلك التخطيط الصحي وتطوير المنشآت الصحية وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية والميكنة والتحول الرقمي للخدمات والتوعية والتسويق للخدمات.

وأعرب الوزير، عن رغبته في نقل تلك الخبرات إلى زيمبابوي، خاصة مشروع التأمين الصحي الشامل، وضمان توفير أفضل خدمات ورعاية صحية للمواطنين، حيث تعتبر التجربة المصرية ملهمة في هذا الشأن، مؤكدًا تطلعه لمزيد من التعاون في المجالات الصحية خلال الفترة المقبلة.

وتجدر الإشارة، إلى أن زيارة وزير صحة زيمبابوي شملت تفقد جناح الهيئة العامة للرعاية الصحية بمعرض الصحة الأفريقي حيث أشاد بالتطور الكبير والتقدم التكنولوجي الذي حققته الهيئة في منظومة الرعاية الصحية بمصر ومواكبتها لأحدث المعايير العالمية.

وملتقى الصحة الأفريقي ينعقد تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، في الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري.

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف التعاون بين الوزارة والإتحاد الأوروبي فيما يخص الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصناعي المعالجة، وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ تلك الأعمال بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك استمراراً لمتابعة تنفيذ أهداف وزارة الإسكان بشأن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وفي هذا السياق، عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً مع ممثلي الإتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين المعينين من قبل الإتحاد الأوروبي، لمناقشة الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإمكانية الاستفادة من الصرف الصناعي وإعادة استخدامه بالشراكة مع القطاع الخاص.

شارك في الاجتماع الدكتور محمد حسن، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، والمهندس أشرف فتحي، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وممثلو وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU)،وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستهل الدكتور سيد إسماعيل، الاجتماع بالترحيب بممثلي الإتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين، مؤكداً ضرورة العمل على إشراك القطاع الخاص في تنفيذ الخطط الإستراتيجية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، ومنها مشروعات إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصرف الصناعي المعالجة، على أن يقوم القطاع الحكومي بمراقبة جودة المخرجات وفقاً للقوانين والعقود.

 وأوضح إسماعيل، أهمية معالجة الصرف الصناعي، لتجنب تأثيره السلبي على محطات معالجة الصرف الصحي القائمة في حال عدم معالجته وفقاً للقوانين المنظمة والحاكمة، مشيراً إلى حجم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية معالجة الصرف الصناعي وإعادة استخدامه، وأهمية التنسيق مع مختلف الجهات المعنية في ذات الشأن، والمتابعة والتشديد على مختلف المصانع للالتزام بمعالجة الصرف الصناعي الخاص بها للحفاظ على الاستثمارات.

وأكد ممثلو الإتحاد الأوروبي، الاهتمام الكبير للاتحاد فيما يخص تقديم كافة سبل الدعم والتعاون في تنفيذ إستراتيجيات وخطط قطاع المرافق بالوزارة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التي تتوافق مع نموذج المشروعات الخضراء التي تستهدف الحفاظ على البيئة والتأقلم مع التغيرات المناخية.

 وتقدم ممثلو الإتحاد الأوروبي بعرض تقديمي عن أهداف الدراسة ومكوناتها والمخطط الزمني لها، حيث تم مناقشة أهداف تلك الدراسة، والأسس والأطر الحاكمة لها، والمخرجات المتوقعة منها، بجانب التأكيد على ضرورة إشراك كافة الجهات المعنية من الوزارات والهيئات المختلفة على مستوى الجمهورية والمعنية بملف معالجة الصرف الصناعي، وذلك لتعظيم أدوار كافة الجهات والتنسيق فيما بينها وتبادل الخبرات وتحديد المسئوليات لتحقيق أهداف الدراسة.

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، والسادة أعضاء المجلس من رؤساء الجامعات التكنولوجية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في مُستهل الاجتماع، قدم الوزير التهنئة لجامعة السويدي التكنولوجية على افتتاحها من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فضلاً عن زيارة القرية التكنولوجية بمدينة برج العرب والتابعة لجامعة برج العرب التكنولوجية، مؤكدًا أن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المُجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مُشيرًا إلى أنه يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية الحديثة التي تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة والمجتمع.

وأشار الوزير إلى أن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التي تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية وتعتمد على أحدث النظم العالمية، لتقديم تجربة تعليمية متميزة من خلال تدريب الطلاب عمليًا وتطبيقيًا، موجهًا الشكر للقيادة السياسية على دعمها والتوسع في إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة، بما يدعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

وأوضح الوزير أنه توجد 10 جامعات تكنولوجية حاليًا وهي (القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية، جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة مصر التكنولوجية الدولية)، مشيرًا إلى أنه يتم تقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الصباغ مُستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، أن الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم الفني والتكنولوجي، تشمل دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية، وتطوير المناهج التعليمية بالمعاهد الفنية لتتوافق مع الجامعات التكنولوجية، وتشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي مع الجامعات التكنولوجية، وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية.

وخلال الاجتماع، استمع الدكتور أيمن عاشور إلى موقف البنية التحتية المعلوماتية بالجامعات التكنولوجية، فضلاً عن عرض من رؤساء الجامعات التكنولوجية حول أداء عمل الجامعات التكنولوجية منذ بدء العام الدراسي 2023/2024، ووجه الوزير بضرورة توفير كافة أوجه الدعم اللازمة للجامعات التكنولوجية، خاصة في مجال البنية المعلوماتية بالتعاون مع الجهات المعنية، بما يدعم الخطط المُستهدفة لتطوير هذه الجامعات.

وأحيط المجلس علمًا بقرار السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم "جامعة القاهرة ساكسوني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا"، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها مدينة بدر، وهي جامعة من جامعات الجيل الرابع.

وناقش الاجتماع آليات تعزيز العلاقة بين الجامعات التكنولوجية والجهات الصناعية، وتفعيل بروتوكولات التعاون مع قطاع الصناعة لتدريب الطلاب، وتوفير تدريب للعاملين بقطاع الصناعة لرفع كفاءتهم، وإجراء دراسات مستمرة لسوق العمل واحتياجاته، وربطها بالبرامج الدراسية الجديدة.

كما ناقش المجلس سُبل تعزيز التعاون مع (الدون بوسكو) لتوطين التعليم الفني الإيطالي ITS في مصر. 

شهد الاجتماع حضور الدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحكومة الذكية، والدكتور عمرو علام الوكيل الدائم للوزارة ومساعد الوزير للتطوير المؤسسي، واللواء هيثم زكي مستشار الوزير للمشروعات القومية، والدكتور عاطف عمر المستشار القانوني للوزارة، واللواء أكرم صلاح الدين محمود مدير الكلية العسكرية التكنولوجية، واللواء كامل هلال مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصناعية والاستراتيجية، والأستاذ محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، والسادة ممثلي وزارات الدفاع والإنتاج الحربي والتجارة والصناعة، وأعضاء المجلس من الصناعة، ولفيف من قيادات الوزارة.

في اطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للانتشار المتواصل لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى على مختلف الطرق والمحاور ، افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس واللواء أسامة عبدالفتاح مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمركبات الشرطة واللواء عمر عبدالعزيز عضو امانة تنمية الموارد بصندوق الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة،  محطتان جديدتان لتموين السيارات بالغاز الطبيعى فى محافظة السويس تتبعان شركة غازتك ، حيث افتتح الوزير محطة ( غازتك - مصر للبترول ) بطريق صلاح نسيم ، كما افتتح محطة غازتك   في حي الاربعين والمقامة بالتعاون مع صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة و أسرهم ، وتفقد كذلك خدمات المركز المتنقل لتحويل السيارات للعمل بالغاز 

و اكد المهندس طارق الملا عقب الافتتاح وتفقده الخدمات المقدمة بالمحطتين لمستخدمى السيارات العاملة بالغاز  كوقود أن هذه المحطات التي يفتتحها قطاع البترول بشكل متواصل في مختلف الطرق والمحاور يسرت للمواطنين الاستفادة من الغاز في السيارات كوقود أقل تكلفة وموفر لمستخدميه وله مزايا بيئية كونه وقود نظيف   ، وهو ما يتضح في الاقبال الكبير علي تحويل السيارات واستخدام هذا الوقود النظيف .

و اكد الوزير ان توسع قطاع البترول في انشاء محطات التموين بالغاز يأتي تشجيعا وتحفيزا للمواطنين علي تحويل سياراتهم وتيسيرا عليهم ، و دعا الوزير المستخدمين والشركات للاستفادة من خدمات المراكز المتنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز التي وفرها قطاع البترول للتيسير علي الراغبين و دعم زيادة معدلات التحويل الي الغاز  الطبيعي ويمكن الاستفادة من خدماتها بيسر وسهولة عن طريق الاتصال تليفونيا بالخطوط الساخنة للشركة لتوجيه المركز المتنقل لأماكن المستخدمين والشركات التي تمتلك اساطيل سيارات ترغب في تحويلها وسيتم التنفيذ  في غضون ساعات قليلة  . 

ولفت الملا الي الدعم الرئاسي والحكومي المتواصل لخطط قطاع البترول في الانتشار بخدمات الغاز الطبيعي للسيارات وهو ما يساهم في تذليل العقبات والتحديات لسرعة توفير خدمة حضارية بتكاليف أقل للمواطن  .

كما اكد الملا حرص قطاع البترول  علي دعم محافظة السويس الباسلة بمختلف الخدمات لكونها تمثل واحدة من اهم واعرق مراكز صناعة البترول ، مؤكدا ان قطاع البترول رفع  اجمالي  المحطات التي تم تشغيلها لخدمة اهالي السويس الي  اكثر من ١٥ محطة للتموين بالغاز حتي الآن،  وهناك ٧١ محطة للوقود تخدم المحافظة .

و اشاد الملا بالتعاون المثمر والبناء مع المحافظة في توفير الخدمات الحيوية لأهالي المحافظة مثل خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعى.

ومن جانبه اشاد اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس بالفوائد التي يحققها افتتاح محطتي غاز السيارات الجديدتين في التيسير علي اهالي السويس في الانتفاع بتلك الخدمة الحيوية وزيادة عدد المحطات التي تتطلبها المحافظة علاوة علي زيادة وتوفير فرص العمل بالمحافظة ، مؤكدا استعداد المحافظة بالاتفاق مع وزارة البترول علي توفير قطع الاراضي لاقامة هذه المشروعات والخدمات التي يستفيد بها اهالي السويس ، كما لفت الي ارتفاع حجم الاقبال علي تموين السيارات بالغاز الطبيعى داخل المحافظة 

و  خلال استعراضه لقدرات المحطتين اوضح المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك أن شركة غازتك رفعت عدد محطاتها لخدمة محافظة السويس  الي ١١ محطة بإسم الشركة ، وان  المحطة التي تم افتتاحها في شارع صلاح نسيم بالسويس من اكبر المحطات  والقادرة علي خدمة ٢٠٠٠ سيارة يوميا للتموين بالغاز من خلال ١٢ نقطة تموين بالمحطة والتي تبلغ طاقتها ١٦٠٠ متر مكعب ساعة ، و اضاف ان المحطة جري اقامتها داخل محطة شركة مصر للبترول للتموين بالوقود السائل استمرارا للتعاون الناجح بين الشركتين  في اضافة خدمة التموين بالغاز الطبيعي داخل محطات مصر للبترول والذي اثمر اكثر من ١٩٠ محطة للشركتين وحدهما   ، وهو ما يمثل احد الحلول العملية غير التقليدية التي تطبقها غازتك للمساهمة بكفاءة وفعالية في تنفيذ استراتيجية وزارة البترول للانتشار السريع بمحطات الغاز للسيارات   .

و من جانبه قال المهندس محمد ماجد رئيس شركة مصر للبترول ان المحطة مثال لنمو الشراكة مع شركة غازتك لادخال خدمة التموين بالغاز الطبيعي في محطات مصر للبترول تنفيذا للحلول التي تبنتها استراتيجية الوزارة ، موضحا ان المحطة تقدم خدمات التموين بالبنزين ٩٢ ، ٩٥ كمنتجات عالية الجودة توفر متطلبات المواطن وحائزي السيارات من تلك الانواع و في الوقت نفسه تحقق الجدوى الاقتصادية،  كما اشاد بالتعاون الناجح بين محافظة السويس وشركة مصر للبترول والذي اثمر عن تطوير وتقديم مشروعات خدمية جديدة باستمرار تعود بالتفع علي الجانبين .

⏺️ *افتتاح محطة غازتك للتموين بالغاز بالتعاون مع صندوق اعضاء هيئةالشرطة* 

وخلال افتتاح المحطة الثانية للتموين بالغاز   استعرض رئيس شركة غازتك قدرات  المحطة الجديدة التي أقيمت بالتعاون مع صندوق اعضاء هيئة الشرطة و أسرهم بوزارة الداخلية وتم تشغيلها لتقدم خدماتها في تموين السيارات بالغاز من خلال ٦ نقاط تموين الي نحو ١٠٠٠ سيارة يوميا و بطاقة تشغيل ٨٠٠ متر مكعب ساعة ، وتتميز بتصميم عصري متطور يوفر مساحة واسعة في منطقة تموين السيارات ويزيد معدلات الأمان ، لافتا الي ان محطات التموين بالغاز  ثمرة التعاون مع صندوق اعضاء هيئةالشرطة بلغت ٩ محطات حتي الان .

رافق الوزير خلال افتتاح المحطتين الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس و نائبه المهندس محمد خضير نائب رئيس شركة ايجاس لشئون التخطيط ومشروعات توصيل الغاز   والمهندس حسانين محمد رئيس الادارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندس محمود ناجى رئيس الإدارة المركزية لنقل وتوزيع المنتجات البترولية ، والمهندس ايمن عبدالبديع نائب رئيس هيئة البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية .

 

الصفحة 1 من 224
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady