Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
اسماء يحيى

اسماء يحيى

أكدت وزاره التموين أنه تم صرف 20 %من مقررات يونيو، وذلك خلال اليوم الأول من الشهر، نظرا لحرص المستفيدين بالبطاقات التموينيه على صرف سلع المقررات خلال الأيام الأولى من الشهر.

هذا وقد بدأت وزارة التموين صباح اليوم السبت، في صرف المقررات التموينية عن شهر يونيو الحالي، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية لصالح 64 مليون مواطن.

وأكد الدكتور علي المصيلحى،وزير التموين على توافر كل السلع الأساسية بمخزونات تصل لأكثر من 4 أشهر، مشيرًا إلى إستمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الإستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء من السلع المدعمة أم الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

وأكد المصيلحي، أن مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها 1500 مخزن، قامت بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا لربط كل تاجر.

بدورها قالت هالة غريب مديرة مديرية التموين بالجيزة، أنه يتم صرف السلع التموينية من خلال 2500 بقال تمويني و منفذ جمعيتي و منفذ تابع لشركتي النيل المجمعات الاستهلاكية، والمصرية لتجارة الجملة، إضافة إلى 21 مخزن جملة تابع للمصرية لتجارة الجملة. منتشرين في أنحاء الجيزة.

فيما أكد هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، انتظام عمليات صرف المقررات التموينية دون أي مشكلات، مشيراً إلى ارتفاع نسب الصرف لنحو 20% في اليوم الأول، متوقعَا أن تتجاوز عمليات الصرف نسبة الـ75% وذلك قبل حلول عيد الاضحي المبارك .

وأوضح الدجوي أنه تم صرف الاستعاضة الأولى من المقررات التموينية لشهر يونيو الجاري بواقع 25% من إجمالي المقررات التموينية، كما أنه جارٍ تسلم بقية الاستعاضات تباعًا، مؤكدًا أن الأمن الغذائي مستقر بنسبة 100%.

من اليوم ولمدة ثلاثة أشهر تلقى طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في المرحلة الأولى من مشروعات إنتاج الطاقه الكهربائيه  

من المصادر المتجددة المنشأة عن طريق القطاع الخاص.

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حول جهود الوزارة بشأن دعم وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة.

وأشار الدكتور محمد شاكر، في مستهل تقريره، إلى أنه استمراراً لجهود دعم وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف أنشطة إنتاج وتوزيع وبيع الكهرباء، فقد أعلن اليوم

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في المرحلة الأولى من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة المنشأة عن طريق القطاع الخاص، والتي سيسمح لها باستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيع الطاقة الكهربائية المنتجة لمستهلكين جدد على شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مضيفاً أن فترة تلقي تلك الطلبات تمتد من مطلع شهر يونيو الحالي، وحتى نهاية شهر أغسطس القادم.

وأوضح وزير الكهرباء أن إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، يتضمن دعوة المستثمرين الراغبين في التسجيل للمشاركة في المرحلة الأولى بإنشاء 5 مشروعات للطاقه المتجددة سواء طاقة شمسية أو رياح بقدرة اجمالية ٥٠٠ ميجاوات وبيع الطاقة المنتجة لمستهلكين جدد، مشيراً إلى أن مجلس إدارة الجهاز أقر مؤخراً القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص إنتاجًا واستهلاكًا وكافة العقود اللازمة في هذا الشأن.

ونوه الدكتور محمد شاكر إلى ما تم عقده من اجتماعات وجلسات تشاورية لاستعراض القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص إنتاجًا واستهلاكًا، وذلك بمشاركة العديد من شركات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل وأطراف مرفق الكهرباء، حيث تم الأخذ في الاعتبار معظم ملاحظات المشاركين في هذه الجلسات في المستندات النهائية التي تم اعتمادها.

وأضاف الوزير: قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بنشر كافة الوثائق على الموقع الإلكتروني الخاص به "www.egyptera.org"، مشيراً إلى أنه سيكون بإمكان المستثمرين التقدم بطلباتهم عن طريق هذا الموقع الإلكتروني بدءاً من اليوم.

وجدد وزير الكهرباء، في ختام التقرير، الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الصدد، واتساقا مع القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار بشأن تشجيع الاستثمار الخاص وإعمالا لمبدأ الحياد التنافسي، ودعم زيادة مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، كما أن تلك الخطوة تأتي أيضاً تنفيذاً لوثيقة سياسة ملكية الدولة، والتي تتضمن توسيع مشاركة القطاع الخاص في نشاط إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، والذي يسهم بدوره في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

تداولت جروبات الغش عبر تطبيق تليجرام صورا لأسئلة وإجابات امتحانات الدبلومات الفنية الذي يؤديها حاليا الطلاب في لجان امتحانات الدبلومات الفنية 2024.

من جهتها ، أكدت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه جار التحقيق من جميع الصور المتداولة لتحديد هوية ومكان مصورها وناشرها في حالة تطابقها مع الامتحان الأصلي، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده بتطبيق عقوبات قانون الغش.

وكانت قد انطلقت السبت الماضي، امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكافة النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) في كافة أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث – إعداد مهني – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية) على مستوى الجمهورية للعام الدراسي الحالي 2023 /2024.

كما تبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024 وتنتهي يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024 وتتوقف أعمال الامتحانات خلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك.

واستعرضت الوزارة الإحصائيات الخاصة بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2024 وهي على النحو التالي:

عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام (815 ألف) طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى عدد (3100) طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.     

عدد مواد الامتحانات العملية والمعملية (376) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (1220) مادة.     

عدد مواد الامتحانات العملية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية (42) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (55) مادة.     

يشارك عدد (2030) مقيم ممثل لسوق عمل في أعمال التقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات المهنية والتي يبلغ عددها (70) برنامج مطور.     

يبلغ عدد لجان سير الامتحان بكافة النوعيات (2562) لجنة.     

يبلغ عدد العاملين المكلفين بأعمال الامتحانات (181490) عضو داخل كافة لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (مراقبين – ممتحنين – ملاحظين – إداريين ... إلخ).     

عدد استراحات معلمي التعليم الفني (700) استراحة.     

عدد مراكز توزيع الأسئلة (34) مركز على مستوي الجمهورية.     

عدد الأعضاء العاملين بمراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة (4300) عضو.     

عدد المرشحين لأعمال تقدير الدرجات بجميع النوعيات (43030) عضو.     

عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (28) لجنة.     

عدد لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (24) لجنة.     

وأوضحت الوزارة أنه تم التأكيد على لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة بضرورة التنبيه مشدداً على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن توفير البيئة الملائمة لأبنائنا الطلاب لأداء الامتحانات فى جو يسوده الهدوء.

وشددت الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كافة المخالفات الخاصة بالغش بكافة وسائله سواء حيازة الهواتف المحمولة والأجهزة الالكترونية التي تساعد على الغش داخل اللجان أو انتحال صفة الطالب أو الطرق التقليدية وتطبيق ما ورد بالقانون رقم (205) لسنة 2020 والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن.

أصبحت (الصحراء) المركز الرئيسي لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية من الفاكهة والخضراوات، وحتى الإنتاج السمكي الذي أصبح أيضًا منتشرًا في الصحراء، ونجح نجاحا باهرا، سواء كان استزراعا سمكيًا منفردا أو استزراعا متكاملا مع الإنتاج النباتي أو الإنتاج الحيواني.

هناك العديد من الأسماك التى نجحت زراعتها فى الصحراء وأشهرها في مصر هى أسماك البلطي، ودخلت على الخط فى الفترة الأخيرة أسماك الباسا، وخلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحصاد مشروعات جنوب الوادي شاهدنا تلك التجربة في مشروع «وادي الشيخ» في أسيوط وهو الذي كان في الأصل صحراء جرداء أصبح اليوم مشروع استزراع سمكي مكثفا.

يقول المهندس محمد جمال غريب، رئيس مجلس إدارة شركة مودرن فارمنج للاستثمار الزراعي: «نحن نستخدم في المشروع مياه رى المحاصيل والتى لها فوائد كثيرة فى رفع خصوبة التربة وزيادة الإنتاجية، ونقوم بتربية سمك «البلطي» و«البوري» و«الطوبار» و«أسماك الثعابين» فى أحواض تخزين مياه الزراعة المكثفة حتى نعظم الاستفادة من المياه، كما أن تربية السمك يضع للمياه عناصر غذائية مفيدة للزرع، ونعتمد فى تغذية السمك على أعلاف نباتية صحية».

تجربة «مزارع السمك في الصحراء» وجدنا لها تطبيقا قويا فى محافظة الوادى الجديد حيث حققت مشروعات الاستزراع السمكي نجاحا كبيرا ساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك على مستوى قرى المحافظة من خلال مشروعات إنتاجية لشباب الخريجين وعلى برك الصرف الزراعى ومفيض باريس لتكون نواة لعمل ملف تصديرى لأسماك مصر للاتحاد الأوربى يقبل الأسماك المستزرعة على مياه الآبار لخلوها من الملوثات، وتم إجراء دراسات تعتمد على رفع كفاءة استخدام وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعى فى محافظة الوادى الجديد. حيث نجحت جهود المحافظة فى تحقيق وفرة من الإنتاج فى أسماك البلطى الواردة من مفيض باريس وباقى المزارع والمدن.

يقول اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إنه تم تنفيذ أكثر من 20 مشروعا للاستزراع السمكي بمختلف مراكز المحافظة لدعم بدائل اللحوم بالمحافظة، وتوفير الأسماك بصفة دائمة بأسعار مخفضة وعرضها للجمهور، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية مؤكدا على إنشاء مزارع حكومية بمركز الداخلة فى منطقة القلمون على مساحة 25 فدانا تنتج تقريبا نحو 60 طنا فى بداية تشغيلها، إلى جانب مزارع أخرى فى منطقة المنيرة والمسطحات المائية الواقعة على مياه الصرف الزراعى وبحيرة باريس، وكانت تلك المزارع سببا فى إيجاد حلول لمشكلات المصارف والبرك الزراعية التى تهدد المناطق التى تقع بجوارها، عن طريق إقامة مشروعات عليها، سواء مزارع سمكية أو غابات شجرية.

وفي محافظة شمال سيناء اتجهت جامعة العريش إلى إقامة مركز للاستزراع السمكي علي مياه الآبار ليكون قبلة جديدة لشباب الخريجين ولتجمعات البدو بما يمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة مماثلة من أجل توفير فرص عمل ونشر ثقافة الاستزراع السمكي.

ويقول الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، إنه تم إنشاء أحواض التربية المفتوحة، وصوب مغلقة لتربية الأسماك على 5 أفدنة، إلى جانب حفر 3 آبار لتوفير المياه اللازمة لعمليات التربية، وإعادة استخدامها فى رى الزراعات الموجودة، واستخدام المخلفات فى عمليات التسميد.

ويوضح الدكتور صلاح حجاج، خبير الاستزراع السمكي، والذي يضيف أن الدولة حاليا تعمل على مشروع لإنشاء أحواض سمكية بالصحراء، عن طريق استغلال مياه الآبار، على أن تستخدم تلك المياه بعد ذلك فى استصلاح عدد من الأفدنة الصحراوية زراعيا.

ويشير إلى أن اهتمام مصر بقطاع الاستزراع السمكي والتوسع فى زيادة مزارعها الحكومية والخاصة وباستخدام الأساليب المبكرة ومن بينها إقامة مزارع سمكية فى الصحراء وتجمعات البدو ليس لمواجهة تزايد الطلب المحلى المتنامي وحسب، وإنما جاء أيضا تطبيقا لرؤية مصر 2030 مع اهتمام واضح من القيادة السياسية بملف الاستزراع السمكى واستثماراته.

قال المستشار الإعلامى لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا، عدنان أبو حسنة، إن التضييق على الأونروا ومنع تنفيذ برامجها الإغاثية يعنى الحكم بالإعدام على الفلسطينيين.

وأضاف أبو حسنة - في تصريحات له  

  أن دولة الاحتلال الإسرائيلى تريد تصفية الأونروا وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية وقضية اللاجئين وحل الدولتين وإنهاء الجدل والحوار السياسي.

وطالب بضرورة وقف إطلاق النار وتوفير ممرات إنسانية آمنة للمدنيين والسماح بعبور الشاحنات الإغاثية، داعيا الدول المانحة بزيادة دعم الأونروا في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها لتوفير الاحتياجات الإغاثية لأكثر من مليوني فلسطيني.

قال الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة لن تقترب من عدد الأفراد في بطاقات التموين أو وزن رغيف العيش أو أصحاب المخابز، بعد قرارها الأخير بتحريك سعر رغيف الخبز لـ 20 قرشاً بدلاً من 5 قروش.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الحكومة ستقوم بإضافة أفراد جدد لـ منظومة التموين من الأفراد الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة، مضيفا أن عددهم وصل إلى 650 ألف مواطن.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: في فترة تولي الدكتور علي لطفي رئاسة الوزراء تم طرح إمكانية التحول من الدعم العيني إلى النقدي، ولكن الأمر توقف بسبب ما حدث من ظروف محيطة أثرت على البلاد، ولكن الدولة وجهت حالياً بدراسة متأنية لبحث كل الدعم بشكل إجمالي، سواء مباشر أو غير مباشر، مضيفاً: لما أدي الراجل فلوسه هيعرف يشتري احتياجاته.

كما أوضح مصيلحي، أن أي تغير في الأسعار قد يحدث لظروف خارجية، نبحث نضع منظومة لخدمة المواطن أولاً وأخيراً، مضيفاً: لا يوافقني الكثير، ولكن قولنا نرفع السعر بنسبة مقبولة وفي نفس الوقت مشاركة متميزة بين المواطن والجهات الخادمة لاستمرار عملية الدعم.

وأضاف وزير التموين، أن الطبقة المتوسطة قد تتأثر من خدمات الدعم، مضيفًا أن الحكومة رفعت موازنة الدولة الجديدة للعيش إلى 35 مليار جنيه.

ورد وزير التموين على تعليق أحمد موسى قائلاً: "لا يكلف الله نفسها إلا وسعها، نتحدث بشفافية واضحة وأرقام واضحة، وبنقول للناس أدي الزيادة، نحمل المواطن نصف الزيادة فقط.

وتابع وزير التموين: فاتورتنا في القمح هذا العام 79 مليار جنيه باستثناء الطحن والإجمالي 125 مليار جنيه معلقا «هذا رقم لم يحدث من قبل».

ايام قليله تفصلنا عن عيد الاضحي المبارك ومع اقتراب هذه المناسبة الدينية تنتشر شوادر ذبح الماشية في الشوارع بما يعرض البيئة لكثير من المخاطر، وبالتزامن مع إعلان وزارة الزراعة فتح جميع المجازر للذبح مجانا.

يتم تطبيق قانون رقم 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66، على المحال والذي ينص على أنه في حالة الذبح خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه،

وتكون عقوبة المواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل غرامة تصل لـ10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

ارتفع سعر الدولار الأمريكي،مقابل الجنيه المصري خلال ختام تعاملات اليوم الاربعاء 29 مايو 2024 في البنوك المصرية وجاءت أسعار الصرف للدولار في اليوم كالتالي:

البنك الأهلي المصري

سعر الدولار الأمريكي للشراء 47.28جنيها

سعر الدولار الأمريكي اليوم للبيع 47.38جنيها

بنك مصر

سعر الدولار الأمريكي اليوم للشراء 47.33جنيها

سعر الدولار الأمريكي اليوم للبيع 47.43جنيها

بنك القاهرة

سعر الدولار الأمريكي اليوم للشراء 47.32جنيها

سعر الدولار الأمريكي اليوم للبيع 47.42جنيها

البنك التجاري الدولي _ مصر

سعر الدولار الأمريكي اليوم للشراء 46.27جنيها

سعر الدولار الأمريكي اليوم للبيع 47.37جنيها

البنك المركزي المصري 

سعر الدولار الأمريكي اليوم للشراء 47.25جنيها

سعر الدولار الأمريكي اليوم للبيع 47.38جنيها

قال رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، إن الدولة ستظل ملتزمة بوجود الدعم خاصة في السلع الأساسية.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، أنه تم توجيه الدعوة لآلية الحوار الوطني لبدء مناقشات جادة لوضع تصور لكيفية التحول إلى الدعم النقدي بدل العيني.

قال رئيس مجلس الوزراء د مصطفي مدبولي إن مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماعه الأسبوعي موضوع الخبز المدعم ،

وأوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، أن تكلفة رغيف الخبز الواحد على الدولة يبلغ 125 قرشا، مؤكدا أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 30 عاما.

وأعلن رئيس الوزراء، رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

الصفحة 1 من 77
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady