Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

عمار يا سويس: في يوم مولد كابتن ( كالا ) : كل سنه وانت طيب يا ابو الكباتن


بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
يذكر في التاريخ ان المجد الرياضي لمدينه السويس قد كتب باحرف من نور منذ إن ظهرت كرة القدم في مصر تحديدا منذ ان شوهد السوايسة وهم يتتناقلون بين الكرة المصنوعه من الجلد والقماش في ازقه وحوارى الاربعين وذلك مع بدايه الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882 مع احتلال الانجليز لمصر .
والتاريخ الرسمي لمشاركات السوايسه في المسابقات المحليه كان قد بدا منذ مائه وأربعه عام تقريبا تحديدا منذ ظهور انديه ( الطلبه ) و ( النهضة ) و ( والاولمبي ) حيث سمح بالاشتراك لكل الفرق المصريه والاجنبيه في اول مسابقه عرفت بـــ ( الكاس السلطانيه ) التي احتكرتها فرق الجيش البريطاني حتي موسم 1920 - 1921 . .
والتاريخ الكروى في السويس لا ينسي عمالقه كره القدم في السويس ممن لهم اسهامات ومكانه كبيره ومن ابرز من نذكرهم بكل الفخر في هذا المجال الكابتن احمد ابو الخير صاحب المقام الرفيع الملقب بــــ ( كـــــــــــــالا ) اول لاعب مصرى سويسي يحترف كرة القدم في ( نادى فولهام ) اكبر الانديه الانجليزىه حيث لعب ضمن صفوفه لمدة عامين .
بدا الكابتن ( كـــــالا ) حياته الكروية لاعبا بدوري المدارس الثانوية عام 1943 وانتهي به المطاف مدبرا لكرة القدم في نادى منتخب السويس وظل قديسا في محرابه قرابة خمسين عاما (50 ) قضي منها ( 20 ) عاما مديرا لفريق الكرة الاول .
ولد احمد أبو الخير ( كــــالا ) بحي السويس في شارع فواد الأول ( الجمهورية ) الحالي يوم 13 يناير عام 1927 وتلقي تعليمه الأساسي والابتدائي والثانوي بمدارس المدينه وكان منذ صباة مولعا بكرة القدم مشاركا ضمن فريق مدارس السويس الثانوية حيث كان كابتن الفريق الحائز علي كاس الملك فاروق آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية وكان وقتها في السادسه عشر من عمره .
في عام 1945 حمل حقائبه الي القاهرة حيث التحق بجامعه القاهرة الحالية ( فؤاد الأول ) وتخرج فيها عام 1949 بعد حصوله علي البكالوريوس من كليه التجارة .
اما رحلته في عالم كره القدم علي البساط الأخضر فقد بدأت علي ملاعب السويس حيث تعلم فنون اللعبه علي يد اثنان من مدربي كرة القدم الكبار في السويس في تلك الفترة وهم المرحوم احمد مرزوق والمرحوم محمد نجاتي .
وفي عام 1946 وإثناء دراسته في ألجامعه اختير ضمن تشكيله منتخب جامعات مصر التي ضمت نجوم ألجامعه والمدارس الكبار في تلك الفترة أمثال يحيى إمام وكمال حامد وعبد العزيز همامى وفؤاد صدقي وحلمي أبو المعاطى ومحمد أبو حباجه وحنفي بسطان وسيد الضيظوى ومحمد الجندي واحمد مكاوي وعبد الكريم صقر وحسين مدكور وحمدي كروان وعلى عثمان وجلال قريطم وكمال الصباغ ومحمد مخيمر ومحمد شتا ومحمد دياب العطار ( الدببة ) ويسرى سليمان ومحمود حافظ ( زقلط. ) .
وفي عام 1947 عند افتتاح نادى ( ألطلبه ) بالملاحة في السويس فجر الكابتن ( كالا ) مفاجأة من العيار الثقيل عندما سجل في مرمي النادي الأهلي اول أهداف مباراة الافتتاح .
عاصر الكابتن ( كالا ) العديد من نجوم كرة القدم في السويس أمثال الكبار الأوائل ( مانا عزب - علي موزز - زولا - علي ربيعة - دودي سباق ) وفي عام 1951 تم اختياره ضمن فريق منتخب الجامعات المصرية الذى شارك في بطوله الجامعات العربية التي أقيمت في لبنان وكان من ابرز نجومها في تلك الفترة من نجوم الكرة المصرية الكابتن كاطو والكابتن الديبه والكابتن عبده صالح الوحش والكابتن عبد الوهاب سليم والكابتن عبد العزيز قابيل .
يمتد الزمن بـــ ( كالا ) الي عام 1961 حينما اعتزل كرة القدم حيث سافر الي انجلترا علي حساب ألدوله في بعثه رياضيه استغرقت ثلاث سنوات درس خلالها ( فن إدارة الانديه ) بعدد من الانديه الانجليزية من أشهر تلك الانديه التي زارها في رحلته أنديه ( فولام وتوتنهام وويست هام والارسنال .
وفي عام 1963 إبان عهد محافظ السويس اللواء شعراوي جمعه عاد الي نادى السويس الرياضي القديم حيث استطاع مع المهندس أمين المخزنجى الملقب بـــ( المنجي ) أن يديرا معا النادي بطريقه حديثه متطورة كانت سببا في تحقيق نتائج جيدة ظهرت نتائجها في تدشين عدة لعبأت رياضيه جديدة كاليد والسلة والطائرة وهي اللعبات التي انقرضت من النادي مؤخرا .
وفي عام 1968 وعقب توقف نشاط كرة القدم في أنديه السويس شارك الكابتن ( كالا ) مع الأستاذ عبد الله المخزنجى في تكوين اول فريق لكرة القدم يمثل السويس من ابناء السويس في كافه المحافظات المصرية وظل مديرا لهذا الفريق فترة تجاوزت أكثر من 25 سنة كان خلالها نادى منتخب السويس من اقوي أنديه المحافظات التي تمتلك فريق يحسب له إلف حسب
وهاهو نادى منتخب السويس اعرق أنديه المحافظات الكروية في مصر يجاهد من اجل الصعود الي الدوري الممتاز .
أطال الله في عمرك كابتن احمد أبو الخير ( كــــــالا ) ويارب اكتب لنادينا الغالي ( منتخب السويس ) النصر المبين .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady