Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 44

من ملفات المخابرات العامة .. تهريب السراج مهما كان الثمن "5"

 

 

 

مازلنا نفتح فى خزائن جهاز المخابرات العامة المصرية.. مازلنا نقلب فى الوجه الآخر من التاريخ لحقبة تولى السيد صلاح نصر رئاسة هذا الجهاز الوطنى..

مازلنا أمام بطولات استثنائية لذئب المخابرات الأسمر السيد محمد نسيم.. رجل المهام المستحيلة الذى أعاد تقويم وتدريب رفعت الجمال وقدم العديد من العمليات البطولية والتى كان يهواها ويبتسم كلما ظن الآخرون أنه لا يستطيع.. لأن للحسابات لغة ومنطق ولكن تكشف لنا سيرة هذا البطل أن الإيمان بالوطن يستطيع كسر أى حسابات وتحقيق المستحيل وجعله واقعا.

بعد انهيار الوحدة بين مصر وسوريا كان المصير المحتوم لعبد الحميد السراج نائب رئيس الجمهورية العربية المتحدة والرجل الأول فى دمشق بعد عبد الناصر، هو الموت سواء بالإعدام أو حتى بالموت داخل السجن.

كان هذا الأمر يشكل ضربة قاسية لتجربة الوحدة بين مصر وسوريا ويجهض أى محاولة وحدوية فى المستقبل، فضلا عن توحش الانفصاليين آنذاك وعصفهم بكل من يحمل انتماء لفكرة الوحدة مع مصر.

هذه الأمور مجتمعة كانت فى ذهن الرئيس جمال عبد الناصر.. وصدر التكليف لجهاز المخابرات العامة بأن يتم إنقاذ السراج الذى كان قد تم اعتقاله فى سجن المزة العسكرى تمهيدا لمحاكمته، وحمل التكليف إحضار السراج إلى مصر مهما كان الثمن.

اسندت المهمة إلى ذئب المخابرات الأسمر السيد محمد نسيم.. بدأ بالاتصال مع مجموعة من الضباط الموالين للسراج وذهب إلى لبنان فى مهمة مستحيلة زاد من تعقيدها تكليف القيادة السياسية بعدم إحراج السلطة السياسية فى لبنان من تبعات العمل الاستخباراتى على أرضها.

وبالفعل تم تهريب السراج بمعجزة من سجن المزة العسكرى بمعاونة شخصيات سورية ولبنانية وفق خطة محكمة وتولى محمد نسيم إحضاره من دمشق إلى لبنان، وفى لبنان تم تغيير ملامح السراج بشعر وشارب مستعار، ومن لبنان تمت العودة إلى القاهرة مثلما جاء تكليف القيادة السياسية.

ولكن لم يكن الأمر بهذا اليسر، علمت إسرائيل بوجود السيد محمد نسيم فى بيروت ومعه السراج إذ قام الموساد بمحاولة اغتيال لهما فى لبنان، ولكن تمكن الضابط المحنك من كشف العبوة التى زرعت فى سيارته.. وعاد نسيم بالسراج وكان معه سامى شرف وأبلغ الرئيس جمال عبد الناصر فطلب إحضار السراج لتناول الإفطار معه فى منشية البكرى وخرجت جريدة الأهرام فى اليوم التالى بخبر مقتضب يقول "الرئيس عبد الناصر يستقبل السراج فى منشية البكرى".

لم تقف بطولات محمد نسيم ومجد هذه المرحلة فى تاريخ جهاز المخابرات العامة عند هذا الحد، وفى الحلقات القادمة نواصل التقليب فى أوراق بطولات من نوع خاص.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady