Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلاوة زمان ..حلاوة اليوم : الفنان السويسي على مهيب

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
اكبار للشخصيه النموزجيه وتكريما لذكراها العطره واعتزازا بمكانتها كاحد ابناء مدينتنا السويس وانصافا لتاريخـــه الناصع وريادته لفن الرسوم المتحركه في مصر والعالم العربي .. اشرف وافتخر انا الفقير الي الله اني قد كتب عن الأب الروحى للرسوم المتحركة المصرية وأول من برع في هذا الفن الراقي .. ولعل كل فناني الرسوم المتحركه مدينون لهذا الرجل بالاستاذيه كونه فنان سويسي استطاع ان يدهش العالم بموهبته وذكائه الخارق وقدرته علي الابداع المتناهي ولو كان اجنبيا لاصبح من امهر فناني الرسوم المتحركه في العالم .
ولد االفنان ( علي مهيب ) في السويس يوم 26 مارس من عام 1935 من اب سويسي وام سويسيه مصريه .. عاش فتره صباه وسط اسره كبيره العدد مكونه من سبعة اخوة وأخوات وكان هو الاخ الخامس بينهم وكانت ولادته متعسرة حيث كان من الممكن ان والدته تكون التضحية من اجل انقاذه ... فقرر وهو في سن صغيره أن يثبت لكل من حوله أن وجوده في الحياه لم يكن عبثا وانما عاش لكي يكون عونا لكل أفراد أسرته وفخراً لهم .
اتم تعليمه الابتدائي والاعدادى بمدارس السويس ومنها حصل علي شهاده أتمام الثانوية العامه وعمره لم يتجاوز السابعه عشر وهو مؤشرعلى مدى نبوغه وتفوقه في مثل هذه السن المبكرة ... فالتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج فيها بتقدير أمتياز عام 1955 وكان من الرعيل الذى تتلمذ على يد أقطاب الفن التشكيلى في مصري امثال رائد فن الحفر الفنان الحسين فوزى كما زامل العديد من أعلام الفن ممن لمعت اسمائهم في ميادين الابداع وشغلوا المناصب امثال ( شادى عبد السلام و مصطفى حسين و حسن حاكم يوسف فرنسيس ) ولم يكن فنانا تشكيليا فحسب بل كان ايضا بطلا دوليا في رياضة الغطس حيث حصل على الكثير من الميداليات الذهبيه والكؤوس المحلية والدولية وكان في صباه أول رياضى سويسي يحصل علي الميدالية الذهبية في دورة العاب البحر الأبيض المتوسط ببيروت عام 1959 .
بدأ حياته العملية مدرسا للرسم بمدرسة كرموز الإعدادية بالاسكندريه الي ان عين معيدا بكلية الفنون الجميلة ( قسم الحفر ) وكان اول من انشا في الكليه شعبه ( الرسوم المتحركه ) وكان تفوقه ونبوغه سببا في اختياره رئيسا لاول قسم للرسوم المتحركة بتليفزيون الجمهورية العربية المتحدة وكانت تلك هي بدايتة مع فن الرسوم المتحركة الذى كان قد بدا مع ظهور التليفزيون المصري عام 1960 ... منذ تلك الفتره تربع ( علي مهيب ) علي عرش فن الرسوم المتحركه وظل هكذا متربعا حتي منتصف الثمانينات حيث لم يكن علي شاشة التليفزيون المصرى او شاشه السينما المصرى الا اعماله وشعاره المميز ( علي مهيب ) حيث رددت الأجيال المتعاقبة اغاني اعماله طويلا حتي تمكن مع اخيه ( حسام ) من اخراج مئات الأعمال التليفزيونيه ما بين فيلم قصير وفوازير رمضان ومقدمات أفلام دعائية كانت في تلك الفتره منتشره في مصر ومعظم الدول العربية .. وكان اول فيلم رسوم متحركه مصرى تم اخراجه فيلم ( الخط الأبيض ) من إنتاج التليفزيون المصرى وهو الفيلم الذى حائز علي الميداليه الذهبية في مهرجان الإسكندرية الدولي عام 1963 .
وعندما افتتحت وكاله الاعلان بجريدة الأهرام قسما للرسوم المتحركه عام 1966 استقال رحمه الله عليه من التليفزيون المصرى وتولي منصب المستشار الفني لتلك الوكالة .
وفي عام عام 1967 خاض مع شقيقه ( حسام ) تجربه فنية اكاديميه غبر مسبوقه حيث قام بإنشاء ما عرف بستوديو ( مهيب ) بجانب تدريسه مادة الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة بالزمالك ... ومع إقبال الطلبة المتزايد علي الاستديو تحولت مادة ( الرسوم المتحركه إلى ماده ضمن مناهج الدراسة وظهر معها العديد من ألاساتذة لتدريس الماده من ابرهم دكتور ستالين الرملي و د. محمد جلال و د. منى أبو النصر وغيرهم .
من أهم اعمال الفنان ( علي مهيب ) الفيلم التاريخي ( سويس73 ) من اخراجه وتصوير أخيه ( حسام ) وهو فيلم وثائقي عن مدينة السويس اثناء الحرب قتره تهجير اهالها عقب عدوان يونيه 1976 والبرنامج التاريخي ( نافذه حول العالم) وبرنامج ( خمس خمسات ) وبرنامج ( ناس فوق وناس تحــت) وبرنامج ( أمس واليوم ) وبرنامج ( حكاية سبعمائة مصنع ) و( العسكري والحرامي ) ومن بين اعماله التي مازالت عالقه في الاذهان (فـــوازير رمضـــــــان ) للقناة الأولي والثانية .
أطلق عليه لفب الأب الروحي لفن الرسوم المتحركة نسبه الي ريادته لهذا الفن في كل المنطقة العربية واول مؤسس استديو للرسوم المتحركة في مصر جمع فيه كل محبي فن الرسوم المتحركه .. أفرز هذا الاستديو أجيالا متعاقبه من خريجي دفعات الاستديو الأولي امثال محمد حسيب ونصحي إسكندرورضا جبران ودلاور حسني و حسن عنبر و فهمي عبد الحميد وفايزة حسين وشويكار خليفة وإقبال محمد فريد وعلي سعد مهيب و طارق رشاد و ليلى مكين وعبد الناصر أبو بكر وعطيه عادل خيرى وغيرهم .
كان رحمه الله عليه بمثابة المدرسة الحقيقيه التي دربت أجيال وأخرجت اساتذه من الفنانين والفنانات وكان هو اول من قام بتأسس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة عام 2001 تلك الجمعيه التي ضمت أسماء كل فناني الرسوم المتحركه في مصر كان هو اول رئيس لها كما كان عضوا دائما في كل لجان المشاهدة والتحكيم بمهرجانات الرسوم المتحركة حول العالم .. استمر رحمه الله عليه يعمل في مجال فن الرسوم المتحركه لأكثر من نصف قرن وطوال تلك الفتره تميز بين زملائه وتلاميذه بدماثة الخلق والأدب الجم وطلاقة الحديث حتي أطلقوا عليه لقب ( الأب الروحي للرسوم المتحركة ) وفي يوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 رحل عن دنيانا عن عمر يناهز الخمسه والسبعين قضاها في خدمه فن الرسوم المتحركه المصرية .
وفي مهرجان فنون دول البحر الاحمر الذى انطلق في السويس أطلق احد المحافظين السابقين اسمه على أحد شوارع المدينة تخليدا لذكراه في مسقط راسه.
تحيه للفنان ( علي مهيب ) والي حته حلاوه اخرى غدا لو كان في العمر باقيه

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - شارك بالتصويت لمحمد صلاح في جائزة BBC لأفضل لاعب بأفريقيا https://t.co/ZcbnVRvvUL
Suezbalady | السويس بلدي - السوايسة يتألقون بدوري القسم الثالث https://t.co/40UUE4EWRB
Suezbalady | السويس بلدي - مقتل شخص على يد مجهولين بعرب المعمل في السويس ' دهساً وطعناً ' https://t.co/rZk4sZ6Y5C
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady