Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الشاي شراب منشط نحصل عليه عن طريق نقع أوراقه المجففة أو الخضراء فيالماء الساخن، أو بمزجه مع الحليب والسكّر كما في بريطانيا، أو مغليًا معالبهارات كما في منغوليا

يعتبر الشاي الشراب الثاني بعد الماء استهلاكًا في العالم، ولم يسعَالعلماء لمعرفة منافعه الصحيّة إلّا منذ زمن قصير. البعض يعيد خصائص الشايالى قدرته على التنحيف، ولكن ينصح باستهلاكه بحذر، والبعض الآخر يبررانتشاره لمنافعه الغذائيّة

ما هي منافعه؟

منافع عديدة تنسب الى الشاي ولكن هل صحيح انه يخفف الوزن وما هي فعاليته على جهازنا الهضمي والاستقلابي؟

كوب عادي من الشاي هو مزيج مركب من اكثر من 500 مادة منشطة. ولكن فائدته تختلف بحسب نوعية الشاي، وقت نقيعه، طبيعة وحرارة المياه...

مركبات الشاي عديدة منها الكثير من الفيتامينات (A، B، C، E، P)،المعادن (بوتاسيوم، الفلور، الفوسفور، المغنيزيوم)، وخصائص علاجية (الكافيين، التيوفيلّين، التيوبرومين الخ...).

مرافق للحمية

لا يشكل الشاي وحده حمية. ولكن افقتاره للوحدات الحرارية (2 كيلوكالوري في كلّ كوب) يتناسب ونظام الحمية. وأظهرت الدراسات أن التييين أوالكافيين الموجود في الشاي يزيد من الحرارة الحيوانية (نظام يساعد الجسمعلى تشتيت الطاقة الفائضة على شكل حراري بدلًا من تخزينه) ويعزز أكسدةالدهون ما يسهل خسارة الوزن.

وتعتبر اختصاصية تغذية متخصّصة أن الشاي يساهم في الحفاظ على جسممتناسق وذلك بالعمل على توزيع الدهون. أما الباحث الياباني ناغوا فأظهر اناستهلاك الشاي المكثف الغني بالكافيين لمدة 3 أشهر يتوافق مع تخفيض محيطالخصر مقارنة مع محيط الأوراك (أقل من 0.95 عند الرجل و 0.8 عند المرأة).

يحمي الجهاز الهضمي

يحتوي الشاي على عدد كبير من الـ Polyphenols، خصوصًا الـ Flavonoids المقاوم للأكسدة (أكثر بأربع  مرات من الفيتامين C وE)، هذه الجزيئات تحميالجسم من كل ما يؤذيه ويساهم  في تطوير السرطانات

إن تناول كوبين من الشاي يوميًا يقي من ظهور مرض سرطان الجهاز الهضمي. وأظهرت دراسات بأنه يخفف بنسبة تتراوح بين 40 و70% من مرض سرطان البلعوم،المعدة، البنكرياس، القولون أو المعي المستقيم. وحدد الباحثون ثلاثة: الـ Polyphenols يمنع فساد الـ AND، كما يمكن للشاي ان يبطئ من تكاثر الفوضىعند الخلايا والحد من تطوير البكتيريا المتهمة بتسبب بعض السرطانات.

وأظهر بعض الدراسات أن تناول الشاي غير المصنّع بانتظام يخفض نسبةالدهن في الدم وخصوصًا الكولستيرول. كذلك فإن الشاي ينشط العمل الفكريويقوي العضلات.

 

اختياره وتحضيره

مصدر الشاي الأخضر (يستخرج بتجفيف الأوراق من دون تخميرها) والشايالأسود هو النبتة ذاتها (Camelia sinensis) وفعاليتهما مشابهة، لكنهما لايحتويان على الـ Polyphenols ذاته. ولا فائدة من نقع الشاي لمدة طويلة،دقيقتان كافيتان لتحرير الكافيين. وخلال خمس دقائق، 85% من مقاومات الأكسدةتتوغل داخل كوب الشاي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady