Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

تأجيل الطعن على إضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات للمعاش 22 نوفمبر

قررت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الفقي نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعى على حكم محكمة القضاء الإدارى والقاضي بإضافة نسبة 80٪؜ من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، لجلسة 22 نوفمبرالقادم لتقديم المذكرات الختامية وصور من عرائض الدعاوى المقامة أمام المحكمة الدستورية العليا كطلب الدفاع لاطلاع المحكمة عليها .

كانت محكمة القضاء الإدارى قضت في وقت سابق  بإضافة نسبة 80%؜ من آخر خمس علاوات للأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

وأكدت بأن المنطق القانونى المستقيم يؤكد أن العلاوات الخاصة التى لم تقرر إلا اعتباراً من عام 1987 وتم تقريرها عبر أكثر من 30 عاماً لصالح العاملين تدخل بحكم الضرورة واللزوم فى نطاق عناصر الأجر المتغير الواجب صرف معاش عنها لكل محال.

وذكرت المحكمة أنه ينتج عن ذلك أن العلاوات الخاصة الخمس الأخيرة لكل محال للمعاش، والتى لم يتم ضمها للأجر الأساسى تعد جزءاً لا يتجزأ من الأجر المتغير الواجب تسوية معاش عنه.
كان البدري فرغلى قد أقام الدعوى رقم 16384 لسنة 70 ق  ضد رئيس الوزراء بصفته، وذكرت الدعوى أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـ80% من قيمة الخمس علاوات إلى أجرهم المتغير.

وأضافت، أن الهيئة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى لو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنه فى الهيئة، وذلك نفاذا لحكم المحكمة الدستورية العليا في القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذى نشر بتاريخ 23 يونيو 2005.

وأوضحت الدعوى أن الهدف منها تخفيف الأعباء على أرباب المعاشات الأمر الذى يدفعهم لامتناع المطعون ضدهم إلى تكبيدهم نفقات إقامة قضايا والبقاء سنوات فى أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم معاش ملاليم.
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady