Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الصحة تطالب محافظ السويس بغلق المستشفى الذي اجريت فيه عملة الختان للطفلة التي توفيت واحالة الطبيبة للنيابة

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

نعى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة ونائب الوزير لشئون السكان الدكتورة مايسة شوقي، الطفلة ميار محمد موسى بمحافظة السويس والتي توفيت نتيجة إجراء جريمة ختان الإناث على يد إحدى الطبيبات بمستشفى خاص بالسويس. ويستنكر المجلس القومي للسكان بشدة قيام أي طبيب أو أي شخص بمثل هذه الجريمة تحت أي إدعاء. ويقوم البرنامج القومى لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث بالمجلس القومي للسكان بمتابعة سير التحقيقات في هذه القضية مع النيابة العامة ومصلحة الطب الشرعي وأجهزة الرقابة والتفتيش بوزارة الصحة والسكان ونقابة الأطباء وذلك للحفاظ على حقوق هذه الطفلة البريئة والتي دفعت حياتها ثمناً لهذه الجريمة التي ليس لها فائدة أو ضرورة صحية أو أخلاقيه أو دينية.
كما أعلن وزير الصحة والسكان بأنه يتابع مع إدارة التفتيش بالوزارة جميع الإجراءات ضد المستشفى التي تمت فيها هذه الجريمة، وقد أصدر سيادته توجيهات لإدارة التفتيش والعلاج الحر بوزارة الصحة وعلى مستوى مديريات الصحة بالجمهورية بالتفتيش على جميع المستشفيات سواء الخاصة أوالحكومية وجميع العيادات بالجمهورية لضبط أي مخالفات وإتخاذ مايلزم من إجراءات في حالة وجود مخالفة. كما تقدم وزير الصحة والسكان بالشكر للدكتور صدقى سيدهم مفتش الصحة بمحافظة السويس على شجاعته بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال تأكده من أن السبب في وفاة الطفلة يرجع إلى إجراء جريمة ختان للإناث لها. وقدمت وزارة الصحة والسكان مذكرة توضيحية لمحافظ السويس بتفاصيل المخالفات الخاصة بالمستشفى متضمناً حادثة وفاة الطفلة ميار، وطالبت بغلق المستشفى فوراً، كما حولت الطبيبة المدانة التي نفذت الجريمة مع طبيب التخدير إلى النيابة العامة للتحقيق معهما.

وطالبت النيابة تحريات المباحث الجنائية بمديرية أمن السويس بتحديد اسم المستشفى الذى أجرى به عملية ختان لطفلة بالسويس توفيت على أثرها، كما طلبت النيابة العامة تحريات المباحث لتحديد اسم الطبيب الجراح الذى قام بإجراء العملية واسم طبيب التخدير الذى شارك فى العملية. كما قررت عرض الطفلة "ميار محمد موسى على" للطب الشرعى للكشف الطبى عليها وإعداد تقرير عن أسباب الوفاة عقب قيام مفتش الصحة بمحافظة السويس بتحرير محضر أكد من خلالة أن الوفاة بسبب إجراء عملية ختان إناث وأنه رفض طلب أم الطفلة بالتصريح بالدفن. وأكد مصدر بالنيابة العامة، أنه بسبب إصابة أم الطفلة بانهيار تم إخلاء سبيلها وسيتم استكمال التحقيقات معها عقب ورود تقرير الطب الشرعى. وأوضح المصدر، أن التحقيقات أكدت أن والد الطفلة المتوفاة كان طبيبا معروفا بالسويس وهو متوفى منذ فترة والمسئولة عن الطفلة هى الأم وكانت تعمل فى السابق ممرضة بالسويس. وقال الدكتور صدقى سيدهم، مفتش الصحة بالسويس: أوضحت للنيابة العامة بالسويس أنه تم استدعائى داخل منزل والدة أم الطفلة بمنطقة الكوثر السكنية بالسويس وكان يوجد طبيب زميل وعندما طلبوا منى رفضت لأن الأمر واضح أن الوفاة بسبب عملية ختان، والأمر لا يحتاج لخبرة لأنه بمجرد قيام أى طبيب بالكشف سيكتشف أن الطفلة أجريت لها عملية ختان إناث. وكشف صدقى، أنه أكد فى تحقيقات النيابة أن الوفاة نتيجة إصابة الطفلة بجلطة بعضلات القلب نتيجة تأثرها بعملية ختان الإناث، ومن الممكن أيضا أن تكون أصيبت بصدمة عصبية بسبب العملية ولكن فى النهاية هو قتل خطأ ولا توجد شبهة جنائية.

قيم الموضوع
(1 تصويت)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady