Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اسرار وجمال الطبيعة فى مصر ( وادى العلاقى جنوب اسوان )

?عمرك سمعت قبل كده عن منطقة فى مصر تسمي #وادي_العلاقيWadi_El_Alaqi!؟

⭐وادي العلاقي أو وادي الذهب يقع بمحافظة أسوان وهو عبارة عن كنز مدفون بأسوان.

⭐تاريخ الإعلان: 1989.

⭐مساحتها: 30000كم2.

⭐نوعها: محمية صحارى ومحيط حيوى.

⭐المسافة من القاهرة: 950كم.

تاريخيا وادي العلاقي طالما ظل من أهم مصادر الذهب، ولذا ذكره الإدريسي وقال أنه يقع «على مسيرة خمس عشرة مرحلة من أسوان»

⭐وتحتوي جبال العلاقى كما جاء ذكره في كل كتب التاريخ علي مناجم من الذهب، لذلك أُطلق على وادي العلاقي {وادي الذهب} حيث كان هناك أكثر من 12 منجما من الذهب في العلاقي وواديه تم حفره من قبل الفراعنة الأجداد ولازالت قائمة ومفتوحة حتى الآن وأشار إلي هذه الحقيقة المؤرخ المقريزي في كتاباته بأن العلاقي كان مصدرا هاما للذهب والزمرد وكان مسمي العلاقي في عهد الفراعنة يسمي بالنوبي {أكي تا} وبالعربي معناه {تعالي من هنا}، ظلت هذه المناجم مفتوحة حتى عام 1932، حتى صدر قرار من رئاسة مجلس الوزراء رقم 945 لسنة 1989م والمعدل بالقرار رقم 2378 لسنة 1996م، بمساحة إجمالية حوالي 22500 كم مربع للحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور بالوادي والتأكيد على التنمية المتواصلة المبنية على أسس بيئية وقد تم تضمين هذه المحمية تحت قائمة محميات المحيط الحيوي تحت إشراف منظمة اليونسكو.

العلاقي أسم يطلق علي سلسلة من الجبال تبدأ من شرقي القرقة ويخترق التلال العالية في الصحراء الشرقية في اتجاه شواطئ البحر الأحمر بجمهورية مصر العربية:

⭐وتقع محمية وادي العلاقى على بعد 180 كم جنوب أسوان فى الجهة الشرقية من بحيرة ناصر المصرية فى الطريق المؤدي إلى السودان.

⭐يعد وادي العلاقي أكبر وديان الصحراء الشرقية، ويمتد الوادي لأكثر من 250 كم في اتجاه شمال غرب/جنوب شرق من روافده بمرتفعات البحر الأحمر متجهاً نحو وادي النيل ومتوسط عرضه حوالى 10كم.

⭐وهو عبارة عن نهر جاف كبير كان ينبع من تلال البحر الأحمر وخاصة جبل علبة ويصب في الجزء الجنوبي من وادي النيل فى مصر وبعد بناء السد العالي وامتلاء بحيرة ناصر بالمياه عام 1967م دخلت المياه وادي العلاقى وأصبح جزءا من البحيرة ونتيجة انخفاض منسوب المياه فى السنوات الأخيرة بالبحيرة انحسرت المياه عن جزء كبير من هذا الوادي حيث تتوافر فيه الخضرة وترعى الحيوانات فيه صيفا وعلى تلال البحر الأحمر شتاءا وهناك نموذج ملائم من التنمية يتمثل فـي تشجير المنطقة بأشجار السنط، وكذلك استخدام المياه الجوفية في الـري، وتبعد محمية وادي العلاقى عن العاصمة المصـرية 950 كم . 

⭐تبلغ مساحة الوادي حوالي 30000 كم² بينما يبلغ طوله حوالي 250 كم ويقع ضمن الحدود الإدارية لأسوان ويمتد حتى حدود السودان الشمالية، اي ان الوادي يقع في الاساس ضمن حدود بلاد النوبة. 

?جيولوجيا وادي العلاقي تتميز أراضية فى المنطقة الشمالية للوادي بالصخور البركانية والنارية والمتحولة والرسوبية عند تلال البحر الأحمر.

⭐وتتميز محمية وادي العلاقى بأسوان بأنها منطقة خصبة للبحوث العلمية الأساسية، وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات، فقد كان الفراعنة يقومون باستغلال كثير من هذه الأعشاب الطبية والنباتات الموجودة فى وادي العلاقى واستخدامها فى أغراض مثل تحنيط الجثث والموميات التي وجدت سليمة حتى الآن والذي عجز العلم الحديث في الوصول إلى أسراره بالنسبة لفن التحنيط، وكان التحنيط يتم بعد التخلص من الأمعاء ودهن الجثث بمزيج وخليط من هذه النباتات والأعشاب الطبية التي لازالت تسمي بعض هذه النباتات بأسمائها النوبية حتى الآن ويستفاد منها في علاج كثير من الأمراض:

⭐مثل الحلف بر الذي يعرف بالنوبي {نيجي برت} والذي يعالج البرد وأوجاع المعدة.

⭐وكذلك الجرض الذي يعرف بالنوبي {جورت}.

⭐والحرجل وكذلك الحنة وتعرف بالنوبي {كوفريه} علماً بأن بعض هذه النبات مستعملة حتى الآن في غسل الموتى ولترطيب الجثة لعدم التعفن لحين تجهيز الجثمان. 

?يقطن في الوادي نحو ألف شخص من قبيلتي العبابدة والبشارية الذين يعتاشون على رعي الماشية ويعانون بنفس الوقت من مشكلات نقص الخدمات سواء التعليمية أو الصحية.

وادى العلاقى يعتبر مثالاً جيداً للأراضى الجافة إلا أنه يعرض صورة مذهلة وغنية بالأنواع المختلفة للحياة النباتية:

⭐فقد تم تسجيل حوالى 92 نوعا من النباتات دائمة الخضرة والحولية مثل: الكلخ والحنظل والسينامكي والسواك وغيرها.

⭐إضافة إلى ذلك 15 نوعا من الثدييات مثل: الجمال والماعز والحمار البري والغزلان والضباع وغيرها.

⭐كما يعيش بمحمية وادي العلاقى حوالي 16 نوعا من الطيور المقيمة مثل: الحباري والصقور والحجل والرخمة والعقاب والبط والنعام وغيره. 

⭐وذلك بالإضافة إلى بعض أنواع من الزواحف مثل: الحيات والعقارب.

⭐كما تتميز بعدد كبير من اللافقاريات التي يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل: النمل والخنافس التي لها دور هام في التوازن البيئي وخصوبة التربة، كما تهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور، والتأكيد على التنميــة المتواصلة المبنية على أسس بيئية سليمة. 

?لم تحظى محمية وادي العلاقى بالتطوير اللازم كما ينبغي، لعدم وجود مفهوم للتنمية المستدامة للمحميات المصرية كلها بصفة عامة ومحمية وادى العلاقى بصفة خاصة، وترتب على ذلك عدم الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والمعدنية العديدة، الموجودة بالمحمية:

⭐رغم وجود قرابة 42 محجرًا تضم الرخام والجرانيت، والتلك، والكوارتز، الجابرو والانديزيت والسربنتين والحجر الرملي النوبي.

⭐بها تراكيب نادرة وتتوافر بها أحجار الزينه ومواد البناء والمعادن الاقتصادية الهامة.

⭐كما يغطي الوادي وفروعه بالرسوبيات الحديثة من طمي ورمال تجعله خصيباً وصالحاً لنمو النبات البرية وللزراعة.

_____________________

☆إعداد وتقديم:

م.جيولوجي/زكريا الدسوقي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady